شاهد القمر وهو يحتضن كوكب الزهرة في وقت مبكر من يوم 10 أكتوبر

يلتقي القمر في الصباح الباكر مع كوكب الزهرة صباح الثلاثاء حيث يقترب في السماء من الكوكب الثاني من الشمس.

وفي نفس الوقت تقريبًا، القمر والكوكب، الذي سمي على اسم إلهة الحب الرومانية، سوف يشترك في نفس الصعود الصحيح، وهو الترتيب الذي يسميه علماء الفلك بالاقتران.

من مدينة نيويورك، سيكون الهلال الذي يبلغ من العمر 25 يومًا مرئيًا بعد فترة وجيزة من شروقه في حوالي الساعة 02:44 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0644 بتوقيت جرينتش)، وفقًا لـ في السماء. كوكب الزهرة سيرتفع بعد ذلك بقليل في حوالي الساعة 03:11 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0711 بتوقيت جرينتش)، مما يعني أن الاقتران والاقتراب الوثيق بين الجسمين يجب أن يكون مرئيًا من ذلك الوقت تقريبًا. وسيختفي الترتيب بين القمر والزهرة عندما يغرق الكوكب تحت الأفق حوالي الساعة 16:25 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2025 بتوقيت جرينتش). وسيغرب القمر في وقت لاحق قليلا في حوالي الساعة 16:58 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2058 بتوقيت جرينتش).

متعلق ب: سماء الليل أكتوبر 2023: ما يمكنك رؤيته الليلة [maps]

خلال الاقتران، سيكون كل من القمر والزهرة في كوكبة الأسد. سيكون لكل منهما صعود يمين قدره 10:09 دقيقة في لحظة الاقتران المحددة، بينما سينحرف القمر بمقدار 16 درجة و4 دقائق شمالًا، وسيكون لكوكب الزهرة انحراف قدره 9 درجات و35 دقيقة شمالًا.

سيكون الوجه القمري مضاءًا بنسبة 10٪ فقط أثناء الاقتراب من كوكب الزهرة وسيكون له ضوء ضخامة حوالي -10.6، حيث تشير البادئة السالبة إلى وجود جسم ساطع فوقها أرض. (على مقياس الحجم الذي يستخدمه علماء الفلك، تشير الأرقام الأقل إلى كائنات أكثر سطوعًا). ستبلغ قوة كوكب الزهرة حوالي -4.5 صباح يوم الثلاثاء، وسيكون القمر دليلًا جيدًا لاكتشاف الكوكب.

وعلى الرغم من كون هذا اقترابًا وثيقًا، إلا أن الجسمين سيظلان منفصلين على نطاق واسع جدًا بحيث لا يمكن رؤيتهما معًا في مجال الرؤية الضيق للتلسكوب. ومع ذلك، سيكونان مرئيين معًا في مجال رؤية أوسع.

على الرغم من أن كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني فقط الشمس، انها النظام الشمسيالجسم الأكثر سخونة مع درجة حرارة سطحية كافية لإذابة الرصاص. يشبه كوكب الزهرة الأرض من حيث الحجم والتكوين، وهو عبارة عن مشهد جحيم مغطى بسحب كثيفة تتكون أساسًا من حمض الكبريتيك. سر ارتفاع درجات حرارة كوكب الزهرة هو غلافه الجوي الكثيف، الذي يدفع إلى الهروب الاحتباس الحراريمما يجعل الكوكب أكثر سخونة من الزئبق على الرغم من أن هذا الكوكب الصغير هو الكوكب الأقرب إلى الشمس.

سيحصل مراقبو السماء الذين فاتهم اقتراب القمر من كوكب الزهرة يوم الثلاثاء على فرصة رائعة أخرى لاكتشاف الكوكب الحار الحار يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، عندما يصل الكوكب إلى أعلى نقطة في السماء – 42 درجة فوق الأفق – من مداره. الفترة الحالية من الظهورات في الصباح الباكر أو “الظهورات”.

إذا كنت تأمل في إلقاء نظرة على القمر والزهرة، أدلةنا إلى أفضل التلسكوبات و المناظير هي مكان عظيم للبدء.

إذا كنت تتطلع إلى التقاط صور لـ سماء الليل بشكل عام، راجع دليلنا على كيفية تصوير زخات النيزك، وكذلك لدينا أفضل الكاميرات للتصوير الفلكي و أفضل العدسات للتصوير الفلكي.

ملاحظة المحرر: إذا التقطت صورة للقمر والزهرة وترغب في مشاركتها مع Space.com، فأرسل صورتك (صورك) وتعليقاتك واسمك وموقعك إلى [email protected].