عقود من البحث والطموحات السامية لدمج العقول مع أجهزة الكمبيوتر

لم يكن هذا أول جهاز صغير يتم زرعه في دماغ الإنسان. ومع ذلك، فإن إعلان إيلون موسك يوم الاثنين لفت انتباه مجتمع صغير من العلماء الذين أمضوا عقودًا في العمل على علاج بعض الإعاقات والحالات من خلال النقر مباشرة على الجهاز العصبي للجسم.

وقال روبرت جاونت، الأستاذ المشارك في قسم الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في جامعة بيتسبرغ: “إن إدخال جهاز إلى شخص ما ليس بالأمر الهين”. “لكنني لا أعتقد أنه حتى إيلون ماسك كان سيتولى مشروعًا كهذا لولا البحث والقدرة المثبتة على مدى عقود في علم الأعصاب.”

كان إعلان ” ماسك ” مفاجئًا ولم يقدم سوى القليل من المعلومات بخلاف الأخبار نفسها: “لقد تلقى أول إنسان غرسة من @ نيورالينك أمس وهو يتعافى بشكل جيد. وتظهر النتائج الأولية اكتشافًا واعدًا لارتفاع الخلايا العصبية.

وأشاد العديد من العلماء بإعلان شركة نيورالينك، بينما أشاروا أيضًا بحذر إلى أن التجربة السريرية للشركة لا تزال في مراحل مبكرة جدًا ولم يتم نشر الكثير من المعلومات علنًا. ومع ذلك، قال الباحثون إن شركة Neuralink حققت مكاسب كبيرة وتفعل بالضبط ما تجيده الشركات الناشئة: أخذ ما تم تعلمه من خلال العلوم الأساسية ومحاولة صنع منتج حقيقي وقابل للتطبيق.

من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت زرعة نيورالينك ستكون فعالة على البشر، لكن إعلان الشركة يعد “تطورًا مثيرًا”، كما قال جاونت، الذي يركز عمله على استخدام الغرسات – الأجهزة المعروفة باسم واجهات الدماغ والحاسوب – لاستعادة التحكم في المحركات ووظائفها. مثل حاسة اللمس لدى الناس.

وقال إن الإنجاز الجديد لشركة Neuralink هو إطلاق صناعة شهدت بالفعل تقدمًا سريعًا خلال الخمسة عشر عامًا الماضية.

تم زرع أول واجهة بين الدماغ والحاسوب في الإنسان في أواخر التسعينيات، وهو البحث الذي قاده طبيب أعصاب رائد يدعى فيل كينيدي.

وكانت الفكرة هي أن هذه الأجهزة يمكنها الاستفادة من دوائر الدماغ التي تظل سليمة بعد الإصابة لأداء الحركات والوظائف الأساسية. على سبيل المثال، عندما يفكر شخص ما في تحريك يديه أو يشاهد شخصًا آخر يحرك يده، فإن الكثير من الخلايا العصبية نفسها في الدماغ تنشط كما لو أنها قامت بالحركة بنفسها، كما تقول جينيفر كولينجر، الأستاذة المشاركة في قسم الفيزياء. الطب وإعادة التأهيل في جامعة بيتسبرغ.

وقالت: “يمكنك العثور على أنماط النشاط في البيانات العصبية التي ترتبط بتلك الحركات، بحيث يمكنك بشكل أساسي قلب هذه العلاقة لمنحها السيطرة على الحركة الفعلية”.

في عام 2004، تم زرع جهاز صغير يعرف باسم مصفوفة يوتا في الإنسان لأول مرة، مما سمح للرجل المشلول بالتحكم في مؤشر الكمبيوتر بنبضاته العصبية. يبدو الجهاز، الذي اخترعه ريتشارد نورمان في جامعة يوتا، وكأنه شريحة صغيرة ذات مسامير رفيعة هي في الواقع عشرات الأقطاب الكهربائية الصغيرة. تم تصميم المصفوفة ليتم ربطها بالجمجمة من خلال فتحة في الجلد.

وباستخدام مصفوفة يوتا، تمكن العلماء من توضيح كيف يمكن لواجهات الدماغ والحاسوب أن تساعد الناس على التحكم في الذراع الآلية بعقلهم، وتحفيز عضلاتهم وأطرافهم، واستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الخارجية الأخرى، وحتى فك رموز الكتابة اليدوية والكلام.

