يقترح العالم الصيني المثير للجدل هي جيانكوي بحثًا جديدًا لتحرير الجينات

قدم هي جيانكوي ، العالم الصيني الذي أثار غضبًا عالميًا في عام 2018 عندما كشف أنه ابتكر أول أطفال تم تعديلهم جينيًا ، اقتراحًا جديدًا لتعديل الأجنة البشرية الذي يدعي أنه يمكن أن يساعد “شيخوخة السكان”.

هو ، الذي حُكم عليه في عام 2019 بالسجن ثلاث سنوات في الصين بتهمة “الممارسات الطبية غير القانونية” ، عاد إلى الظهور العام الماضي وفاجأ المجتمع العلمي العالمي عندما أعلن على وسائل التواصل الاجتماعي أنه سيفتتح مختبرًا للأبحاث في بكين.

منذ ذلك الوقت ، ركزت تحديثات بحثه المنشور على حسابه على Twitter على الخطط المقترحة لتطوير العلاج الجيني لمرض نادر.

لكن يوم الخميس ، أثار الجدل مرة أخرى من خلال نشر اقتراح بحث جديد يقول الخبراء إنه يذكرنا بعمله السابق ، والذي شجبه العلماء على نطاق واسع باعتباره غير أخلاقي وخطير – مع إمكانية التأثير على الحمض النووي البشري عبر الأجيال.

في وثيقة موجزة من صفحة واحدة ، اقترح هي بحثًا يتضمن تعديلًا جينيًا لأجنة الفئران ثم خلايا البويضات المخصبة البشرية ، أو الملقحات ، من أجل اختبار ما إذا كانت الطفرة “تمنح الحماية من مرض الزهايمر”.

كتب في إشارة واضحة إلى العبء الديموغرافي المتزايد في الصين بسبب ارتفاع نسبة كبير.

على عكس العلم الذي أوقعه في السجن ، تتضمن هذه التجربة المحتملة نوعًا من خلية البويضة المخصبة غير الطبيعية التي تعتبر عمومًا غير مناسبة للزرع في امرأة.

وقال الاقتراح إنه لن يتم زرع أي جنين بشري للحمل و “تصريح حكومي وموافقة أخلاقية” قبل التجربة.

ليس من الواضح ما إذا كان سيحصل على الموافقة على مثل هذا العمل في الصين ، حتى لو كان الاقتراح الذي قدمه يعتبر ذا ميزة – ويقول الخبراء الخارجيون إن الاقتراح الحالي ليس سليمًا من الناحية العلمية.

اتخذت السلطات في الصين خطوات متعددة لتشديد القواعد والمعايير الأخلاقية التي تؤثر على تحرير الجينات البشرية في أعقاب الكشف عن بحثه السابق. كما منعوا خه من الانخراط في أعمال تتعلق بخدمات تكنولوجيا الإنجاب المساعدة ووضعوا قيودًا على عمله في الموارد الوراثية البشرية ، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية.

لكن طرح العلماء اقتراحًا جديدًا يتضمن التعديل الجيني للأجنة يثير قلق العلماء وخبراء الأخلاقيات الطبية – ويشعرون بالارتباك.

قال بيتر دروج ، الأستاذ المساعد في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة ، والذي يركز على علم الوراثة الجزيئي والكيميائي الحيوي: “الأمر برمته ، بصراحة ، جنون”.

يمكن اعتبار البحث المقترح خطوة لاستكشاف ما إذا كان من الممكن استخدام مثل هذه الطريقة للتحرير الجيني في جنين قابل للحياة في المستقبل ، وفقًا لدروج.

وبغض النظر عن الاعتبارات الأخلاقية ، فإن تعديل الجينات لمعالجة مرض معقد يؤثر على الناس في نهاية حياتهم وليس له سبب جيني واحد واضح “مشكوك فيه للغاية” ، على حد قوله.

وقال: “إنه يريد أساسًا تعديل الجنس البشري وراثيًا حتى لا يصابوا بمرض الزهايمر”. “أنا مندهش حقًا أنه يتقدم بهذا مرة أخرى.”

وقالت جوي زانج ، المدير المؤسس لمركز العلوم العالمية والعدالة المعرفية بجامعة كنت في بريطانيا ، إن الاقتراح يبدو أنه “عمل دعاية أكثر من كونه أجندة بحثية مثبتة”.

وقالت: “ومع ذلك ، نحن بحاجة إلى أخذ هذه الادعاءات العامة بحذر ، لأنها قد تضلل مع ذلك المرضى وعائلاتهم ، وتلطيخ سمعة ليس فقط العلم في الصين ، ولكن جهود البحث العالمية في هذا المجال”.

ردًا على أسئلة من CNN ، قال إنه “يجمع التعليقات من العلماء وأخصائيي الأخلاقيات البيولوجية الآن” ولم يكن لديه جدول زمني للدراسة.

