يتعاون ويب وهابل لالتقاط “شجرة عيد الميلاد” الملونة للمجرات

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

تتلألأ بانوراما عناقيد المجرات المتصادمة في صورة جديدة، تم التقاطها بواسطة القوى المشتركة لأقوى مرصدين فضائيين تم إنشاؤهما على الإطلاق.

وتقع هذه الظاهرة الكونية، التي تسمى MACS0416، على بعد 4.3 مليار سنة ضوئية من الأرض. في نهاية المطاف، سوف يتحد الزوج المندمج من العناقيد العملاقة ليشكل مجموعة أكثر ضخامة من المجرات المتلألئة.

وظهرت تفاصيل جديدة للمظهر السماوي في الصورة الملونة، التي توحد القوى الرصدية لتلسكوب هابل الفضائي في الضوء المرئي وتلسكوب جيمس ويب الفضائي في ضوء الأشعة تحت الحمراء، وهو غير مرئي للعين البشرية.

تقدم المراصد الشهيرة معًا نظرة أكثر شمولاً للكون. لقد تم استخدام هابل منذ فترة طويلة للبحث عن المجرات الخافتة والبعيدة عبر أطوال موجية مختلفة من الضوء. تمكن رؤية ويب بالأشعة تحت الحمراء من إجراء هذا البحث على مسافات أبعد، حيث تكتشف الضوء غير المرئي بشكل أعمق في الأيام الأولى للكون.

السنة الضوئية، تعادل 5.88 تريليون ميل، هي المسافة التي يقطعها شعاع الضوء في السنة. بالنظر إلى المسافة بين الأرض والأجسام منذ الأيام الأولى للكون، عندما ترصد التلسكوبات مثل ويب هذا الضوء، فإن الأمر يشبه النظر إلى الماضي.

وقال روجير ويندهورست، الأستاذ في كلية استكشاف الأرض والفضاء بجامعة ولاية أريزونا، في بيان: “نحن نبني على إرث هابل من خلال الدفع إلى مسافات أكبر وأجسام أكثر خفوتًا”.

ويندهورست هو الباحث الرئيسي في برنامج PEARLS، أو المناطق الرئيسية خارج المجرة لعلم إعادة التأين والعدسة، وهو البرنامج الذي أجرى عمليات رصد ويب.

“شجرة عيد الميلاد” من المجرات

وتستخدم الألوان في الصورة الجديدة، التي صدرت يوم الخميس، للإشارة إلى المسافة. المجرات ذات اللون الأزرق هي الأقرب، حيث تعج بتكوين النجوم ويمكن رؤيتها بسهولة في الضوء المرئي بواسطة هابل. المجرات الحمراء أبعد، ومن الأفضل اكتشافها بواسطة ويب في ضوء الأشعة تحت الحمراء.

وقال ويندهورست: “لا تصبح الصورة كاملة واضحة حتى يتم دمج بيانات ويب مع بيانات هابل”.

تم استخدام مراقبات ويب الجديدة للبحث عن الأجسام التي يتغير سطوعها مع مرور الوقت، والتي تسمى العابرين.

ضمن مجال رؤية العناقيد المجرية، ساعد ويب علماء الفلك على تحديد 14 حالة عابرة، كانت جميعها مرئية بسبب عدسة الجاذبية. يحدث هذا التأثير الكوني عندما تعمل الأجسام الأقرب – مثل العناقيد المجرية – مثل عدسة مكبرة للأجسام البعيدة. تقوم الجاذبية بشكل أساسي بتشويه وتضخم ضوء المجرات البعيدة في خلفية كل ما يقوم بالتكبير، مما يتيح مراقبة السمات السماوية غير المرئية.

تشمل العناصر العابرة 12 نجمًا أو نظامًا نجميًا واثنين من المستعرات الأعظم في المجرات التي تم تضخيمها باستخدام عدسة الجاذبية.

“نحن نطلق على MACS0416 اسم مجموعة مجرات شجرة الكريسماس، لأنها ملونة جدًا وبسبب هذه الأضواء الوامضة التي نجدها بداخلها. وقال هاوجينج يان، الأستاذ المشارك في الفيزياء وعلم الفلك بجامعة ميسوري: “يمكننا رؤية العابرين في كل مكان”. يان هو المؤلف الرئيسي لدراسة تصف النتائج التي تم قبولها للنشر في مجلة الفيزياء الفلكية.

اكتشاف عملاق نجمي

استحوذ أحد الكائنات العابرة على وجه الخصوص على انتباه علماء الفلك، وهو نظام نجمي أطلقوا عليه اسم “موثرا”، وهو الوحش العملاق الفخري الذي ظهر في فيلم ياباني عام 1961. تم إرجاع النظام النجمي، الذي تم تضخيمه بعامل قدره 4000 بسبب عدسة الجاذبية، إلى مجرة ​​كانت موجودة بعد 3 مليارات سنة من خلق الانفجار الكبير للكون.

أطلق الفريق على النظام النجمي Mothra بسبب تضخمه وسطوعه الشديدين.

والمثير للدهشة أن موثرا قد ظهر من قبل، وتم اكتشافه في عمليات رصد هابل قبل تسع سنوات. تحير علماء الفلك بشأن كيفية حدوث ذلك، لأنه يجب أن يكون هناك محاذاة محددة بين العنقود المجري والنجم الأبعد لإحداث التكبير في وقت ما. فكيف ظهرت موثرا أيضًا مكبرة في ملاحظات ويب الجديدة؟

وقال خوسيه دييغو، الباحث في معهد الفيزياء في كانتابريا في إسبانيا والمؤلف الرئيسي لورقة أخرى تصف النتائج، والتي نشرت في مجلة علم الفلك والبحوث: “التفسير الأكثر ترجيحاً هو وجود عنقود نجمي كروي خافت للغاية بحيث لا يستطيع ويب رؤيته مباشرة”. الفيزياء الفلكية. “لكننا لا نعرف الطبيعة الحقيقية لهذه العدسة الإضافية بعد.”