يحكي تلسكوب هابل الفضائي “ذيلًا” مرصعًا بالنجوم مكونًا من 12 مجرة ​​مختلطة

ال تلسكوب هابل الفضائي لقد داس على ذيول 12 مجرة ​​متفاعلة ووجدها مرصعة بالألماس اللامع للمجرات الصغيرة مجموعات النجوم – يقارن العلماء هذه الظاهرة بـ “خيوط اللؤلؤ” الكونية.

متى المجرات الحلزونية تتفاعل، إما من خلال الاصطدام المباشر أو المواجهة القريبة، وتتفكك أذرعها الحلزونية. إن قوة الجاذبية التي تمارسها المجرة هائلة، لذلك عندما تقترب مجرتان من بعضهما البعض، فإن المد الجاذبي المرتفع يسحب تلك الأذرع الحلزونية، ويسحبها إلى الخارج لتشكل “ذيولًا” طويلة يمكن أن تمتد لعشرات الآلاف من السنين. سنة ضوئية.

نظرًا لأن الأذرع الحلزونية محملة بالغاز والغبار، فعندما يتم سحبها للخارج لتكوين ما يسمى بذيل المد والجزر، يتم تحريك ذلك الغاز والغبار. وهذا بدوره يمكن أن يشعل عاصفة نارية من تشكل النجوم. وبالتالي، يمكن أن تصبح ذيول المد والجزر أكثر مناطق تشكل النجوم كثافة في المجرة.

متعلق ب: تلسكوب جيمس ويب الفضائي يرصد 19 بنية مجرية معقدة بتفاصيل مذهلة (صور)

الآن، استخدم علماء الفلك بقيادة مايكل رودراك من كلية راندولف ماكون في فرجينيا بالولايات المتحدة صور هابل لـ 12 مجرة ​​متفاعلة منتشرة عبر سبعة أنظمة تفاعلية مختلفة لتحديد 425 مجموعة نجمية شابة، ولكنها ضخمة، تتوزع على ذيول المد والجزر لتلك المجرات. تحتوي كل مجموعة على حوالي مليون شاب، النجوم الزرقاء التي تنبعث منها الكثير من الأشعة فوق البنفسجية. من خلال استشارة الملاحظات الأرشيفية للأشعة فوق البنفسجية للمجرات، المقدمة من ناسا‘s Galaxy Evolution Explorer (مهمة تم تشغيلها بين عامي 2003 و 2012) و مهمة سريعةتمكن فريق رودراك من تحديد معدلات تكوين النجوم في المجرات.

إلى جانب حقيقة أن هذه العناقيد لديها خطوط انبعاث قوية في أطيافها، ناتجة عن تأين غاز الهيدروجين بواسطة سيل من الأشعة فوق البنفسجية، تمكن فريق رودراك بعد ذلك من حساب عمر العناقيد. ردود الفعل السلبية من النجوم الشابة، على شكل رياح نجمية وإشعاعات، تؤدي في النهاية إلى نفخ الغاز خارج العنقود؛ ولكي تظل موجودة، كما يتضح من خطوط الانبعاث، فهذا يعني أن عمر التجمعات يجب أن يكون أصغر من 10 ملايين سنة.

– صور هابل متحف للمجرات وبعضها مشوه بفعل الجاذبية (صورة)

– المجرة من الكون “المراهق” تكشف عن خريطتها المائية لأول مرة

– لم تكن مجرتنا درب التبانة دائما حلزونية. وهنا كيف تغير الشكل

قال رودروك: “إنها مفاجأة أن نرى الكثير من الأشياء الصغيرة في الذيول”. إفادة. “إنها تخبرنا الكثير عن كفاءة تكوين الكتلة. مع ذيول المد والجزر، سوف تقوم ببناء أجيال جديدة من النجوم والتي لولا ذلك ربما لم تكن موجودة.”

تعتبر هذه العناقيد ذات الذيل المد والجزر ضخمة للغاية بالمقارنة مع العناقيد النجمية الشابة في مجرتنا، وهي أقرب إلى العناقيد الكروية القديمة والمدمجة الموجودة في المجرة. درب التبانةهالة. هل يمكن أن يشهد هابل أحداثًا مشابهة لكيفية تشكل العناقيد الكروية منذ فترة طويلة، أم أن هذه العناقيد الحديثة الفتية ستتفرق في النهاية؟

ونشرت النتائج العام الماضي في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.