وقال كولينجر، الذي يركز عمله على استعادة وظيفة الذراع واليد للسماح للمرضى المصابين بالشلل ليس فقط بتحريك هذه الزوائد، ولكن أيضًا باستخدامها: “كان كل ذلك دليلًا مهمًا حقًا على المفهوم لإظهار أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تكون مفيدة”. يمكنهم التعامل مع الأشياء وأداء حركات أكثر مهارة تتضمن إشارات اللمس وأشكال أخرى من ردود الفعل الحسية. والفكرة هي تمكين مجموعة واسعة من الوظائف الضرورية للحياة اليومية.

أدخل نيورالينك. تعتمد شركة ماسك الناشئة، إلى جانب مشاريع خاصة مماثلة أخرى مثل Synchron وPrecision Neuroscience، بشكل أساسي على ما تم تعلمه على مدى عقود لجعل واجهات الدماغ والحاسوب أكثر عملية لعدد أكبر من المرضى.

حصلت شركة Neuralink على موافقة إدارة الغذاء والدواء العام الماضي لإجراء أول دراسة سريرية على الإنسان. كانت التفاصيل حول من تم اختياره وإجراءات زرع الجهاز التي قال ماسك إنها تمت يوم الأحد قليلة ومتباعدة، لكن الشركة تعمل على تطوير عملية زرع دماغ من شأنها أن تسمح للأشخاص، مثل المرضى الذين يعانون من شلل حاد، بالتحكم في جهاز الكمبيوتر. الهاتف أو أي جهاز خارجي آخر باستخدام أفكارهم.

لقد حققت الشركة الناشئة بالفعل عدة قفزات كبيرة إلى الأمام.

على عكس مصفوفة يوتا، فإن جهاز Neuralink قابل للزرع بالكامل، مما يعني أن المرضى قد يصبحون في نهاية المطاف أقل تقييدًا – حيث تتطلب معظم عمليات زرع الأعضاء من الأشخاص أداء أنشطة في بيئة معملية خاضعة للرقابة.

قال جاونت: “كان ذلك تحديًا هندسيًا ضخمًا”. “كان هذا هو الشيء الذي تخلص منه الأكاديميون وغيرهم من الأشخاص على مدى عقود عديدة، لكن الأمر استغرق حقًا جهدًا هندسيًا صعبًا ومتضافرًا لبنائه بالفعل.”

كانت هناك بعض المطبات على طول الطريق. كانت الشركة غارقة في الجدل بعد أن زعمت مجموعات الناشطين وشكاوى الموظفين الداخليين أن شركة Neuralink أساءت معاملة بعض الحيوانات المستخدمة في التجارب. ولم يتوصل تحقيق فيدرالي إلى أدلة على أي انتهاكات تتجاوز “الحدث الجراحي الضار” في عام 2019 الذي أبلغت عنه الشركة بنفسها، وفقًا لرويترز.

ليست شركة Neuralink هي الشركة الأولى التي وضعت واجهة دماغية حاسوبية قابلة للزرع بالكامل في مريض بشري، لكن جاونت قال إن الشركة قامت بتحسين مقدار ما يمكن لهذه الأجهزة تسجيله على قدم وساق.

وتستخدم شركة نيورالينك أيضًا جراحة روبوتية مبتكرة، بدلاً من جراح أعصاب متخصص، لزرع الجهاز.

قال سيرجي ستافيسكي، الأستاذ المساعد في قسم الجراحة العصبية بجامعة كاليفورنيا، ديفيس، والمدير المشارك لمختبر الأطراف الاصطناعية العصبية بجامعة كاليفورنيا في ديفيس: “هذا يختلف تمامًا عما فعله الناس من قبل”.

وقال ستافيسكي إن أتمتة الإجراء باستخدام الروبوت يمكن أن يجعله أكثر كفاءة وفعالية في المستقبل.

وقال: “يمكنك وضع المزيد منها، ويمكنك وضعها بسرعة، ويمكنك تجنب الأوعية الدموية، ولكنها أيضًا صعبة وجديدة، وعليك أن تثبت أن الروبوت آمن”.

سيكون إثبات السلامة إحدى الوظائف الأساسية للتجربة السريرية لشركة Neuralink. وفي الأشهر المقبلة، ستحتاج الشركة الناشئة إلى إثبات أن جهازها يمكن أن يعمل دون أي آثار سلبية خطيرة.

ويبقى أيضًا أن نرى ما إذا كانت عملية الزرع تعمل على النحو المنشود. في إعلانه عن X، قال ماسك إن المريض “يتعافى جيدًا” وأن النتائج الأولية “تُظهر اكتشافًا واعدًا لارتفاع الخلايا العصبية”.

من دون البيانات، من الصعب معرفة ما يعنيه ذلك، لكن جاونت قال إنه من المحتمل أن يشير إلى أن الأقطاب الكهربائية في مكانها، وأن خلية عصبية قريبة قد انطلقت ويمكن للزرعة أن تكتشف هذا النشاط بشكل أساسي.

