لماذا نخاف؟ الرابط المكتشف حديثًا بين القلب والدماغ يقدم أدلة

تقييد مفاجئ لتدفق الدم إلى الدماغ. هذه هي الطريقة التي يشرح بها العلماء تقليديًا سبب إغماء الناس.

لكن لا تزال هناك عدة ألغاز: ما الذي يسبب تغير تدفق الدم لدى شخص ما تلقائيًا؟ وما هي أجزاء الدماغ التي تلعب دورا رئيسيا؟

يقدم بحث جديد تم إجراؤه على الفئران، ونُشر هذا الأسبوع في مجلة Nature، فهمًا أوثق للآليات الأساسية وراء الإغماء.

ويعتقد الباحثون أن تنشيط الخلايا العصبية التي تربط القلب والدماغ يمكن أن يسبب نوبة إغماء.

وقالت فينيت أوغسطين، الأستاذة المساعدة في علم الأحياء العصبية بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، وأحد مؤلفي الدراسة: “هذه هي الخطوة الأولى لإظهار أن الإغماء أكثر بكثير من مجرد انخفاض تدفق الدم”.

وأضاف: “إن انخفاض تدفق الدم يلعب دورًا، ولكن هناك دوائر دماغية أخرى تلعب دورًا هنا. الأمر ليس بهذه البساطة كما تقول كتب طب القلب”.

وعلى وجه التحديد، وجد الباحثون أن الخلايا العصبية الموجودة أسفل الجمجمة ترسل إشارات من القلب إلى الدماغ تؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس. وهذا بدوره قد يؤدي إلى النوع الأكثر شيوعًا من الإغماء – ما يسميه العلماء “الإغماء المنعكس” – والذي يمكن أن ينجم عن الجفاف أو رؤية الدم أو الوقوف لفترات طويلة.

وقال الدكتور زاكاري جولدبرجر، طبيب القلب في كلية الطب والصحة العامة بجامعة ويسكونسن ماديسون، والذي لم يكن جزءًا من البحث الجديد: “في كثير من الأحيان نحن في حيرة من أمرنا بشأن ما يجب فعله حيال ذلك”.

وقال: “الآن بعد أن ساعدنا هؤلاء العلماء على فهم أن هناك آلية محتملة لذلك، فمن المحتمل أن تتخيل أنه ستكون هناك علاجات في الأفق”.

لا تنطبق النتائج على الإغماء الناجم عن مشاكل القلب الكامنة مثل ضربات القلب البطيئة للغاية أو السريعة. وقال غولدبرغر إن هذه الحالات نادرة وأكثر فتكاً.

تجربة الإغماء في الفئران

عند بدء الدراسة، توقع الباحثون أن الإغماء كان سببه تنشيط العصب المبهم، وهو طريق سريع من الخلايا العصبية، أو الخلايا العصبية، التي تربط الدماغ بالأعضاء الأخرى.

العصب المبهم هو جزء من الجهاز العصبي السمبتاوي، الذي يساعد الجسم على الراحة والاسترخاء. يشتبه العلماء في أنه عندما يصاب الأشخاص بالإغماء، تصبح استجابة الجهاز السمبتاوي لديهم مبالغ فيها، وبالتالي يتباطأ معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس بشكل كبير.

ولمعرفة الدور الذي قد يلعبه العصب المبهم في الإغماء، قام الباحثون بفحص الأعضاء الداخلية للفئران تحت المجهر. ومن هناك، حددوا امتدادًا محددًا من الخلايا العصبية في العصب المبهم الذي ينتقل من الغرف السفلية للقلب إلى جذع الدماغ، أو الجزء السفلي من الدماغ.

قال أوغسطين: “كل خلية عصبية لها فرعان”. “يذهب أحد الفروع إلى القلب ويذهب الفرع الآخر إلى جذع الدماغ. لذا فهو يلتقط الإشارات من القلب ثم ينقلها إلى جذع الدماغ. إنه يشكل حقًا جسرًا لطيفًا.”

