هل ينشر قمل الجسم الطاعون؟ يشير العلم إلى أن مصاصي الدماء ربما لعبوا دورًا مفاجئًا

لقد ناقش العلماء منذ فترة طويلة ما إذا كان قمل جسم الإنسان قد ساعد في الانتشار السريع للبكتيريا المسؤولة عن الطاعون القاتل في العصور الوسطى، والمعروف باسم الموت الأسود.

من الواضح أن براغيث الفئران لعبت دورًا رئيسيًا، لكن بعض الدراسات السكانية أشارت إلى أن لدغات تلك البراغيث ربما لم تكن كافية لتسبب الطاعون الذي أودى بحياة عشرات الملايين في أوروبا وآسيا ودول أخرى في القرن الرابع عشر.

تشير دراسة نشرت يوم الثلاثاء في مجلة PLOS Biology إلى أن قمل الجسم قد يكون أكثر كفاءة في نقل بكتيريا الطاعون، يرسينيا بيستيس، مما كان يعتقد سابقا، وبالتالي ربما ساعد في زيادة أعداد جائحة الطاعون الدبلي.

قمل الجسم عبارة عن طفيليات يمكن أن تنشر المرض وتؤثر عادةً على الأشخاص الذين يعيشون في أماكن مزدحمة. إنها مختلفة عن قمل الرأس، وهو أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ويؤثر عادةً على الأطفال في سن المدرسة. كلا الحشرتين تتغذى على دم الإنسان.

وقال جو هينبوش، كبير الباحثين في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ومختبر علم الجراثيم في هاملتون، مونتانا، عندما أُجري البحث: “هناك جدل تاريخي طبي طويل الأمد حول جائحة الموت الأسود في أوروبا”. يتم إنجازه. وهو الآن متقاعد.

وقال هينبوش إن الدراسات التي تناولت السرعة التي انتشر بها الطاعون في العصور الوسطى تشير إلى أن حشرة أخرى تمتص الدم ربما لعبت دورا.

قام الباحثون أولاً بفحص احتمال أن تكون البراغيث البشرية – هناك آلاف الأنواع من البراغيث وبعضها يعض البشر على وجه التحديد – قد ساعدت في انتشار المرض. وتبين أن البراغيث البشرية لم تكن جيدة في نشر البكتيريا.

بعد ذلك، حول هينبوش وفريقه انتباههم إلى قمل الجسم. أجرى الباحثون سلسلة من التجارب المعملية التي سمح فيها لقمل الجسم بالتغذية – من خلال جلد صناعي مصمم خصيصًا – على عينات الدم المصابة ببكتيريا يرسينيا الطاعونية بمستويات مماثلة لما هو موجود في حالات الطاعون البشرية الفعلية. من المؤكد أن القمل التقط البكتيريا.

بمجرد الإصابة، يتم وضع القمل على جزء آخر من الجلد الاصطناعي ويسمح له بامتصاص الدم المعقم من خلاله. وعندما اختبر الباحثون لاحقًا عينة الدم المتبقية التي كانت معقمة سابقًا، وجدوا أنها أصيبت بالفعل بالعدوى بسبب التفاعل مع القمل.

وقال هينبوش: “يمكنك رؤية انتقال العدوى في وقت مبكر من اليوم الأول، ولكن تم نقل المزيد من البكتيريا في الأيام الثلاثة إلى السابعة بعد الإصابة”.

في حين أن حالات الطاعون أصبحت في الغالب شيئًا من الماضي في الولايات المتحدة، إلا أنه يتم الإبلاغ كل عام عن حالة واحدة إلى 17 حالة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وقد حدث معظمها في الريف الغربي. ويُعتقد أن بكتيريا الطاعون قد تم نقلها إلى الولايات المتحدة حوالي عام 1900 بواسطة سفن موبوءة بالفئران، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وقالت الدكتورة ميغان بريت، الأستاذة المساعدة في الأمراض المعدية بجامعة نيو مكسيكو في ألبوكيرك، إن الدراسة الجديدة قد تساعد في تفسير ما حدث في العصور الوسطى.

وقالت: “حوالي 30% إلى 50% من السكان ماتوا خلال هذا الوباء”. “أحد الأشياء التي كان من الصعب شرحها هو كيفية انتقاله. لقد قيل أن الفئران والبراغيث لم تكن كافية. لذا فإن هذه الدراسة في الواقع مثيرة جدًا للاهتمام ومن المحتمل أن تكون مصحوبة بالتفسير.

وقال الدكتور ويليام شافنر، أستاذ الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، إنه نظرا لأن الدراسة الجديدة أجريت في المختبر، فمن غير الممكن معرفة نسبة العدوى الحقيقية التي ينقلها قمل الجسم.

وقال شافنر: “لقد عرفنا أن الفئران والقوارض الأخرى لعبت دورا على مر العصور”. “الآن نحن نعلم أن قمل الجسم يمكن أن ينقل البكتيريا أيضًا.”

وقال شافنر إنه في الولايات المتحدة، عادة ما يصاب الناس بالطاعون عن طريق عض برغوث كلب البراري على ساقهم أثناء الصيد أو التنزه بالقرب من جحور القوارض.

بمجرد الإصابة، تنتفخ الغدد الليمفاوية في منطقة الفخذ لدى الشخص. العناية الطبية السريعة والعلاج بالمضادات الحيوية يمكن أن يزيل العدوى.

لكن السيناريو ليس دائما إيجابيا.

وقال شافنر إنه إذا كان الشخص في بيئة متربة وكان يستنشق البكتيريا، فيمكن أن يصاب بالالتهاب الرئوي. وقال “هذا أمر سيء للغاية”. “في غضون أيام قليلة يمكن أن يصابوا بمرض مميت.”