ما كشفته العظام القديمة عن الأوروبيين الأوائل

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

كشفت الأجزاء المجهرية من البروتين والحمض النووي المستخرجة من العظام المكتشفة في طين الكهف الذي يبلغ عمقه 8 أمتار، أن إنسان النياندرتال والبشر عاشوا جنبًا إلى جنب في شمال أوروبا منذ 45000 عام.

ويشير التحليل الجيني للحفريات، التي تم العثور عليها في كهف بالقرب من بلدة رانيس ​​في شرق ألمانيا، إلى أن الإنسان الحديث كان صانعًا لأدوات حجرية مميزة على شكل أوراق الشجر، والتي اعتقد علماء الآثار ذات يوم أن إنسان نياندرتال، وهو أشباه البشر ذوي البنية الثقيلة، قد صنعوها. الذين عاشوا في أوروبا حتى حوالي 40 ألف سنة مضت.

لم يكن معروفًا من قبل أن الإنسان الحديث، أو الإنسان العاقل، عاش في أقصى الشمال مثل المنطقة التي صنعت فيها الأدوات.

“يقدم موقع كهف رانيس ​​دليلاً على الانتشار الأول للإنسان العاقل عبر خطوط العرض العليا في أوروبا. وقال مؤلف البحث جان جاك هوبلين، الأستاذ في كلية فرنسا في باريس والمدير الفخري في جامعة كوليج دو فرانس في باريس: “اتضح أن المصنوعات الحجرية التي يُعتقد أن إنسان نياندرتال قد أنتجها كانت في الواقع جزءًا من مجموعة أدوات الإنسان العاقل المبكر”. معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ، ألمانيا، في بيان صحفي.

“هذا يغير بشكل أساسي معرفتنا السابقة عن تلك الفترة: لقد وصل الإنسان العاقل إلى شمال غرب أوروبا قبل فترة طويلة من اختفاء إنسان نياندرتال في جنوب غرب أوروبا.”

ويعني هذا الاكتشاف أن المجموعتين، اللتين تزاوجتا ذات يوم وتركتا معظم البشر على قيد الحياة اليوم مع آثار من الحمض النووي للنياندرتال، ربما تكونا قد تداخلتا لعدة آلاف من السنين. كما يُظهر أن الإنسان العاقل، وهو جنسنا البشري، عبر جبال الألب إلى المناخات الباردة في شمال ووسط أوروبا في وقت أبكر مما كان يُعتقد.

ونُشرت ثلاث دراسات تشرح بالتفصيل الاكتشافات والتحليلات المعملية يوم الأربعاء في مجلتي Nature وNature Ecology & Evolution.

تم العثور على أقدم حفريات للإنسان العاقل شمال جبال الألب

ووفقا للدراسات، تم اكتشاف نمط الأداة الحجرية الموجودة في رانيس ​​في أماكن أخرى في جميع أنحاء أوروبا، من مورافيا وشرق بولندا إلى الجزر البريطانية. يطلق علماء الآثار على أسلوب الأداة اسم Lincombian-Ranisian-Jerzmanowician، أو LRJ، في إشارة إلى الأماكن التي تم التعرف عليها لأول مرة.

وللتعرف على من صنع القطع الأثرية، قام الفريق بحفر كهف Ilsenhöhle بالقرب من رانيس ​​في الفترة من 2016 إلى 2022. وعندما تم التنقيب في الكهف لأول مرة في الثلاثينيات، تم العثور على الأدوات فقط وتحليلها. هذه المرة، تمكن الفريق من التنقيب بشكل أعمق وأكثر انتظامًا، وفي النهاية اكتشف الحفريات البشرية هناك للمرة الأولى.

وقال مارسيل فايس، المؤلف المشارك في الدراسة، والباحث في جامعة فريدريش ألكسندر إرلانجن نورنبرغ ومعهد ماكس بلانك: “كان التحدي يتمثل في حفر التسلسل الكامل البالغ طوله 8 أمتار من الأعلى إلى الأسفل، على أمل أن تكون بعض الرواسب قد تركت من أعمال التنقيب في الثلاثينيات”. للأنثروبولوجيا التطورية، في بيان. “لقد كنا محظوظين بالعثور على صخرة يبلغ سمكها 1.7 مترًا لم تتمكن الحفارات السابقة من تجاوزها. وبعد إزالة تلك الصخرة يدويًا، اكتشفنا أخيرًا طبقات LRJ، وعثرنا أيضًا على حفريات بشرية.

ومع ذلك، لم يكن من الممكن التعرف على البقايا البشرية على الفور من بين مئات شظايا العظام التي تم اكتشافها خلال عملية الحفر التي استمرت ست سنوات. وفي وقت لاحق فقط، عرف الفريق بشكل قاطع أن طبقات الرواسب التي تحتوي على أدوات LRJ الحجرية تتضمن أيضًا بقايا بشرية.

