يجد العلماء حوالي ربع مليون من جزيئات البلاستيك النانوي غير المرئية في لتر من المياه المعبأة

يحتوي اللتر المتوسط ​​من المياه المعبأة على ما يقرب من ربع مليون قطعة غير مرئية من مواد بلاستيكية متناهية الصغر، تم اكتشافها وتصنيفها لأول مرة بواسطة المجهر باستخدام أشعة الليزر المزدوجة.

لقد اعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن هناك الكثير من هذه القطع البلاستيكية المجهرية، ولكن حتى أجرى الباحثون في جامعتي كولومبيا وروتجرز حساباتهم، لم يعرفوا أبدًا عددها أو نوعها. وبالنظر إلى خمس عينات من كل ثلاث علامات تجارية شائعة للمياه المعبأة، وجد الباحثون أن مستويات الجسيمات تراوحت بين 110.000 إلى 400.000 لكل لتر، بمتوسط ​​حوالي 240.000 وفقًا لدراسة نشرت يوم الاثنين في Proceedings of the National Academy of Sciences.

هذه هي الجسيمات التي يقل حجمها عن ميكرون. هناك 25400 ميكرون – وتسمى أيضًا ميكرومترًا لأنها جزء من مليون من المتر – في البوصة. يبلغ عرض شعرة الإنسان حوالي 83 ميكرون.

وقد نظرت الدراسات السابقة في المواد البلاستيكية الدقيقة الأكبر قليلاً والتي تتراوح من 5 ملم مرئية، أي أقل من ربع بوصة، إلى ميكرون واحد. ووجدت الدراسة أن كمية المواد البلاستيكية النانوية تزيد بنحو 10 إلى 100 مرة عن المواد البلاستيكية الدقيقة في المياه المعبأة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، نايكسين تشيان، وهو كيميائي فيزيائي في جامعة كولومبيا، إن الكثير من البلاستيك يبدو أنه يأتي من الزجاجة نفسها ومن مرشح غشاء التناضح العكسي المستخدم لمنع الملوثات الأخرى. ولم تكشف عن العلامات التجارية الثلاث لأن الباحثين يريدون المزيد من العينات قبل أن يحددوا علامة تجارية معينة ويريدون دراسة المزيد من العلامات التجارية. ومع ذلك، قالت إنها كانت شائعة ويتم شراؤها من متجر وول مارت.

لا يزال الباحثون غير قادرين على الإجابة على السؤال الكبير: هل هذه القطع البلاستيكية النانوية ضارة بالصحة؟

“هذا قيد المراجعة حاليًا. وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة فيبي ستابلتون، عالمة السموم في جامعة روتجرز: “لا نعرف ما إذا كان الأمر خطيرًا أو مدى خطورته”. “نحن نعلم أنها تدخل إلى أنسجة (الثدييات، بما في ذلك البشر)… والأبحاث الحالية تبحث في ما تفعله في الخلايا”.

وقالت الرابطة الدولية للمياه المعبأة في بيان: “يوجد حاليًا نقص في طرق (قياس) موحدة ولا يوجد إجماع علمي على الآثار الصحية المحتملة للجسيمات النانوية والبلاستيكية الدقيقة. ولذلك، فإن التقارير الإعلامية حول وجود هذه الجزيئات في مياه الشرب لا تفعل شيئا أكثر من تخويف المستهلكين دون داع.

ورفض مجلس الكيمياء الأمريكي، الذي يمثل مصنعي البلاستيك، التعليق على الفور.

العالم “يغرق تحت وطأة التلوث البلاستيكي، إذ يتم إنتاج أكثر من 430 مليون طن من البلاستيك سنويا” والجسيمات البلاستيكية الدقيقة الموجودة في محيطات العالم، والمواد الغذائية ومياه الشرب، وبعضها يأتي من الملابس ومرشحات السجائر، بحسب الأمم المتحدة. برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وتستمر الجهود الرامية إلى إبرام معاهدة عالمية للمواد البلاستيكية بعد تعثر المحادثات في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال جميع المؤلفين المشاركين الأربعة الذين تمت مقابلتهم إنهم قلصوا استخدامهم للمياه المعبأة بعد إجراء الدراسة.

وقال وي مين، عالم الكيمياء الفيزيائية في جامعة كولومبيا والذي كان رائدا في تكنولوجيا مجهر الليزر المزدوج، إنه خفض استخدام المياه المعبأة في زجاجات إلى النصف. وقالت ستابلتون إنها تعتمد الآن بشكل أكبر على المياه المفلترة في منزلها في نيوجيرسي.

