قد يبهر المذنب تسوتشينشان-أطلس نهاية هذا الأسبوع. ولكن هل الأفضل لم يأت بعد؟

عندما تقوم بالشراء من خلال الروابط الموجودة في مقالاتنا، قد تحصل شركة Future وشركاؤها المشتركون على عمولة.

تتزايد الإثارة مع ظهور المذنب تسوتشينشان-أطلس (وضوحا تشو-شين-شاهن -ATLAS) يستمر في السطوع مع استمرار اقترابه من الشمس والأرض.

كان يُعتقد في الأصل أن هذا الجسم البعيد، الذي تم اكتشافه في 9 يناير 2023، في مرصد الجبل الأرجواني (تسوتشينشان) في الصين، هو جسم غريب. الكويكب قبل أن يتم اكتشاف أنه مذنب بالفعل في 22 فبراير 2023 بواسطة برنامج البحث الخاص بنظام الإنذار الأخير بتأثيرات الكويكبات الأرضية (ATLAS) في جنوب إفريقيا. ثم أظهر المدار المحسوب أن المذنب سوف يغوص عميقا في الداخل النظام الشمسي وبعد مرور عام ونصف، وصلت الحضيض الشمسي (أقرب طريقة ل الشمس) على مسافة 36.38 مليون ميل (58.54 مليون كيلومتر) — الزئبقمتوسط ​​مسافة الشمس – يوم الجمعة 27 سبتمبر الساعة 1:47 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة
(1747 بتوقيت جرينتش).

خلال الأسبوعين الماضيين، قام مراقبو السماء في نصف الكرة الجنوبي والمناطق الاستوائية بتصوير المذنب أثناء خروجه من شفق الصباح الساطع. مع مرور كل صباح، تتحسن رؤية المذنب ببطء في المواقع الشمالية.

بالنسبة لأولئك الذين يقعون عند خطوط العرض الوسطى الشمالية (~ 40 درجة شمالًا)، ربما يكون أفضل وقت لمحاولة مراقبة المذنب في سماء الصباح بين الجمعة 27 سبتمبر والثلاثاء 1 أكتوبر. خلال هذه الفترة التي تستغرق خمسة أيام في الإطار، يجب أن تتاح لراصدي المذنب المحتملين أفضل فرصة لرؤية المذنب ما بين 45 دقيقة إلى ساعة واحدة قبل شروق الشمس المحلي.

بشكل عام، نحن نتحدث عن الساعة 5:55 صباحًا حتى 6:10 صباحًا

صعوبات المشاهدة

أفضل اختيار للتلسكوب:

هل تبحث عن تلسكوب لرؤية المذنبات في سماء الليل؟ نوصي باستخدام Celestron StarSense Explorer DX 130AZ باعتباره الأفضل للتصوير الفلكي الأساسي في دليل التلسكوب الأفضل للمبتدئين.

ولكن ستكون هناك بعض الصعوبات في الحصول على وجهة نظر للأسباب التالية.

1. علو منخفض

خلال فترة الـ 15 دقيقة هذه، سيستقر كوكب تسوتشينشان-أطلس على ارتفاع 5 درجات أو أقل فوق الأفق. يجب على المشاهدين التركيز على هذا الجزء من الأفق عند زاوية سمت تبلغ حوالي 10 درجات جنوبًا (أو إلى اليمين) من الشرق. تأكد من أن لديك رؤية واضحة وخالية من العوائق في هذا الاتجاه، مع عدم وجود أي مباني أو أشجار في طريقك. يمكن استخدام قبضة يدك المشدودة على مسافة ذراع كأداة السدس لقياس الدرجات الزاوية. إذا تم الإمساك بها بشكل صحيح، فإن قبضة يدك ستقيس 10 من تلك الدرجات. لذلك، يمكنك استخدام قبضة يدك لإجراء تقدير معقول للدرجات سواء أفقيًا أو رأسيًا. يتم قياس الارتفاع عموديا إلى أعلى من الأفق. أثناء البحث عن المذنب، ستحتاج إلى التركيز على منطقة لا تزيد عن “نصف قبضة” من الأفق. السمت هو الزاوية الأفقية أو اتجاه البوصلة. في هذه الحالة، انظر “بقبضة واحدة” (مثبتة أفقيًا) إلى يمين الشرق. هذا هو المكان الذي يجب أن يكون فيه المذنب.

2. الامتصاص الجوي

ومن المتوقع أن يكون سطوع المذنب خلال فترة الخمسة أيام هذه في مكان ما في نطاق ضخامة من +3 إلى +2 (كلما قل الرقم، زاد سطوع الكائن). ترتبط هذه المقادير ارتباطًا وثيقًا بمتوسط ​​سطوع النجوم الأربعة التي تشكل وعاء النجم الدب الأكبر. ومع ذلك، على ارتفاع 5 درجات أو أقل، سيكون المذنب غارقًا في طبقة الضباب الموجودة دائمًا بالقرب من الأفق. على هذا النحو، يجب مراعاة امتصاص الغلاف الجوي الذي يقلل من سطوع الجسم، خاصة عندما يكون منخفضًا جدًا بالنسبة للأفق. على ارتفاع 4 درجات، قد يبدو النجم أكثر خفوتًا بمقدار درجتين، بينما عند درجة واحدة يمكن أن يبدو أكثر خفوتًا بمقدار ثلاث درجات. وتذكر أنك لا تبحث عن نقطة حادة من الضوء مثل النجم، بل عن جسم غامض إلى حد ما.