سأقوم بمراجعة اقتراح مرض الزهايمر لاحقًا. لن أجري أي تجارب حتى أحصل على تصريح من الحكومة ، وأحصل أيضًا على موافقة لجنة الأخلاقيات الدولية مع علماء الأخلاقيات الحيوية من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

“أريد أن أؤكد أن هذه دراسة قبل السريرية ، ولن يتم استخدام أي جنين للحمل في هذه الدراسة. سيكون البحث مفتوحًا وشفافًا ، وسيتم نشر جميع نتائج التجارب والتقدم على Twitter.

ولم يرد على الأسئلة حول ما إذا كان مقيدًا من القيام بعمل معين في الصين.

كما اتصلت سي إن إن بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ولجنة الصحة الوطنية للتعليق.

الجدل والاستجابة

في عام 2018 ، ادعى هي ، وهو باحث سابق في الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في شينزين ، أنه استخدم أداة لتحرير الجينات تسمى كريسبر لتعديل الأجنة البشرية لتوأم الفتيات على أمل حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية. وقالت محكمة في شنتشن في وقت لاحق إن رضيعًا ثالثًا معدل وراثيًا ولد أيضًا من تجارب هي.

أثار البحث ضجة شرسة حول أخلاقيات استخدام التكنولوجيا الجديدة والتي يحتمل أن تكون خطرة على البشر وخطر انتقال الطفرات غير المقصودة ليس فقط إلى الأطفال ولكن من المحتمل أن ينتقل أي ذرية في المستقبل. كما أثارت مخاوف بشأن فتح الباب أمام مستقبل يحتمل أن يغير الأنواع من “الأطفال المصممين”.

في المقابلات الإعلامية الأخيرة ، أشار إلى أنه يشعر بأنه تصرف “بسرعة كبيرة” في إجراء البحث وقدم تفاصيل قليلة عن الأطفال ، إلى جانب الإشارة إلى أنهم كانوا يعيشون حياة “طبيعية”.

يقول الخبراء إن التلاعب الجيني للأجنة البشرية – سواء القابلة للحياة أو غير القابلة للحياة – يخضع لرقابة مشددة على الصعيد العالمي ، وتحظر بعض البلدان جميع هذه الأبحاث.

لكن هناك جدلًا عالميًا قويًا حول السماح بتعديل الجينوم للأجنة البشرية لمعالجة الحالات الوراثية الخطيرة أو توسيع البحث.

يقول العلماء إن تعديل الجينوم ، بما في ذلك لدى البالغين ، يُظهر وعدًا ليوم واحد من علاج الأمراض التي يصعب علاجها أو علاجها حاليًا ، مثل التليف الكيسي أو مرض فقر الدم المنجلي.

لا يسمح القانون الصيني بزرع الأجنة البشرية المعدلة جينيًا والمستخدمة في الأبحاث في البشر ، أو تطويرها لأكثر من 14 يومًا. كما تم منذ فترة طويلة حظر جميع عمليات تحرير الجينات للأغراض الإنجابية.

منذ عام 2019 ، أضافت مجموعة أوسع من التنظيمات الخاصة بمجال العلوم الحيوية في الصين المزيد من الضوابط القانونية والمعايير الأخلاقية إلى مثل هذه الأبحاث ، بما في ذلك تحديث رئيسي للإرشادات الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا في وقت سابق من هذا العام.

كان هناك أيضًا رد فعل عنيف حاد ضد هي داخل المجتمع العلمي في الصين.

في مارس ، أصدر أكثر من 200 باحث صيني بيانًا ردًا على أنشطته العامة ، بما في ذلك ما قالوا إنه “حملة تسويقية مضللة” بشأن خطط بحثه المزعومة حول مرض نادر.

وأدانوا “موقفه ورفضه التفكير في أفعاله الإجرامية المتعلقة بانتهاك أخلاقيات وأنظمة تعديل الجينات” ، ودعوا السلطات التنظيمية إلى بدء تحقيق جديد في “انتهاك مزعوم للنزاهة العلمية والمعايير الأخلاقية والقوانين واللوائح” . “

وكتبوا “لا يجوز تجاوز الحدود الأخلاقية”.

بالنسبة لمستقبل أبحاث هي ، قالت عالمة الأخلاقيات البيولوجية الكندية فرانسواز بايليس من جامعة دالهوزي إنه يجب النظر في العديد من الأسئلة ، بدءًا من ما إذا كان لديه الخبرة العلمية اللازمة لاختبار الفرضية ، إلى ما إذا كان يمكن الوثوق به لاتباع قواعد البحث الذي يشمل البشر.

قال بايليس: “من الممكن للناس أن يتعلموا من أخطائهم وأن يغيروا سلوكهم … لكن الكثيرين يشعرون بالقلق من أن هي جيانكوي ربما لم يتعلم من أخطائه السابقة”.

ساهمت مارثا زو من سي إن إن في هذا التقرير.

لمزيد من أخبار CNN والنشرات الإخبارية ، قم بإنشاء حساب على CNN.com