لكن المؤلف المشارك في الدراسة بيزان يان، وهو كيميائي بيئي في كولومبيا زاد من استخدامه لمياه الصنبور، أشار إلى أن المرشحات نفسها يمكن أن تكون مشكلة عن طريق إدخال المواد البلاستيكية.

قال ستابلتون: “ليس هناك فوز”.

واتفق الخبراء الخارجيون، الذين أشادوا بالدراسة، على أن هناك قلقًا عامًا بشأن مخاطر جزيئات البلاستيك الدقيقة، ولكن من السابق لأوانه الجزم بذلك.

“إن خطر المواد البلاستيكية نفسها لا يزال سؤالاً بلا إجابة. وقال جيسون سوماريلي، أستاذ الطب ومدير مجموعة الأورام المقارنة بجامعة ديوك، والذي لم يكن جزءًا من البحث: “بالنسبة لي، فإن المواد المضافة هي الأكثر إثارة للقلق”. “لقد أظهرنا نحن وآخرون أن هذه المواد البلاستيكية النانوية يمكن استيعابها في الخلايا، ونحن نعلم أن المواد البلاستيكية النانوية تحمل جميع أنواع الإضافات الكيميائية التي يمكن أن تسبب إجهاد الخلايا، وتلف الحمض النووي وتغيير عملية التمثيل الغذائي أو وظيفة الخلية.”

وقال سوماريلي إن أعماله التي لم تُنشر بعد وجدت أكثر من 100 “مادة كيميائية معروفة مسببة للسرطان في هذه المواد البلاستيكية”.

وقالت زوي ديانا، عالمة الأحياء التطورية بجامعة تورونتو، إن الأمر المثير للقلق هو أن “الجزيئات الصغيرة يمكن أن تظهر في أعضاء مختلفة وقد تعبر الأغشية التي ليس من المفترض أن تعبرها، مثل الحاجز الدموي الدماغي”.

وقالت ديانا، التي لم تكن جزءاً من الدراسة، إن الأداة الجديدة التي استخدمها الباحثون تجعل هذا تطوراً مثيراً في دراسة المواد البلاستيكية في البيئة والجسم.

منذ حوالي 15 عامًا، اخترع مين تقنية مجهر الليزر المزدوج التي تحدد مركبات معينة من خلال خصائصها الكيميائية وكيفية رنينها عند تعرضها لأشعة الليزر. تحدث معه يان وتشيان حول استخدام هذه التقنية للعثور على المواد البلاستيكية التي كانت صغيرة جدًا والتعرف عليها، بحيث يتعذر على الباحثين استخدام الأساليب المتبعة.

قالت كارا لافندر لو، عالمة المحيطات في جمعية التعليم البحري، “يمكن أن يكون العمل تقدمًا مهمًا في الكشف عن المواد البلاستيكية النانوية” لكنها قالت إنها ترغب في رؤية كيميائيين تحليليين آخرين يكررون هذه التقنية والنتائج.

وقالت دينيس هارديستي، عالمة المحيطات الحكومية الأسترالية التي تدرس النفايات البلاستيكية، إن السياق مطلوب. إن الوزن الإجمالي للبلاستيك النانوي الذي تم العثور عليه “يعادل تقريبًا وزن بنس واحد في حجم حوضي سباحة أوليمبيين”.

هارديستي أقل قلقًا من الآخرين بشأن المواد البلاستيكية النانوية الموجودة في المياه المعبأة، مشيرًا إلى أنه “يشرفني أن أعيش في مكان يمكنني فيه الحصول على مياه الصنبور “النظيفة” ولا يتعين علي شراء مياه الشرب في حاويات تستخدم لمرة واحدة.”

وقال يان إنه بدأ دراسة إمدادات المياه البلدية الأخرى في بوسطن وسانت لويس ولوس أنجلوس وأماكن أخرى لمعرفة كمية المواد البلاستيكية الموجودة في مياه الصنبور. تشير الدراسات السابقة التي تبحث عن المواد البلاستيكية الدقيقة وبعض الاختبارات المبكرة إلى أنه قد يكون هناك كمية أقل من البلاستيك النانوي في مياه الصنبور مقارنة بالمعبأة في زجاجات.

وحتى مع وجود معلومات غير معروفة عن صحة الإنسان، قال يان إن لديه توصية واحدة للأشخاص القلقين: استخدم الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

___

اقرأ المزيد عن تغطية AP للمناخ على http://www.apnews.com/climate-and-environment

اتبع Seth Borenstein على X، المعروف سابقًا باسم Twitter، على @borenbears

___

تتلقى التغطية المناخية والبيئية لوكالة أسوشيتد برس الدعم من العديد من المؤسسات الخاصة. تعرف على المزيد حول مبادرة المناخ الخاصة بـ AP هنا. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.