استخدم الباحثون البروتينات المستخرجة من شظايا العظام للتعرف على البقايا الحيوانية والبشرية التي عثروا عليها، وهي تقنية تعرف باسم البروتينات القديمة. فهو يسمح للعلماء بالتعرف على عظام الإنسان والحيوان عندما يكون شكلها غير واضح أو غير مؤكد. وباستخدام نفس التقنية، تمكن الفريق أيضًا من التعرف على الرفات البشرية بين العظام التي تم التنقيب عنها خلال الثلاثينيات.

ومع ذلك، كان تحليل البروتين قادرًا فقط على تحديد العظام على أنها تنتمي إلى أشباه البشر، وهي فئة تشمل الإنسان العاقل والإنسان البدائي، أو إنسان النياندرتال. وللتمييز بين الاثنين، تمكن الفريق من استخراج أجزاء من الحمض النووي القديم من الحفريات البشرية الثلاثة عشر التي حددوها.

وقالت إيلينا زافالا، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وزميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، ومعهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية، في البيان: “لقد أكدنا أن شظايا الهيكل العظمي تنتمي إلى الإنسان العاقل”.

وأضاف زافالا: “من المثير للاهتمام أن العديد من الأجزاء تشترك في نفس تسلسل الحمض النووي للميتوكوندريا – حتى الأجزاء من عمليات التنقيب المختلفة”. “وهذا يشير إلى أن القطع كانت تنتمي إلى نفس الشخص أو كانت من أقارب الأمهات، مما يربط هذه الاكتشافات الجديدة بتلك التي تعود إلى عقود مضت.”

القدرة على التكيف بشكل غير متوقع

يشير التأريخ بالكربون المشع للحفريات وغيرها من القطع الأثرية الموجودة في الكهف إلى أن هؤلاء البشر الأوائل كانوا يعيشون هناك منذ حوالي 45000 عام، مما يجعلهم أول إنسان عاقل معروف أنه سكن شمال غرب أوروبا.

كان من الممكن أن يكون مناخ المنطقة مختلفًا بشكل كبير في ذلك الوقت، مع ظروف نموذجية لسهوب التندرا مثل تلك الموجودة في سيبيريا الحالية. وكشف الحفر عن وجود حيوانات الرنة ودببة الكهوف ووحيد القرن الصوفي والخيول. وخلص الباحثون أيضًا إلى أن دببة الكهف السباتية والضباع الواكرة استخدمت في المقام الأول الكهف، الذي كان له وجود بشري دوري فقط.

وقالت سارة بيدرزاني، المؤلفة المشاركة، وزميلة ما بعد الدكتوراه في جامعة لا لاجونا في إسبانيا، والتي قادت دراسة المناخ القديم: “هذا يدل على أنه حتى هذه المجموعات السابقة من الإنسان العاقل المنتشرة عبر أوراسيا كانت لديها بالفعل بعض القدرة على التكيف مع مثل هذه الظروف المناخية القاسية”. الموقع. وقالت، بحسب البيان الصحفي: “حتى وقت قريب، كان يُعتقد أن القدرة على التكيف مع ظروف المناخ البارد لم تظهر إلا بعد عدة آلاف من السنين، لذا فهذه نتيجة رائعة ومدهشة”.

وقال ويليام إي. بانكس، الباحث في جامعة بوردو في فرنسا، إن الدراسات أظهرت كيف تسمح الأساليب الجديدة لعلماء الآثار بفحص المواقع بتفاصيل غير مسبوقة، مما يحسن القدرة على تحديد وقت احتلال الموقع.

وأشار بانكس في تعليق نشر إلى جانب الدراسات إلى أن “الاكتشافات توفر قطعة أخرى مهمة من لغز هذه الفترة المعقدة ثقافيا وديموغرافيا في أوروبا”. ومع ذلك، أضاف بانكس، الذي لم يشارك في البحث، أن علماء الآثار “يجب أن يكونوا حريصين على عدم تعميم النتائج من موقع أو موقعين”.

وأشار إلى أن الاكتشافات الحديثة تشير إلى أن إنسان النياندرتال كان أكثر تعقيدًا من الناحية الثقافية والمعرفية مما توحي به الصور النمطية الشائعة، وأنه لا ينبغي لعلماء الآثار “بالضرورة أن يفترضوا” في جميع الحالات أن الإنسان الحديث صنع أنماطًا أكثر تعقيدًا من الأدوات الحجرية من تلك الفترة المحورية قبل اختفاء إنسان النياندرتال.