وقال: “هذا يعني في الأساس أن الأمر ناجح، على مستوى ما على الأقل”.

وقال ماسك إن التجارب السريرية المبكرة ستهدف إلى علاج الأشخاص المصابين بالشلل أو الشلل النصفي. وإذا نجح الجهاز، فمن الممكن استخدامه يومًا ما لمعالجة مجموعة من الأمراض.

يستخدم الدكتور ديفيد براندمان، جراح الأعصاب الذي شارك في إدارة مختبر الأطراف الصناعية العصبية بجامعة كاليفورنيا في ديفيس مع ستافيسكي، بالفعل أجهزة مزروعة بالكامل لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون والنوبات والألم غير الطبيعي.

وقال إنه عندما يتعلق الأمر بالاحتياجات الطبية، يمكن لواجهات الدماغ والحاسوب أن يكون لها تأثير كبير، بما في ذلك الناجين من السكتات الدماغية والمرضى الذين يعانون من إصابة النخاع الشوكي والشلل والتصلب الجانبي الضموري (ALS).

وبعيدًا عن التطبيقات السريرية، من السهل على الخيال أن ينطلق بأفكار الخيال العلمي حول الهندسة الحيوية. أثار ماسك نفسه هذه الأوهام، قائلاً في عام 2022 إنه يخطط للحصول على إحدى غرسات Neuralink يومًا ما.

ومع ذلك، يعتقد العديد من العلماء أن هذا النوع من التفكير بعيد جدًا في المستقبل البعيد، وليس عمليًا جدًا.

وقال براندمان: “أعتقد أنه من السابق لأوانه الحديث عن ذلك”. “هناك أشخاص محتاجون، وأي تركيز على “ماذا لو” و”ماذا يمكن أن يحدث” يلحق الضرر بالأشخاص الذين يحتاجون إلى جهاز.”

وفي حين أن فكرة الأجهزة التي يتحكم فيها الدماغ قد تشير إلى إمكانية زيادة القدرات البشرية، إلا أن العلماء يتفقون على أنه حتى الآن لم يكن هناك أي دليل على أن هذه الغرسات يمكن أن تحسن الوظائف مقارنة بما يمكن أن يفعله شخص غير معاق.

وقال جاونت: “إن فكرة أن هذه الأجهزة ستسمح لنا بتحقيق أي نوع من القدرة الخارقة هي مجرد خيال علمي في هذه المرحلة”.

ومع ذلك، تمثل تجربة نيورالينك السريرية تطورًا كبيرًا في مجال علم الأعصاب والهندسة الحيوية. وبدلاً من حجب جهودهم الخاصة، قال جاونت وآخرون إنه من الطبيعي أن تتدخل الصناعة وتبني على ما حققه العالم الأكاديمي.

وقال جاونت: “الجامعات والمختبرات الأكاديمية هي أماكن تتفوق حقًا في فتح آفاق جديدة تمامًا، والذهاب إلى أماكن لم يذهب إليها أحد من قبل وتجربة أشياء تنطوي على مخاطر كبيرة جدًا بحيث لا يمكن للشركات والمستثمرين استثمار أموالهم فيها”.

وأضاف أنه بمجرد أن أظهرت عمليات زرع الدماغ قدرات حقيقية، على سبيل المثال، بدأت الشركات الخاصة في التدخل بموارد ورأس مال يتضاءل أمام ما هو متاح من خلال المنح البحثية لبناء منتج قابل للتطبيق تجاريًا.

وقال جاونت إن النجاحات المبكرة التي حققتها نيورالينك هي شهادة على أهمية تمويل البحث العلمي الأساسي.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب التنبؤ بالمكان الذي تترك فيه جميع تطورات الصناعة تلك الموجودة في الأوساط الأكاديمية.

وقال ستافيسكي إن الأمر متروك للمجتمع العلمي لمعرفة الحدود التالية في هذا المجال، وشبه العملية بالركوب على الأمواج قبل الموجة ودفع العلم إلى الأمام بطريقة قد تترجم مرة أخرى إلى تطورات تجارية في المستقبل.

وقال جاونت إن هذا لا يعني بالضرورة أن كل العناوين الرئيسية المبهرجة والاهتمام بـ Musk وNeuralink ليس لها أي تأثير.

وقال: “من حين لآخر، عندما تحدث مثل هذه الأمور، أستيقظ على أزمة وجودية، ولكن بعد ذلك يظهر الواقع، وأفكر في أنه ستكون هناك دائمًا تحديات وعلوم أساسية يجب معالجتها”. تم حلها.”