علماء الفلك يكتشفون أقدم مجرة ​​”ميتة” في الكون البعيد

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

اكتشف علماء الفلك أقدم مجرة ​​”ميتة” تم رصدها على الإطلاق أثناء دراسة الكون باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وهي واحدة من أعمق المناظر للكون البعيد التي تم إجراؤها باستخدام المرصد حتى الآن.

وُجدت المجرة عندما كان عمر الكون حوالي 700 مليون سنة فقط من عمره الحالي البالغ حوالي 13.8 مليار سنة. لكن شيئًا ما جعل المجرة تتوقف فجأة عن تكوين النجوم بنفس السرعة التي بدأ بها ولادة النجوم منذ أكثر من 13 مليار سنة، ولم يكشف الباحثون عن السبب بعد.

وظهر تقرير يصف هذا الاكتشاف يوم الأربعاء في مجلة نيتشر. يمكن أن تكشف دراسة المجرة عن رؤى جديدة حول الكون المبكر والعوامل التي تؤثر على تكوين النجوم داخل المجرات، وفقًا للمؤلفين.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي توبياس لوزر، طالب الدكتوراه في الفيزياء الفلكية خارج المجرة في معهد كافلي لعلم الكونيات بجامعة كامبريدج: “كانت بضع مئات الملايين من السنين الأولى من عمر الكون مرحلة نشطة للغاية، حيث انهارت الكثير من سحب الغاز لتشكل نجومًا جديدة”. بالوضع الحالي. “تحتاج المجرات إلى إمدادات غنية من الغاز لتكوين نجوم جديدة، وكان الكون المبكر بمثابة بوفيه مفتوح يحتوي على كل ما يمكنك تناوله.”

تفاجأ فريق البحث بالعثور على ما يسمى بالمجرة الميتة التي عاشت بسرعة وماتت صغيرة بعد فترة وجيزة من الانفجار الكبير الذي خلق الكون.

قال الدكتور فرانشيسكو ديوجينيو، المؤلف المشارك في الدراسة، عالم الفيزياء الفلكية وباحث ما بعد الدكتوراه في كافلي: “(عادةً) فقط في وقت لاحق من الكون، نبدأ في رؤية المجرات تتوقف عن تكوين النجوم، سواء كان ذلك بسبب ثقب أسود أو أي شيء آخر”. معهد علم الكونيات في بيان.

ما الذي يسبب موت المجرات

يتوقف تكوين النجوم عندما تحرم العوامل البيئية مجرة ​​من الغاز اللازم لولادة نجوم جديدة.

يمكن أن تكون الثقوب السوداء الهائلة أو التفاعلات العنيفة بين النجوم هي السبب وراء طرد الغاز من المجرات، مما يؤدي إلى توقف سريع لتشكل النجوم. أو يمكن أن تستهلك عملية الولادة النجمية الكثير من الغاز بحيث لا يوجد وقت كاف لتجديده لضمان استمرار العملية في المستقبل.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة روبرتو مايولينو، أستاذ الفيزياء الفلكية التجريبية في مختبر كافنديش ومعهد كافلي لعلم الكونيات بجامعة كامبريدج: “لسنا متأكدين مما إذا كان أي من هذه السيناريوهات يمكن أن يفسر ما رأيناه الآن مع ويب”. تصريح.

“حتى الآن، لفهم الكون المبكر، استخدمنا نماذج مبنية على الكون الحديث. وأضاف مايولينو: “لكن الآن بعد أن أصبح بإمكاننا رؤية المزيد من الزمن في الماضي، وملاحظة أن تكوين النجوم قد خمد بسرعة كبيرة في هذه المجرة، قد نحتاج إلى إعادة النظر في النماذج المبنية على الكون الحديث”.

وكشفت ملاحظات ويب أن المجرة المكتشفة حديثًا، والتي تحمل اسم JADES-GS-z7-01-QU، شهدت انفجارًا قصيرًا ونشطًا لتكوين النجوم استمر ما بين 30 مليون إلى 90 مليون سنة قبل توقف ولادة النجوم فجأة.

وقال لوزر: “يبدو أن كل شيء يحدث بشكل أسرع وأكثر دراماتيكية في الكون المبكر، وقد يشمل ذلك انتقال المجرات من مرحلة تكوين النجوم إلى مرحلة السبات أو الخمول”.

ملاحظة غير عادية

المجرة الميتة التي كشفت عنها الدراسة ليست الأولى التي يصادفها علماء الفلك، لكنها الأقدم التي تم رصدها حتى الآن.

علاوة على ذلك، كانت للمجرة أيضًا كتلة منخفضة، تشبه مجرة ​​قزمة بالقرب من درب التبانة تُعرف باسم سحابة ماجلان الصغيرة – والتي لا تزال تشكل نجومًا جديدة. وكانت المجرات الميتة التي تم رصدها سابقًا أكبر بكثير، مما أضاف ميزة أخرى إلى اكتشاف ويب.

وتقع المجرة المكتشفة حديثًا على بعد مليارات السنين الضوئية من الأرض، والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها شعاع الضوء خلال عام، أو أكثر من 5.88 تريليون ميل (9.46 تريليون كيلومتر). لذا فإن ويب يراقب المجرة بشكل أساسي كما كانت في الماضي، ولم يستبعد علماء الفلك احتمال أنها ربما تكون قد قامت من جديد وبدأت في تكوين النجوم من جديد.

وقال ديوجينيو: “نحن نبحث عن مجرات أخرى مثل هذه الموجودة في الكون المبكر، مما سيساعدنا على وضع بعض القيود على كيفية وسبب توقف المجرات عن تكوين نجوم جديدة”. “قد يكون الأمر هو أن المجرات الموجودة في الكون المبكر “تموت” ثم تعود إلى الحياة، وسنحتاج إلى المزيد من الملاحظات لمساعدتنا في اكتشاف ذلك”.