3. شفق الصباح

ساعة واحدة قبل شروق الشمس هي بداية الشفق البحري. السماء ليست مظلمة تمامًا، وقد تكون الخطوط العريضة للأجسام الموجودة على الأرض مرئية. عدد لا بأس به من النجوم قد تكون مرئية، ولكن مع مرور كل دقيقة، تصبح سماء الخلفية أكثر سطوعًا، مما يزيد من صعوبة رؤية الأجسام الخافتة، خاصة تلك القريبة من الأفق (مثل المذنب).

ولذلك، لهذه الأسباب، ننصحك بشدة بإحضار منظار جيد حتى تتمكن من المسح على طول الأفق بحثًا عن محجرك. سوف تبحث عن جسم ناعم ذو ذيل أو ملحق يمتد لأعلى وإلى اليمين من الطرف الساطع أو الرأس (يسمى الغيبوبة). ونأمل أنه بمجرد رؤية المذنب بالمنظار، ستتمكن من رؤيته مباشرة بالعين المجردة.

من المحتمل أن تكون أفضل فرصة لك للرؤية هي صباح يوم الاثنين (30 سبتمبر)، حيث يمكنك استخدام هلال مضاء بنسبة 5٪، والذي سيقف قبل ساعة من شروق الشمس المحلي بـ 13 درجة مباشرة فوق الأفق الشرقي. استخدام القمر كمقياس لك، سيكون المذنب موجودًا بزاوية 15 درجة إلى أسفل يمين القمر.

وبطبيعة الحال، هناك دائما احتمال أن يلمع المذنب بشكل أكثر سطوعا مما تشير إليه التوقعات حاليا، وسيكون من الأسهل رؤيته خلال شفق الفجر. ولكن في هذه اللحظة، ربما يكون من الأفضل إبقاء التوقعات منخفضة.

بجانب . . . ومن المتوقع أن تكون التوقعات أفضل بكثير لمشاهدة المذنبات خلال شهر أكتوبر.

الرؤية خلال النهار

بعد فترة وجيزة من بداية شهر أكتوبر، يعود المذنب بالفعل في اتجاه الشمس ويختفي لفترة وجيزة عن الأنظار قبل أن يظهر بشكل كبير في سماء المساء قرب نهاية الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر.

إذا أطلق المذنب الكثير من الغبار أثناء دورانه حول الشمس، فإن التشتت الأمامي – وهو تأثير الإضاءة الخلفية كما يُرى من منظورنا الأرضي – قد يتسبب في زيادة سطوع تسوتشينشان-أطلس بشكل كبير. في هذا الوقت تقريبًا، سيشهد المذنب زيادة شديدة في السطوع تبلغ حوالي -7 درجات – أي زيادة بأكثر من 600 ضعف في السطوع – بسبب التشتت الشديد لضوء الشمس للأمام في اتجاهنا بواسطة حبيبات غبار المذنب التي يتراوح حجمها من الميكرون إلى أقل من المليمتر. في غيبوبة المذنب والذيل.

عند المقادير المتوقعة -4.3 و -4.7 على التوالي – سطوع فينوس – يومي 8 و9 أكتوبر، من الممكن تمامًا أن يكون المذنب مرئيًا في وضح النهار، إذا كانت الشمس في وضع آمن، مختبئة خلف مبنى. إجماع راصدي المذنب ذوي الخبرة هو أنه من غير المرجح أن يكون المذنب مرئيا بالعين المجردة في ذلك الوقت، لكن المناظير والتلسكوبات الصغيرة قد تمكن من رؤيته. وفقا لخبير المذنبات جوزيف ماركوس، ضوء النهار المذنبات نادرة جدًا، وتحدث كل عقدين أو نحو ذلك في المتوسط. آخر مذنب نهاري كان C/2006 P1 (ماكنوت) في يناير 2007.

رؤية السماء في المساء

بعد 9 أكتوبر، سيقفز مسبار تسوتشينشان-أطلس فعليًا إلى سماء المساء، مع تحسن ظروف الرؤية بسرعة مع مرور كل ليلة. وفي 12 أكتوبر، سيمر المذنب بالقرب منا أرض: 44 مليون ميل (71 مليون كيلومتر). في ذلك المساء، يمكن أن يكون سطوعه صفرًا ويحوم بحوالي 5 درجات فوق الأفق الغربي، بعد ساعة واحدة من غروب الشمس. في الليالي التالية، يمكن أن ينشر ذيلًا ربما يصل طوله إلى 20 درجة أو أكثر.

وبعد ذلك، سوف يبتعد عن كل من الشمس والأرض، وسوف يتلاشى بسرعة أكبر.

وبعد أسبوعين، في 26 أكتوبر، سنجد المذنب بقوة خامسة أقل بكثير، لكنه يرتفع إلى ارتفاع 30 درجة في السماء الجنوبية الغربية مع حلول الظلام. يجب أن يستمر رؤيته بسهولة بالمنظار والتلسكوبات لمدة شهر آخر أو نحو ذلك.

لذلك، حتى لو لم تتمكن من رؤية المذنب من الآن وحتى بداية شهر أكتوبر، فتأكد من حقيقة أن الأفضل لم يأت بعد!

يعمل جو راو كمدرس ومحاضر ضيف في جامعة نيويورك هايدن القبة السماوية. يكتب عن علم الفلك مجلة التاريخ الطبيعي، ال تقويم المزارعين وغيرها من المنشورات. تابعونا على تويتر @Spacedotcom وعلى فيسبوك.