يستخدم العلماء الأشعة الكونية لتأريخ أقدم الأدلة على وجود البشر في أوروبا

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

أظهرت دراسة جديدة أن الأدوات الحجرية المكتشفة في محجر في أوكرانيا تعود إلى البشر القدماء الذين استخدموها منذ أكثر من مليون سنة.

وقال رومان جاربا، عالم الآثار في الأكاديمية التشيكية للعلوم في براغ، إن التحليل الحديث للتأريخ للقطع الأثرية يكشف عن أقدم وجود معروف لأشباه البشر في أوروبا. وأشار التقرير أيضًا إلى أن البشر الأوائل الذين سكنوا أوروبا شقوا طريقهم من الشرق إلى الغرب.

ويشير التاريخ الأولي لموقع كوروليفو الأثري، الذي تم اكتشافه في السبعينيات، إلى أنه تم استخدامه لأكثر من 800 ألف عام. واستعاد علماء الآثار 90 ألف أداة حجرية من الموقع، الذي يقع بالقرب من الحدود الجنوبية الغربية لأوكرانيا مع المجر ورومانيا.

لتحديد أعمار الأدوات الحجرية في الطبقة الأثرية السفلية بشكل أكثر دقة، استخدم الفريق طريقة تأريخ جديدة نسبيًا تتضمن تحليل الجزيئات المشعة داخل الحبوب المعدنية التي تنتجها الأشعة الكونية – وهي جسيمات مشحونة تنتقل عبر الفضاء وتهطل على الأرض. .

وقال جاربا، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة نيتشر: “إنها مثل الساعة الكونية التي تطلق العنان لتاريخ البشرية”.

يمكن لوابل من الإشعاع عندما تتفاعل الأشعة الكونية مع الغلاف الجوي أن يخترق الصخور، مما يؤدي إلى تكوين نويدات كونية أو نظائر. يقيس العلماء معدل تحلل هذه النويدات لتحديد المدة التي تمت فيها حماية الصخور المكشوفة سابقًا من النويدات الكونية بمجرد دفنها تحت سطح الأرض حيث لا يمكن أن تتشكل النظائر.

قام زملاء جاربا بقياس نويدتين، الألومنيوم 26 والبريليوم 10، الموجودين في حبيبات الكوارتز من سبع حصى تم اكتشافها في نفس الطبقة مثل الأدوات الحجرية. وباستخدام طريقتين للحساب، حدد الباحثون أن عمرهما 1.4 مليون سنة.

وقال جاربا: “إن معالجة العينات أمر معقد للغاية”. “تحتاج إلى شهرين إلى ثلاثة أشهر من العمل اليومي لطحن العينة وتنظيفها وفصلها.”

أشباه البشر الأوائل في أوروبا

لم يتم العثور على أي حفريات بشرية في الموقع الموجود في الهواء الطلق، فالظروف المكشوفة تجعل من الصعب الحفاظ على الحفريات. وقال جاربا إن التربة حمضية أيضًا، مما قد يؤدي إلى تسريع تحلل القطع الأثرية.

ليس من الواضح ما هي أنواع البشر الأوائل التي كانت تسكن الموقع في ذلك الوقت، لكن الدراسة أشارت إلى أنه كان من الممكن أن يكون الإنسان المنتصب. ويعتقد العلماء أن هذا النوع المنقرض هو أول أشباه البشر الذين غادروا أفريقيا وساروا بمشية منتصبة تمامًا.

ووفقا للدراسة، فإن أقدم الحفريات البشرية المكتشفة في أوروبا هي من موقع أتابويركا في إسبانيا ويعود تاريخها إلى 1.1 مليون سنة. وفي جورجيا، يُعتقد أن الحفريات البشرية الموجودة بالقرب من دمانيسي تعود إلى 1.8 مليون سنة.

قالت بريانا بوبينر، عالمة الحفريات البشرية في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن العاصمة، إن الكراسي الحجرية المؤرخة بشكل آمن من موقع كوروليفو تسد “فجوة في الوجود المبكر لأشباه البشر في أوروبا في الزمان والمكان”. ر المشاركة في البحث.

تشير النتائج إلى أن انتشارًا واحدًا على الأقل لأشباه البشر في أوروبا كان من الشرق إلى الغرب، وأن أشباه البشر يمكن أن يسكنوا خطوط عرض أعلى في شمال أوروبا قبل أن يستعمروا جنوب أوروبا. وقالت: “بالطبع، لا يمكننا معرفة ما إذا كان هذا توغلًا مؤقتًا في هذه المنطقة، أو هجرة دائمة، دون مزيد من البيانات من المزيد من المواقع”.

“لحسن الحظ، ترك أشباه البشر بطاقاتهم الشخصية – الأدوات الحجرية، وأحيانًا عظام الحيوانات المذبوحة – منتشرة في جميع أنحاء المناظر الطبيعية كدليل قوي على وجودهم”.

ونظر فريق الدراسة أيضًا في المناخ والموائل في المنطقة على مدار المليوني سنة الماضية. ووجد الباحثون أن فترة ما بين العصور الجليدية الأكثر دفئًا، حيث كانت درجات الحرارة أكثر دفئًا من الوقت الحاضر، تزامنت مع عمر الأدوات الحجرية. وقال جاربا إن بيانات حبوب اللقاح تشير إلى وجود نظام بيئي للغابات.

وقال جاربا إن كوروليفو كانت جذابة للبشر القدماء لأنها تقع بالقرب من نهر تيسا، الذي يؤدي إلى نهر الدانوب، وكان هناك مصدر متاح بسهولة للصخور الصلبة اللازمة لقطع الأدوات الحجرية.

وقال جاربا وزملاؤه إنهم يأملون في مواصلة تحقيقاتهم بشأن كوروليفو.
وأضاف أن حرب روسيا في أوكرانيا جعلت من الصعب التنقيب والوصول إلى القطع الأثرية من الموقع.