يدرس الباحثون في مختبر بالقرب من بحيرة إيري كيف يمكن للطحالب السامة أن تلحق الضرر بالصحة

توليدو، أوهايو (AP) – يتذكر ستيفن هالر نظرة الخوف على وجوه الناس عندما وصلت الطحالب السامة في بحيرة إيري إلى إمدادات المياه في مجتمعه قبل 10 سنوات، مما أدى إلى إغلاقها لمدة يومين.

منذ ذلك الحين، بدأ هالر، وهو باحث إكلينيكي في قسم الطب بجامعة توليدو، في المساعدة في تقديم إجابات حول مدى تأثير تكاثر الطحالب الضارة على صحة الأشخاص الذين يعيشون ويلعبون في مكان قريب.

قال هالر: “أرى كل القلق في وجوه الناس هنا. إنهم يريدون الإجابات. يريدون أن يعرفوا”.

بالنسبة للمقيمين في الحوض الغربي لبحيرة إيري، تعتبر الأزهار مشهدًا مألوفًا. عندما تدفع أمطار الربيع العناصر الغذائية الزائدة من حقول المزارع إلى الجداول والأنهار عند مستجمعات المياه، تتغذى البكتيريا التي تعيش في البحيرة على ذلك الفوسفور والنيتروجين، مما يؤدي إلى تلوين المياه باللون الأخضر، مما ينتج عنه حمأة سميكة عندما تكون شديدة ومن المحتمل أن تصبح سامة للإنسان. والحيوانات.

أظهرت الأبحاث أن السموم الناتجة عن هذه البكتيريا التي تسمى ميكروسيستين يمكن أن تصيب الحيوانات والأشخاص بالمرض عندما يتلامسون مع المياه الملوثة. وفي مختبر هالر، يأمل الباحثون في فهم كيفية تأثير هذه السموم على الأشخاص بشكل أفضل، وخاصة أولئك الذين يعانون من حالات صحية مثل الربو.

في المختبر، الذي يديره هالر مع ديفيد كينيدي، أستاذ مشارك في الطب، يدرس الباحثون كيفية تأثير الميكروسيستين على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مثل أمراض الكبد أو الأمعاء أو الرئة عن طريق زراعة عينات الخلايا وتعريض الخلايا للسموم.

وقال هالر: “لقد أظهرنا أنه في كل تلك الحالات، فإن التعرض للميكروسيستين يجعل عملية المرض أسوأ”.

أحد مجالات الدراسة الجديدة هنا هو تأثيرات السموم عند هباءها، أي أنها تنتقل عبر الهواء. وفي المختبر، يستخدم العلماء آلة تستخدم الضغط العالي لرش السم على خلايا الرئة البشرية. وفي البحيرة، يمكن أن تتطاير السموم عندما تضرب الأمواج الصخور على الشاطئ أو عندما تتحرك القوارب والمراكب المائية الشخصية عبر الماء.

تعد مراقبة الهواء بالقرب من بحيرة إيري أمرًا أساسيًا لفهم كيفية انتشار السموم.

في فترة ما بعد الظهيرة الدافئة بالقرب من ذروة الإزهار بالقرب من توليدو، تسلق كينيدي سلمًا يبلغ ارتفاعه حوالي 15 قدمًا إلى قمة مبنى خرساني صغير بالقرب من الشاطئ حيث كان جهاز مراقبة الهواء يجمع الهواء من البحيرة ويصفيه. قام كينيدي بتركيب مرشح هواء نظيف بعد جمعه في الأسبوع السابق، والذي كان ملطخًا باللون الرمادي الفاتح من الجزيئات المحمولة بالهواء.

وقال كينيدي إن أخذ العينات يستمر حتى نهاية موسم الإزهار، وربما حتى نوفمبر. وبعد ذلك، سيتم تحليل جميع المرشحات. إنها السنة الأولى التي أجروا فيها هذا البحث على إيري، لكن عملهم يتبع بحثًا تمت مراجعته من قبل النظراء نُشر في عام 2023 والذي وجد دليلاً على وجود ميكروسيستين في الهواء في جراند ليك سانت ماري، أوهايو.

وبينما ينتظر كينيدي وهالر معرفة ما إذا كان الميكروسيستين موجودًا في الهواء بالقرب من بحيرة إيري، فقد حصلوا على نتائج أولية من تجاربهم الخاضعة للرقابة والتي أظهرت زيادة الالتهاب في خلايا الرئة عند تعرضها لهذه السموم المتطايرة. وقال هالر إنه بالنسبة للربو، فإنه يزيد “بشكل ملحوظ”.

وقال بعض سكان توليدو إنهم اعتادوا على اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الطحالب.

وقالت ماليسا فاليستيرو، التي كانت تصطاد مع عائلتها في حديقة على بحيرة إيري خلال فترة ازدهار هذا العام: “عندما يبدأ الوضع على هذا النحو، تصبح المياه المعبأة في زجاجات مناسبة لكل شيء. لم أعد أشرب المياه التي تأتي من هنا حقًا. لم أعد أشرب المياه التي تأتي من هنا بعد الآن”. “

قال دان ديزموند، الذي كان يسير على طول الشاطئ في حديقة خليج مومي الحكومية مع ابن أخيه، إنه يتفقد الإزهار قبل الاقتراب من البحيرة.

وقال: “إذا نزلت للنزول إلى الماء، فسيفسد ذلك يومي بالتأكيد”.

إلى جانب دراساتهما المعملية، يقوم هالر وكينيدي بتسجيل أفراد المجتمع في دراسة بالتعاون مع جامعة ميشيغان. وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة، يأملون في دراسة 200 شخص لمعرفة ما إذا كان تكاثر الطحالب يؤثر على صحتهم. سيقوم الباحثون بطرح أسئلة على المشاركين حول صحتهم خلال موسم ازدهار الطحالب، وإجراء اختبارات الرئة، وأخذ عينات من الدم، ومحاولة تحديد كمية السموم الموجودة في أجسامهم إذا كانت لديهم.

قال هالر: “أريد أن أكون قادرًا على تقديم هذه الإجابات في كلا الاتجاهين، سواء كان هناك تأثير أم لا”.

——

اتبع Joshua A. Bickel على X وInstagram على @joshuabickel.

——

تتلقى التغطية المناخية والبيئية لوكالة أسوشيتد برس دعمًا ماليًا من مؤسسات خاصة متعددة. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات. ابحث عن معايير AP للعمل مع المؤسسات الخيرية، وقائمة الداعمين ومناطق التغطية الممولة على AP.org.