يدرس الباحثون تأثير مليارات الجنيهات من المواد البلاستيكية الدقيقة على المحيطات

مدينة باناما – يبحث فريق من العلماء الدوليين الذين يعملون على متن سفينة أبحاث قبالة سواحل بنما عن شيء قد تعتقد أنه من الصعب العثور عليه.

وقال ألفيس فيانيلو، أستاذ الكيمياء المساعد في جامعة ألبورج في الدنمارك، لشبكة سي بي إس نيوز: “نحن نستكشف ما لم يتم استكشافه”. “…الأمر أشبه بالعثور على إبرة في كومة قش.”

في هذه الحالة، الإبرة مصنوعة من البلاستيك الدقيق، والمحيط يغرق فيها.

يدخل ما يقدر بنحو 33 مليار رطل من النفايات البلاستيكية في العالم إلى المحيطات كل عام، وفقًا لمجموعة أوشيانا غير الربحية للحفاظ على البيئة، وتتحلل في النهاية إلى أجزاء صغيرة. دراسة 2020 عثر الباحثون على 1.9 مليون قطعة بلاستيكية صغيرة في مساحة تبلغ حوالي 11 قدمًا مربعًا في البحر الأبيض المتوسط.

وقال فيانيلو: “البلاستيك الدقيق عبارة عن شظايا بلاستيكية صغيرة يقل حجمها عن 5 ملليمترات”.

يحاول الباحثون ملء القطعة المفقودة من أحجية البلاستيك الدقيق.

وقالت الباحثة لورا سيمون، من جامعة ألبورج أيضًا: “أريد أن أعرف ما الذي يحدث لهم عندما يدخلون المحيط. من المهم أن نفهم كيف يتحركون من السطح إلى قاع البحر”.

يغوص حوالي 70% من الحطام البحري في قاع البحر، لكننا لا نعرف سوى القليل عن تأثيره. تشير دراسة نشرها معهد 5 Gyres في شهر مارس إلى وجود 170 تريليون قطعة من البلاستيك في المحيطات الآن، أي أكثر من 21000 قطعة لكل شخص على هذا الكوكب.

ويوضح فيانيلو أن بعض الأسماك التي نأكلها، مثل سمك التونة وسمك أبو سيف والسردين، يمكن أن تبتلع هذه المواد البلاستيكية الدقيقة.

ويقول إن البيانات التي جمعها هؤلاء الباحثون يمكن أن تساعدنا على فهم أفضل لكيفية تأثير المواد البلاستيكية الدقيقة على كل شيء بدءًا من قدرة المحيط على تبريد الأرض وحتى صحتنا.

يجري العلماء أبحاثهم على متن سفينة مملوكة لمعهد شميدت للمحيطات، وهي منظمة غير ربحية يمولها الرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل إريك شميدت وزوجته ويندي.

يسمح آل شميدت للعلماء باستخدام السفينة دون أي تكلفة، ولكن هناك مشكلة. يجب عليهم مشاركة بياناتهم مع علماء آخرين حول العالم.

وقال فيانيلو: “أعتقد أن كل المعرفة المكتسبة خلال هذه السنوات حول التلوث البلاستيكي بدأت تغير رأي الناس”.

ربما يكون السبب في ذلك هو أن الكثير مما نعتقد أنه يمكن التخلص منه لا يختفي أبدًا.

جوقة الشباب في مدينة نيويورك تؤدي أغنية “The Twelve Days of Christmas”