يشير ثوران البركان الهائل على بلوتو إلى وجود محيط مخفي تحت السطح

على الرغم من مرور ما يقرب من عقد من الزمان منذ زيارة مركبة الفضاء نيو هورايزنز التابعة لناسا لبلوتو، إلا أن الكوكب القزم لا يزال يكشف عن نفسه كعالم معقد بشكل مدهش.

العلماء الذين يدرسون بيانات المركبة الفضائية لحفرة غير عادية بالقرب من منطقة مشرقة على شكل قلب على بلوتو تسمى سبوتنيك بلانيتيا يقولون إنهم ربما عثروا على بركان هائل من المحتمل أن يكون قد اندلع قبل بضعة ملايين من السنين فقط. قد يبدو ذلك منذ وقت طويل بشكل لا يصدق، ولكن من الناحية الكونية، فهو حديث جدًا. في السياق، يبلغ عمر النظام الشمسي أكثر من 4.5 مليار سنة.

ولكن بدلًا من الصخور المنصهرة التي تنفجر من براكين الأرض، يبدو أن فوهة كيلادزه التي يبلغ عرضها 44 كيلومترًا تحتوي على قذفت الحمم الجليدية على سطح بلوتو في عملية تعرف باسم البراكين الجليدية. يُعتقد أن هذه العملية، التي تحدث أيضًا على أقمار عمالقة الغاز في نظامنا الشمسي، ومن المحتمل أنها خلقت تضاريس غامضة أخرى على بلوتو، قد دفعت المياه من المحيط المخفي تحت سطح الأرض إلى سطحه، وأعادت تشكيله عبر ملايين السنين.

تتطلب البراكين نوعًا ما من مصادر الحرارة لتنفجر، لذا فإن النشاط الأخير على بلوتو يشير إلى أن هناك حرارة متبقية في باطن الكوكب القزم أكثر مما كان يُعتقد سابقًا.

متعلق ب: قد تكون الشقوق الموجودة على قمر بلوتو شارون دليلاً على وجود محيط متجمد تحت سطح الأرض

وقام الباحثون بتحليل الصور التي التقطتها نيوهورايزنز لفوهة كيلادزه، التي تقع شمال شرق سبوتنيك بلانيتيا. في حين أن الحفرة بدت في البداية مشابهة لتلك التي خلفتها تأثيرات النيزك، فقد بدا أنها تفتقد قمة مركزية متوقعة لهذه الظواهر الجيولوجية. كما بدا أيضًا ممدودًا بعض الشيء، بما يتوافق مع الحركات التي تسببها القوى التكتونية من داخل بلوتو، وفقًا لما ذكره الباحثون دراسة جديدة، والتي لم تتم مراجعتها بعد من قبل النظراء.

معظم سطح بلوتو مغطى بجليد الميثان والنيتروجين، لذا فإن “النبأ الذي يشير إلى أن كيلادزه مختلف” عن بقية سطح بلوتو هو الوجود القوي لجليد الماء حول الحفرة، كما يقول المؤلف الرئيسي للدراسة. ديل كروكشانكوقال أستاذ في جامعة سنترال فلوريدا لموقع Space.com. “يبرز الجليد المائي بوضوح من جليد الميثان الذي يغطي جزءًا كبيرًا من سطح الكوكب.”

ويميل محور بلوتو بزاوية حادة تبلغ 120 درجة، مما يعني أنه يدور على جانبه تقريبًا، مما يؤدي إلى تغيرات جذرية في المناخ أثناء دورانه حول الشمس. ونتيجة لذلك، يتصاعد جليد الميثان إلى ضباب من الهيدروكربونات في الغلاف الجوي للكوكب القزم، وبعضها يهطل على شكل ثلج ويغطي سطحه.

منظر لسبوتنيك بلانيتيا على شكل قلب لبلوتو كما صورته مركبة الفضاء نيو هورايزنز في عام 2015. (حقوق الصورة: ناسا)

على مدى عمر بلوتو الذي يبلغ 4.6 مليار سنة، يقدر العلماء أن طبقة جليد الميثان هذه لا بد أن يصل سمكها إلى 14 مترًا (46 قدمًا) على الأقل. وقال كروكشانك: “حتى سنتيمتر أو اثنين من هذا الضباب الدخاني العضوي من شأنه أن يخفي البصمة الطيفية لجليد الماء التي نلاحظها”.

من الممكن أن تتشكل مثل هذه الطبقة خلال ثلاثة ملايين سنة فقط. أدى هذا إلى استنتاج كروكشانك وفريقه أن كيلادزه كان “حيًا” قبل بضعة ملايين من السنين فقط.

– لماذا ليس بلوتو كوكبا؟

– ناسا قد تحول مسبار نيو هورايزنز بلوتو إلى مهمة دراسة الشمس

— مسبار نيو هورايزنز بلوتو يحقق 3 اكتشافات في النظام الشمسي الخارجي

لا يفهم العلماء تمامًا كيفية عمل النشاط البركاني الجليدي على بلوتو. إن العالم صغير جدًا لدرجة أنه قد فقد كل الحرارة منذ تكوينه منذ فترة طويلة. أحد الاحتمالات هو أن الكوكب القزم يحتوي على عناصر مشعة في قلبه والتي تطلق الحرارة أثناء اضمحلاله، على الرغم من أن الأبحاث السابقة أشارت إلى ذلك قد لا يكون هناك ما يكفي من هذه العناصر لتزويد بلوتو بالطاقة.

مهما كان مصدر الحرارة، يبدو أن هناك شيئًا ما يمنع المحيط الموجود تحت سطح بلوتو من التجمد.

وقال كروكشانك: “مع انخفاض حرارة الكوكب، فمن المعقول أن تكون هناك جيوب من الماء السائل قد تركت وراءنا، وربما تتدفق ثورانات المياه على السطح إلى تلك الجيوب”.

لكن الباحث أضاف: “لا نعرف”.