كواكب نظامنا الشمسي ليست غريبة على الإطلاق. الكواكب الخارجية لها مدارات مائلة أيضًا

إن مسارات الكواكب المنحرفة حول النجم ليست غريبة على الإطلاق.

لقد عرف العلماء أن جميع الكواكب الموجودة في كوكبنا النظام الشمسي اتبع مسارًا مائلًا قليلاً أثناء دورانها الشمس – لكن دراسة جديدة تظهر أن هذه الظاهرة قد لا تكون فريدة من نوعها في جوارنا الكوني. يقول المؤلفون إنه أمر شائع بالنسبة للبعيدين الكواكب الخارجية لإظهار الميل المداري أيضًا. يشير هذا الاكتشاف إلى أن الأمر لا يتطلب الكثير لإمالة مدار الكوكب، على الرغم من أن كيفية حدوث ذلك بالضبط تتطلب بعض البحث.

في نظامنا الشمسي، على سبيل المثال، معظم الكواكب (بما في ذلك أرض‘s) تقع ضمن حوالي ست درجات من مسير الشمس، وهذا يعني المستوى المداري حول الشمس. وهذا ميل صغير نسبيًا: في السابق، اقترحت النماذج جاذبية من العملاق النجوم أو الكواكب بحجم كوكب المشتري أو أكبر، يمكن أن يقلب مدارات الكواكب الأصغر حجمًا بشكل منحرف.

لكن الأبحاث الجديدة التي أجرتها جامعة ييل تظهر أنه حتى الأنظمة النجمية “البكر” البعيدة عنا، والتي لم تتأثر بمثل هذه الفوضى، يمكن أن يكون لها كواكب ذات مدارات مائلة. في الواقع، قد تظل الكواكب في تلك الظروف مائلة بمقدار 20 درجة عن الأفقي.

وقالت مالينا رايس، المؤلفة الرئيسية وعالمة الفلك في جامعة ييل، يوم الثلاثاء (28 نوفمبر/تشرين الثاني): “إنه أمر مطمئن”. بيان حول البحث. “إنه يخبرنا أننا لسنا نظامًا شمسيًا غريبًا للغاية. هذا يشبه حقًا النظر إلى أنفسنا في مرآة المرح، ورؤية كيف نتلاءم مع الصورة الأكبر للكون.” الكون“.

متعلق ب: قد تحدد الميول الدرامية العديد من العوالم الغريبة

وتوصل فريق رايس إلى هذا الاكتشاف أثناء بحثهم عما يسمى بالأنظمة الشمسية “المشتري الساخن”، حيث توجد كواكب مماثلة في الحجم لكوكبنا. عملاق الغاز نطاق قريب جدًا من نجومهم الأم. وتميل مداراتها إلى أن تكون أقل من 10 أيام؛ وبالمقارنة، فإن عطارد في نظامنا الشمسي يدور حول الشمس كل 88 يومًا.

ظهرت الخدعة عندما كان الفريق ينظر إلى عملاق الغاز TOI-2202 b، وهو ما يسمى بـ “المشتري الدافئ” الذي يدور حول نجمه كل 12 يومًا من أيام الأرض فقط. (يمكن أن يشمل تعريف كوكب المشتري الدافئ أي كوكب أكبر بكثير من الأرض مع “فترة مدارية أقصر بكثير من 365 يومًا للأرض”، حسبما أضاف مسؤولون في جامعة ييل في البيان).

اتضح أن المدار المائل لـ TOI-2202 b يشبه إلى حد كبير الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية ناسا أرشيف الكواكب الخارجية، الذي يتتبع جميع الكواكب المؤكدة التي يبلغ عددها 5500 أو نحو ذلك خارج النظام الشمسي. يُظهر الأرشيف أن الكواكب ذات الحجم المماثل والمدار يمكن أن يميل بما يصل إلى 20 درجة.

– قد لا تكون الكواكب الخارجية “المشتري الحار” التي لا أصدقاء لها وحيدة على الإطلاق

يحتفل الكوكب الخارجي “المشتري الساخن” المكتشف حديثًا بالعام الجديد كل 5 أيام

– كوكب خارجي غريب “المشتري الساخن” على شكل كرة القدم

وقال رايس: “أحاول معرفة السبب وراء كون الأنظمة ذات الكواكب الساخنة ذات مدارات مائلة للغاية”. “متى أصبحت مائلة؟ هل يمكن أن تولد بهذه الطريقة؟ لمعرفة ذلك، أحتاج أولاً إلى معرفة أنواع الأنظمة التي لا تميل بشكل كبير.”

وأضاف رايس أن هذا الاكتشاف قد يسلط الضوء على كيفية تشكل الأنظمة الشمسية، بما في ذلك سبب ميل الكواكب المجاورة للأرض أيضًا. كانت الدراسة جزءًا من دراسة الانحراف النجمي في أنظمة الكواكب الخارجية طويلة الأمد (SOLES)، التي أسسها رايس وشارك في قيادتها مع زميل ما بعد الدكتوراه السابق في جامعة ييل، سونغهو وانغ (حاليًا في جامعة إنديانا).

نُشرت الدراسة البحثية يوم الثلاثاء (28 نوفمبر) في المجلة الفلكية.