قد تكون المذنبات الرسولية هي سبب وجود الحياة على الأرض، كما تشير عينات الكويكب ريوجو

قدم التحقيق التفصيلي لعينات الكويكب ريوجو دليلا إضافيا على أن الجزيئات العضوية التي أدت إلى ظهور الحياة على كوكبنا جاءت إلى هنا عن طريق المذنبات القديمة.

تم إرجاع عينات الصخور الفضائية هذه إلى الأرض بواسطة مهمة Hayabusa2 اليابانية، التي زارت صخرة الفضاء Ryugu التي تشبه القمة الدوارة في عام 2018. وقضت Hayabusa2 حوالي 18 شهرًا في دراسة الكويكب وجمع المواد السطحية، والتي أثبتت أنها كنز من المعلومات. عن نظامنا الشمسي.

ريوجو، المعروف رسميًا باسم 162173 ريوجو، هو كويكب قريب من الأرض يبلغ عرضه 2850 قدمًا (870 مترًا) ويفتقر إلى غلاف جوي وقائي. وهذا يعني أن سطحه يتعرض مباشرة للفضاء ويمكن أن يتجمع الغبار بين الكواكب، مما يغير تكوين سطح الكويكب عند الاصطدام.

عثر فريق العلماء الذين يقفون وراء التطورات الجديدة في السعي للعثور على أصول الحياة، على “بقع ذوبان” يتراوح عرضها من 5 إلى 20 ميكرومترًا، نشأت عندما قذف غبار المذنبات على وجه الخصوص سطح ريوجو. وضمن هذه البقع الذائبة، وجد الباحثون مواد كربونية صغيرة تشبه المواد العضوية البدائية.

متعلق ب: كشفت عينات من كويكب ريوجو أن الحياة خارج الأرض قد تتشكل في أبرد أعماق الفضاء

وقالت ميجومي ماتسوموتو، عضو الفريق والأستاذ المساعد في كلية الدراسات العليا للعلوم بجامعة توهوكو، في بيان: “قد تكون هذه المادة العضوية هي بذور الحياة الصغيرة التي تم نقلها من الفضاء إلى الأرض”.

تميل المذنبات إلى الوجود في مدارات واسعة حول الشمس، مما يعني أنها تقضي معظم وقتها على الحواف الخارجية المتجمدة للنظام الشمسي. ولكن عندما تكتسح النظام الشمسي الداخلي، فإن الإشعاع الشمسي يسخن مادتها الداخلية الجليدية. يؤدي ذلك إلى تحول المادة مباشرة إلى غاز، وهي عملية تسمى التسامي.

وعندما تنفجر هذه المادة الغازية من المذنب، فإنها تحمل معها بعض المواد السطحية للجسم. وهذا لا يؤدي فقط إلى خلق ذيول وهالات مميزة للمذنبات، أو “غيبوبة”، ولكنه يترك أيضًا آثارًا من الغبار المذنب حول الشمس. عندما تمر الأرض عبر هذه المسارات، نشاهد عروض النيزك حيث تحترق شظايا الغبار في الغلاف الجوي لكوكبنا.

من المرجح أن تصل هذه المادة المذنبيّة إلى سطح الأجسام التي ليس لها غلاف جوي مثل ريوغو، حيث يمكن الحفاظ عليها. وبالتالي، فإن دراسة بقايا الغبار الموجودة في عينات هايابوسا 2 يمكن أن تكشف عن أدلة حول المادة الموجودة في النظام الشمسي المبكر.

تم إنشاء رذاذ الذوبان الذي درسه الفريق عندما اصطدمت المواد السطحية للكويكب بغبار المذنبات، حيث انصهرت المادتان واختلطتا معًا أثناء التسخين الناتج عن الاصطدام ثم التبريد في النهاية.

تختلف المواد الكربونية الإسفنجية الموجودة في ذوبان ريوجو كيميائيًا عن المواد العضوية الموجودة عادة في المواد المذنبية لأنها تفتقر إلى الأكسجين والنيتروجين. ومع ذلك، يمكن أن يشير هذا إلى كيفية تشكل المادة في المقام الأول.

وقال ماتسوموتو: “نقترح أن المواد الكربونية تشكلت من المواد العضوية المذنبية عن طريق تبخر المواد المتطايرة، مثل النيتروجين والأكسجين، أثناء التسخين الناجم عن الاصطدام”. “وهذا يشير إلى أن مادة المذنب قد تم نقلها إلى المنطقة القريبة من الأرض من النظام الشمسي الخارجي.”

مختومة بالذوبان كدليل إضافي على أصلها، وهي عبارة عن فراغات صغيرة حدثت عندما أطلقت التأثيرات بخار الماء من المواد الموجودة على سطح ريوجو؛ تم التقاط هذه المياه عن طريق تأثير المادة الساخنة.

وأضاف ماتسوموتو: “أظهر التصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد والتحليلات الكيميائية أن البقع المنصهرة تتكون بشكل رئيسي من زجاج سيليكات مع فراغات وشوائب صغيرة من كبريتيد الحديد الكروي”. “تشير التركيبات الكيميائية لبقع الذوبان إلى أن السيليكات المائية الموجودة في ريوجو ممزوجة بغبار المذنبات.”

قصص ذات الصلة

– العثور على كتلة بناء للحياة في عينة من الكويكب ريوجو

– يحتوي الكويكب ريوجو على غبار أقدم من النظام الشمسي

– عينات الكويكب ريوجو، الموجودة الآن على الأرض، تكشف عن الأعمال الداخلية للصخرة الفضائية

يواصل ماتسوموتو والفريق فحص عينات ريوجو التي جمعها هايابوسا 2 على أمل اكتشاف المزيد من الذوبان الذي قد يحمل بداخلها دليلاً على ضربات الغبار المذنب.

والأمل هو أن يقدم ذلك مزيدًا من المعرفة حول نقل المواد العضوية البدائية إلى الفضاء المحيط بالأرض منذ أكثر من 4 مليارات سنة قبل ظهور الحياة.

تم نشر بحث الفريق في مجلة Science Advances.