علماء يكتشفون أطول زوج من النفاثات المتدفقة من ثقب أسود هائل

نيويورك (أ ب) – اكتشف العلماء أطول زوج من النفاثات المتدفقة من ثقب أسود في مجرة ​​بعيدة.

إن النفاثات التي تطلق البلازما الساخنة هي الأكبر على الإطلاق والتي تم رصدها – يصل طولها إلى طول 140 مجرة ​​من مجرة ​​درب التبانة مصطفة من طرف إلى طرف.

قالت إيلين ماير، التي تدرس الثقوب السوداء في جامعة ماريلاند، مقاطعة بالتيمور، والتي لم تشارك في الدراسة: “لقد نجح هذا الثقب في الوصول إلى حجم كبير للغاية”.

تم الإعلان عن الاكتشاف، الذي تم التوصل إليه باستخدام صور التقطها تلسكوب راديوي أوروبي، يوم الأربعاء في مجلة نيتشر.

تلتهم الثقوب السوداء معظم الحطام الفضائي الذي يسقط في طريقها. وفي بعض الأحيان، تهرب البلازما الساخنة بصعوبة من خلال القذف في شكل نفثات رفيعة عالية الطاقة.

يمكن أن تتفكك هذه النفاثات بعد فترة وجيزة من تشكلها، بسبب اصطدامها باضطرابات الفضاء أو بسبب نقص المادة الجديدة. لكن النفاثات الصادرة عن الثقوب السوداء الهائلة الكتلة يمكن أن تصبح ضخمة الحجم.

يبلغ طول أحدث النفثات المجمعة من ثقب أسود فائق الكتلة حوالي 23 مليون سنة ضوئية. وهذا أطول بحوالي 7 ملايين سنة ضوئية من صاحب الرقم القياسي السابق. تبلغ السنة الضوئية 5.8 تريليون ميل.

وقال مارتين أوي، أحد المشاركين في الدراسة، إن الباحثين لم يتوقعوا العثور على نفثات طويلة من الثقوب السوداء في وقت مبكر من تاريخ الكون. وتعود هذه النفثات إلى الوقت الذي كان فيه عمر الكون أقل من نصف عمره الحالي.

وقال أوي من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إن دراسة هذه النفاثات قد تكشف ما إذا كان لها تأثير على كيفية نشوء الكون المبكر.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة العلوم والإعلام التعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. وكالة أسوشيتد برس هي المسؤولة الوحيدة عن كل المحتوى.