وجدت الدراسة أن انفجارًا كونيًا لامعًا يبلغ سطوعه 100 مرة مثل مجرتنا جاء من ثقبين أسودين يدوران حول بعضهما البعض.

• تنطلق الانفجارات الكونية الضخمة من ثقبين أسودين يدوران حول بعضهما البعض في مجرة ​​بعيدة.

• كان أحد هذه التوهجات أكثر سطوعًا من مجرتنا 100 مرة ولم يستمر إلا ليوم واحد.

• يتكون النظام من ثقب أسود أصغر يدور حول ثقب أكبر بسرعة تقترب من سرعة الضوء.

في المجرة OJ287 ، التي تعيش على بعد 5 مليارات سنة ضوئية ، كان هناك انفجار هائل من الضوء كان أكثر سطوعًا 100 مرة من مجرتنا ، درب التبانة.

هناك عدد قليل من العمالقة الكونيين في عالمنا يمكنهم إنتاج مثل هذا المشهد. في هذه الحالة ، جاء التوهج من نظام ثنائي يتكون من ثقبين أسودين محاصرين في رقصة سريعة.

الثقب الأسود الأصغر ، الذي تبلغ كتلته حوالي 150 مليون شمس ، يدور حول رفيقه الأكبر ، الذي تبلغ كتلته 18 مليار شمس ، بسرعة تقترب من سرعة الضوء.

هذه الرقصة السريعة هي التي أشعلت النيران الساطعة من هذا النظام ، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية في مارس.

انفجار كوني أكثر سطوعًا من مجرتنا 100 مرة

قال علماء الدراسة إن الانفجار المسجل ، الذي لاحظه علماء الفلك في فبراير 2022 ، حدث عندما اصطدم الثقب الأسود الأصغر بقرص غاز يحيط بالثقب الأسود الأكبر.

الأقراص الغازية مثل هذه شائعة لأن الثقوب السوداء ، وخاصة الثقوب الهائلة الكامنة في مركز المجرات مثل هذه. ذلك لأن لديهم قوة جاذبية هائلة ، فهي تمزق النجوم والأجسام الأخرى التي تغامر بالقرب منها. قرص الغاز ، المسمى قرص التراكم ، هو كل ما تبقى من المذبحة.

عندما يغرق الثقب الأسود الأصغر عبر قرص التراكم بالقرب من سرعة الضوء ، فإنه يبتلع بعضًا من هذا الغاز ، والذي بدوره ينشط تدفق إشعاع متفجر ينبعث من الثقب الأسود الأصغر.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة موري فالتونين من معهد تاتا للأبحاث الأساسية في بيان: “وفقًا للتقديرات ، حدث التوهج بعد فترة وجيزة من تلقي الثقب الأسود الأصغر جرعة هائلة من الغاز الجديد لابتلاعه أثناء هبوطه”.

وأضاف فالتونن: “إن عملية البلع هي التي تؤدي إلى السطوع المفاجئ لـ OJ287. ويعتقد أن هذه العملية قد مكنت الطائرة التي تنطلق من الثقب الأسود الأصغر لـ OJ 287”.

انتهت سلسلة من سوء الحظ

هذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها علماء الفلك توهجًا مباشرًا من الثقب الأسود الأصغر في OJ287. ذلك لأن الحدث الرائع استمر ليوم واحد فقط.

وقال فالتونين في البيان “حدث مثل هذا كان متوقعا قبل عشر سنوات لكن لم يتم تأكيده حتى الآن.” مضيفًا ذلك ، “اتضح أننا ببساطة كان حظًا سيئًا. لم يلاحظ أحد OJ287 بالضبط في تلك الليالي عندما قام بحملته ذات ليلة واحدة.”

الحدث هو أول دليل رصدي على وجود ثقب أسود أصغر. حتى هذه النقطة ، تم توقع وجوده فقط من خلال ملاحظات تأثير الجاذبية على الثقب الأسود الأكبر. وبشكل أكثر تحديدًا ، يُصدر الثقب الأسود الأكبر أيضًا نفاثات إشعاعية قوية ، وهذه النفاثات لها اهتزاز غريب ينسبه علماء الفلك إلى تأثير جاذبية الثقب الأسود الأصغر.

وقال فالتونين في البيان إن الثقوب السوداء “قريبة جدًا من بعضها البعض في السماء بحيث لا يمكن للمرء رؤيتها بشكل منفصل ، فهي تندمج في نقطة واحدة في تلسكوباتنا”.

رأى فالتونين وفريقه من الباحثين الكثير من التوهجات الساطعة الأخرى من هذا النظام. في الواقع ، لقد كانوا يدرسون زوج الثقب الأسود لعقود ، مع أول حملة ناجحة تعود إلى عام 1983 وحملات متابعة في 1994 و 1995 و 2005 و 2007 و 2015 و 2019.

وقال المؤلف المشارك للدراسة أشامفيدو جوباكومار من معهد تاتا للأبحاث الأساسية في البيان: “العدد الإجمالي للهجمات المتوقعة الآن هو 26 ، وقد لوحظت جميعها تقريبًا”.

وقالت الدراسة إن هذه الانفجارات ستستمر في الحدوث مع دوران الثقب الأسود الأصغر حول الأكبر ، على الرغم من أنها ستكون غير منتظمة لأن مدار 12 عامًا مستطيل.

اقرأ المقال الأصلي على موقع Business Insider