وجدت دراسة جديدة أن ما يصل إلى 1.7 مليار من الديناصورات T. rex تعيش على الأرض. لكن العلماء ليسوا متأكدين إلى أين ذهبت كل العظام.

• تشير الحسابات الجديدة إلى أن 1.7 مليار تي ريكس عاش على الأرض منذ 65.5-68 مليون سنة مضت.

• اكتشف العلماء أقل من 100 حيوان تي ريكس متحجر ، لذلك قد يكون هناك المزيد لاكتشافه.

• تم تحجر جزء صغير فقط من الديناصورات لأنها تتطلب مجموعة مثالية من الظروف.

تقدر دراسة جديدة أن 1.7 مليار ديناصور ريكس جاب الأرض منذ ما بين 66 مليون و 68 مليون سنة ، لكن العلماء استعادوا أقل من 100 منهم.

لذا فإن السؤال الكبير هو: أين كل عظام الديناصورات؟

هذا الانقسام بين عدد التيرانوصوركسات التي عاشت وعدد الأحافير القليلة التي نمتلكها يوضح لنا مدى ندرة التحجر وكم علينا أن نتعلم المزيد عن هذه المخلوقات المهيبة.

كيف يحسب العلماء إجمالي عدد سكان T. rex

قال تشارلز مارشال ، عالم الحفريات في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، لـ Insider ، إنه اتضح أن تقدير العدد الإجمالي لحيوانات T. rexes يتطلب بعض الحسابات المعقدة.

ولم يستقر العلماء بعد على عدد محدد.

كان مارشال المؤلف الرئيسي لدراسة سابقة قدرت أن 2.5 مليار تي ريكس جابت الأرض ذات مرة. كان ذلك أعلى بنحو 32٪ من آخر تقدير.

لكن مؤلف الدراسة الجديدة وعالم البيئة التطوري في جامعة يوهانس جوتنبرج في ماينز ، إيفا غريبلر ، رأى فرصة لتحسين النموذج الذي بناه مارشال وفريقه.

ابتكر مارشال وفريقه نموذجًا يأخذ في الحسبان عدة متغيرات مختلفة ، بما في ذلك الكثافة السكانية لتيريكس ريكس ، ومتوسط ​​مؤشر كتلة الجسم ، ومتوسط ​​العمر الافتراضي ، والنطاق الجغرافي ، وعمر النضج الجنسي ، وعدد البويضات الموضوعة ، ومعدلات البقاء على قيد الحياة ، ووقت التوليد.

في الدراسة الجديدة ، قالت Griebeler إنها “طبقت منحنى نجاة أكثر واقعية بكثير” لتقليل إجمالي عدد T. rexes إلى 1.7 مليار.

قال مارشال: “يبدو أن ما فعلته كان ذكيًا للغاية وتقدمًا مهمًا يتجاوز البيانات التي نستخدمها في دراستنا”. “ليس لدي أي شكوى. يبدو أنه مجموعة من منحنيات النجاة أفضل مما اعتدنا عليه.”

من المستحيل أن نعرف على وجه اليقين عدد التيرانوصوروس ريكس التي عاشت خلال ما يقرب من مليوني سنة على الأرض ، لكن نموذج مارشال وأبحاث جريبيلر يقدمان تقديرًا معقولًا يمكن لعلماء آخرين البناء عليه.

أين كل عظام تي ريكس؟

من بين ما يقرب من 1.7 مليار ، أو نحو ذلك ، T. rexes الذين جابوا كوكبنا ، اكتشف العلماء فقط بضع مئات من الأحافير ، أي ما يعادل أقل من 100 ديناصور إجمالي.

وقال جورج ستانلي ، عالم الحفريات المتقاعد والأستاذ الفخري في جامعة مونتانا ، لـ Insider ، إن حوالي 30 منهم فقط هي أي شيء قريب من الهياكل العظمية الكاملة.

قال ستانلي: “إذا اكتشفت أحد أسنان T-rex أثناء التنقيب ، فهذه مشكلة كبيرة بالنسبة لعملك اليومي أو الأسبوع”.

من المرجح أن يجد علماء الأحافير شظايا من عظام وأسنان ومخالب معزولة أكثر من هيكل عظمي محفوظ تمامًا لتيكو ريكس أو أي ديناصور آخر. وحتى ذلك الحين ، فإن العثور على أي نوع من الأحافير أمر نادر الحدوث.

ذلك لأن الظروف يجب أن تكون مناسبة تمامًا لحدوث التحجر في المقام الأول.

لكي تصبح أحفورة ، يجب دفن جثة حيوان ، وفي معظم الحالات ، يتم استهلاك بقايا الحيوانات أو تدميرها بواسطة حيوانات أخرى بعد وقت قصير من الموت ، وفقًا لما قاله ريتشارد هولتز ، عالم الحفريات الفقارية والمحاضر الرئيسي في جامعة ماريلاند ، لـ Insider.

قال هولتز: “فقط أصغر جزء من الأفراد جعلها أحفورة ، ولم يتم اكتشاف سوى جزء صغير منهم”.

وحتى إذا لم تأكل البقايا أو تنقلها حيوانات أخرى ، فإن التحجر يعتمد أيضًا بشكل كبير على البيئة.

وقال هولتز إن الديناصور الذي يعيش في الجبال أو السهول المفتوحة ، على سبيل المثال ، من غير المرجح أن يتحول إلى أحفورة لأن الدفن في تلك المناطق أكثر صعوبة منه في الأراضي المنخفضة حيث تتدفق الرواسب من الجبال.

وقال هولتز: “فقط الأفراد الذين عاشوا وماتوا في الأماكن الصحيحة هم فقط الذين من المحتمل أن يغطوا بالرمل أو الطمي أو الطين ، وبالتالي من المحتمل أن يتم الحفاظ عليهم”.

يمتلك العلماء في الواقع حفريات T. ريكس أكثر من العديد من الديناصورات الأخرى

عاش T. rexes في السهول الفيضية المنخفضة مع الكثير من الرواسب للدفن ، وهذا هو السبب في أن العلماء يمتلكون في الواقع المزيد من حفريات T. rex ويعرفون عنها أكثر من العديد من الديناصورات الأخرى ، كما قال هولتز.

على الرغم من الظروف الأولية للتحجر ، إذا كانت حسابات جيبلر صحيحة ، فقد وجد العلماء حوالي 0.0000002٪ فقط من T. rex الذي عاش على الأرض.

اقرأ المقال الأصلي على موقع Business Insider