يعتقد العلماء أن مقطع فيديو قد يظهر أخطبوطًا يستيقظ من كابوس

• يُظهر مقطع فيديو أخطبوطًا يبدو وكأنه يستيقظ من نومه في ضيق.

• قال العلماء إن السلوك بدا مشابهًا للاستيقاظ من كابوس.

• تثير النتائج أسئلة حول إمكانية حدوث تجارب شبيهة بالحلم في المخلوقات.

لاحظ العلماء سلوكًا غير عادي في أخطبوط قالوا إنه يشبه الاستيقاظ من كابوس.

تم تصوير رأسيات الأرجل ، المسمى كوستيلو ، لمدة 24 ساعة في اليوم في مختبر بجامعة روكفلر في نيويورك على مدار شهر.

في أربع مناسبات ، استيقظ الحيوان “فجأة” قبل الانخراط في “سلوكيات المفترس والافتراس” ، وتغيير لونه ، ورفرف ذراعيه بشكل متقطع ، حسبما قال باحثون في ورقة بحثية نُشرت الأسبوع الماضي على موقع bioRxiv.

في حالتين من الحالات ، أطلق الأخطبوط الحبر الأسود في الماء – وهو أسلوب شائع يستخدم للهروب من الحيوانات المفترسة – على الرغم من عدم وجود حيوان مفترس.

يشير السلوك إلى أنه كان في محنة مؤقتة ، والتي قال العلماء إنها يمكن أن تشير إلى أنه كان يستجيب لحلم سيئ.

قال إريك أنجيل راموس ، أحد الباحثين ، لـ Live Science: “كان الأمر غريبًا حقًا ، لأنه بدا وكأنه يعاني من الألم ؛ بدا وكأنه ربما كان يعاني ، للحظة”.

“ثم قام للتو وكأن شيئًا لم يحدث ، واستأنف يومه كالمعتاد.”

عندما جاء كوستيلو إلى المختبر من البرية ، بدا أنه عانى من إصابات خطيرة ، بما في ذلك فقدان غالبية ذراعيه ، وهو ما قال الباحثون إنه من المحتمل أن يكون بسبب هجوم سابق. وأشاروا إلى دراسة وجدت أن مثل هذه الحالات في الحيوانات “يمكن أن تؤدي إلى فرط الحساسية السلوكية والعصبية على المدى الطويل” ، مما يشير إلى أن كوستيلو ربما كان يستجيب لذكريات الهجوم.

لم تتم مراجعة الدراسة بعد من قبل الأقران ولاحظت فقط أخطبوطًا واحدًا ، لكن النتائج أثارت أسئلة حول التجارب الشبيهة بالحلم لهذه المخلوقات الذكية.

لاحظ أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة أنه سيكون من الصعب دراسة نشاط دماغ الأخطبوط وتحديد ما إذا كان يحلم بالفعل.

“أين تضع الأقطاب الكهربائية على حيوان ليس له شكل؟” وقال مارسيلو ماجناسكو ، مؤلف مشارك في الدراسة ، لصحيفة نيو ساينتست.

نشر العلماء دراسة في عام 2021 حول نوم الأخطبوط ووجدوا دليلاً على دورة نوم تشبه دورة نوم الإنسان. وجد الباحثون أن لون جلد الحيوان يتقلب بطريقة مشابهة لحركة العين السريعة (REM) في مرحلة النوم عند البشر – والتي تحدث عند حدوث الأحلام.

قال عالم آخر لم يشارك في مراقبة كوستيلو إن السلوك الغريب يمكن أن يكون له تفسير آخر.

أخبر روبين كروك ، الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ولاية سان فرانسيسكو ، موقع Live Science أن سلوك الأخطبوط ربما كان بسبب الشيخوخة ، أي عندما يبدأ جسم الأخطبوط في الانهيار قبل الموت.

توفي كوستيلو بعد فترة وجيزة من هذه الحلقات ، وفقًا لـ Live Science.

قال كروك إن حركات كوستيلو في الفيديو بدت وكأنها ناجمة عن نقص في التحكم في المحرك ، وربما يشير إلى الشيخوخة.

قال راموس لـ Live Science: “لا أستبعد أن الشيخوخة يمكن أن تكون أحد دوافع هذا”.

لاحظ مؤلفو الدراسة أنه لا يمكن اعتبار النتائج قاطعة حتى يتم تكرارها. نظرًا لأن الحلقات المعنية كانت عابرة ، أوصى العلماء بأن يراقب الباحثون المستقبليون أيضًا الأخطبوطات لمدة 24 ساعة في اليوم باستخدام الكاميرات.

اقرأ المقال الأصلي على موقع Business Insider