بعد ذلك، اختبر الباحثون ما إذا كان تحفيز هذه الخلايا العصبية المحددة في الفئران يمكن أن يؤدي إلى الإغماء.

وقال جوناثان لوفليس، الباحث المشارك في مختبر أوغسطين والمؤلف المشارك للدراسة: “لدينا هذه الألياف الصغيرة التي نضعها في أدمغتهم، ويمكننا تسليط القليل من الضوء الأزرق لتنشيط هذه الخلايا العصبية”.

وقال لوفليس إنه بمجرد تنشيط الخلايا العصبية، “ربما تتجول هذه الفئران لمدة خمس ثوانٍ، ثم تسقط تلقائيًا وتظل ساكنة”. “بعد بضع ثوان أخرى، سوف يعودون ويبدأون في التجول.”

أظهرت الفئران علامات كلاسيكية أخرى للإغماء لدى البشر: انخفض ضغط الدم والتنفس ومعدل ضربات القلب، واتسعت حدقة العين ورجعت عيونهم إلى رؤوسهم.

قال أوغسطين: “لقد تمكنا من تكرار هذه اللفّة النموذجية والمبدعة”. “وهذا أيضًا يرتبط ارتباطًا وثيقًا جدًا بالوقت الذي حدثت فيه حالة الإغماء.”

ولاحظ الباحثون أيضًا أن تنشيط الخلايا العصبية يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم من القلب إلى الدماغ، وهما علامتان مميزتان أخريان للإغماء.

لكن أوغسطين قال أن هناك المزيد لنتعلمه. لا يزال فريقه لا يعرف ما الذي ينشط المسار العصبي في الحياة الحقيقية، أو ما إذا كانت النتائج تترجم بدقة إلى البشر.

وقال “سيكون هناك فارق بسيط في الإغماء البشري”.

ما الذي يسبب الإغماء عند الإنسان؟

قبل البحث الجديد، أدرك العلماء أن الناس يصابون بالإغماء عندما لا يكون هناك ما يكفي من الدم الذي يدخل أو يخرج من القلب، مما يؤدي إلى قطع تدفق الدم إلى الدماغ.

قال الدكتور شاماي غروسمان، الأستاذ المساعد في طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة هارفارد والذي لم يشارك في هذه الدراسة: «لن يصل الدم إلى بقية أجزاء جسمك، بما في ذلك دماغك، وسوف تفقد الوعي». الدراسة.

وقال غروسمان إن الإغماء لا يكون مثيرا للقلق في معظم الأحيان إلا إذا فقد شخص ما الوعي أثناء القيادة أو أصيب أثناء السقوط. يعاني ما يقرب من 40% من الأشخاص من نوبة إغماء في حياتهم، وغالبًا ما يكون سببها شيء بسيط.

“عندما تقف لفترة طويلة من الزمن أو عندما تشعر بالعطش، يتجمع الدم في ساقيك، أو عند النساء الحوامل عندما يضغط الجنين على صدرك، فإنه يمنع الدم من التدفق مرة أخرى إلى القلب، ” قال أوغسطين. “نفس الشيء عندما يكون لديك مبتدئين يعزفون على الآلات الموسيقية. فهم يمارسون ضغطًا كبيرًا على الصدر وتميل إلى الإصابة بنوبات الإغماء.”

ويغمى على أشخاص آخرين بسبب الاستجابات العاطفية لسماع أخبار سيئة أو حتى شيء مضحك – على الأرجح لأن أجسامهم تفرط في تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي لتهدئتهم.

في حين أن الأطباء ليس لديهم حاليًا طرق لمنع نوبات الإغماء التلقائية، إلا أن أوغسطين قال إن استهداف الخلايا العصبية المحددة في دراسته يمكن أن يكون أحد الأساليب. على سبيل المثال، يمكن للأطباء إزالة أو استبدال بعض الجينات المشاركة في مسار العصب المبهم.

وقال: “في المستقبل عندما تصبح أشياء مثل العلاج الجيني أو تحفيز الأعصاب المستهدفة أكثر وضوحا لدى البشر، لديك الآن أهداف يمكن التحقيق فيها”.