قد يكون العلماء قد اكتشفوا أول ترياق للفطر الأكثر فتكًا الذي عرفه البشر

• يقتل عيش الغراب ذو غطاء الموت ما يصل إلى 100 شخص سنويًا ويمرض آلافًا آخرين ولكن ليس له ترياق.

• استخدم العلماء تقنية كريسبر للمساعدة في تحديد مادة كيميائية يمكن أن تصبح أول ترياق لغطاء الموت.

• نجت نصف الفئران المسمومة بسم قبعة الموت بعد العلاج الجديد.

قبعة الموت هي أخطر أنواع الفطر المعروف للبشر. كل عام ، يقتل ما يقدر بنحو 100 شخص ويصيب الآلاف غيرهم.

كثير من ضحاياه هم من الباحثين عن الطعام المطمئنين الذين يخطئون بالفطريات الصالحة للأكل التي تشبهها ، مثل البافبول وقش الأرز.

لا يوجد ترياق للسم القاتل للفطر. الطريقة الوحيدة للبقاء على قيد الحياة إذا أكلت واحدة عن طريق الخطأ – حتى إن تناول نصف غطاء فقط يمكن أن يؤدي إلى توقف الكبد – هي رحلة إلى غرفة الطوارئ.

لكن هذا قد يتغير قريبا بما فيه الكفاية.

وجدت دراسة حديثة في Nature Communications أخيرًا ترياقًا محتملاً لفطر قبعة الموت. أفاد الباحثون أن مركبًا معتمدًا من إدارة الأغذية والعقاقير يعرف باسم إندوسيانين جرين (ICG) يمكن أن يثبط السم القاتل للفطر.

لقد طال انتظار ترياق فطر قبعة الموت

كان العلماء يدرسون فطر قبعة الموت منذ أوائل القرن الثامن عشر ، لكن الترياق استعصى عليهم إلى حد كبير لأننا “لا نعرف سوى القليل عن كيفية قتل سموم الفطر للخلايا” ، حسبما قال كياوبينج وانج ، أستاذ علم العقاقير في جامعة صن يات سين وأحد رواد الدراسة المؤلفين ، قال من الداخل.

يمكن تدمير العديد من السموم مثل السيانيد وتوكسين البوتولينوم والأسبستوس عن طريق التسخين أو التجفيف أو التبريد أو الغليان. لكن أيا من هذه الطرق لا تعمل على توكسين قبعة الموت ، ألفا أمانيتين.

لتحديد ترياق محتمل ، لجأ وانج وزملاؤه إلى أداة تعديل الجينات كريسبر. قاموا بفحص الآلاف من الجينات البشرية واكتشفوا أن نوعًا واعدًا من الإنزيم يسمى STT3B. على وجه الخصوص ، نجت الخلايا التي تفتقر إلى STT3B عندما سممها العلماء باستخدام alpha-amanitin.

لكن إلغاء تنشيط STT3B في الخلايا باستخدام كريسبر ليس شيئًا يمكنك القيام به في المستشفى لمريض مسموم يحتضر. لتحديد ترياق محتمل لضحايا قبعة الموت ، اتخذ الباحثون خطوة إضافية لاختبار المواد الكيميائية المختلفة وتأثيرها على STT3B.

وجدوا مرشحًا واعدًا في مادة الإندوسيانين الكيميائية الخضراء. “ICG هو مثبط محتمل لـ STT3B يمكنه منع موت الخلايا الناجم عن AMA ،” أفادوا في الدراسة.

هل يعمل الترياق مع البشر؟

ICG هي صبغة تُستخدم حاليًا لتشخيص نشاط الكبد والقلب وفحص التشوهات في الأوعية الدموية والأنسجة والعقد الليمفاوية. عندما اختبر الباحثون ICG في الفئران المسمومة بسم فطر قبعة الموت ، كانت النتائج مذهلة.

قال وانغ: “أظهرت ICG إمكانات كبيرة في التخفيف من التأثير السام لألفا أمانيتين في خلايا الكبد والفئران”.

حوالي 50٪ من الفئران التي تلقت ترياق ICG نجت من السم. علاوة على ذلك ، لم يلاحظ أي آثار جانبية في الفئران نتيجة العلاج.

بالطبع ، من الضروري إجراء مزيد من البحث لتحديد أي فوائد علاجية في البشر.

وقال وانغ لـ Insider: “لتحقيق هذه الغاية ، يعتزم فريق البحث إجراء تجارب بشرية لتقييم فعالية ICG لدى الأفراد الذين تناولوا مؤخرًا عيش الغراب السام”. وقال وانغ: “ستسفر هذه الاختبارات عن نتائج أكثر تحديدًا وستوفر صورة أوضح لإمكانية ICG لإحداث ثورة في علاج التسمم بالفطر”.

اقرأ المقال الأصلي على موقع Business Insider