ربما يمهد تفسير “كوفيد الطويل” في دراسة جديدة الطريق للاختبارات والعلاجات

حدد العلماء تغيرًا مستمرًا في حفنة من بروتينات الدم لدى الأشخاص المصابين بكوفيد طويل الأمد، مما يشير إلى أن جزءًا مهمًا من جهاز المناعة لديهم يظل في حالة تأهب قصوى لعدة أشهر بعد الإصابة الحادة.

ويقول الخبراء إن النتائج، التي نُشرت يوم الخميس في مجلة Science، يمكن أن تساعد في تفسير أسباب التعب المستمر وضباب الدماغ والأعراض المنهكة الأخرى لمرض كوفيد الطويل، بالإضافة إلى تمهيد الطريق لاختبارات تشخيصية وربما علاج طال انتظاره.

وتابعت الدراسة 113 مريضا بفيروس كورونا لمدة تصل إلى عام بعد إصابتهم لأول مرة، إلى جانب 39 شخصا صحيا. وبعد مرور ستة أشهر، ظهرت أعراض كوفيد الطويلة على 40 مريضا.

أظهرت عينات الدم المتكررة اختلافات مهمة في دمائهم: أشارت مجموعة من البروتينات إلى أن جزءًا من جهاز المناعة في الجسم يسمى النظام المكمل ظل نشطًا لفترة طويلة بعد عودته إلى طبيعته.

وقال الدكتور أونور بويمان، أستاذ علم المناعة بجامعة زيوريخ بسويسرا وأحد القائمين على الدراسة: “عندما تصاب بعدوى فيروسية أو بكتيرية، يصبح النظام المكمل نشطا ويرتبط بهذه الفيروسات والبكتيريا ثم يقضي عليها”. المحققين. وأضاف أن النظام يعود بعد ذلك إلى حالة الراحة، حيث تتمثل وظيفته العادية في تنظيف الجسم من الخلايا الميتة.

ولكن إذا ظل النظام المكمل في حالة مكافحة الميكروبات بعد القضاء على الفيروسات والبكتيريا، فإنه “يبدأ في إتلاف الخلايا السليمة”.

وتابع: “يمكن أن تكون هذه خلايا بطانية تبطن الطبقات الداخلية للأوعية الدموية، وخلايا الدم نفسه، وخلايا في أعضاء مختلفة، مثل الدماغ أو الرئتين”. والنتيجة هي تلف الأنسجة والجلطات الدقيقة في الدم.

ووثقت دراسات سابقة تخثر الدم وتلف الأنسجة لدى الأشخاص المصابين بكوفيد طويل الأمد. قال أكيكو إيواساكي، أستاذ علم الأحياء المناعي والبيولوجيا الجزيئية والخلوية والتنموية في كلية الطب بجامعة ييل، والذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: “لكن هذا البحث يتناول الآلية الجزيئية لكيفية بدء ذلك”.

يمكن أن يؤدي تلف الأنسجة إلى جانب جلطات الدم إلى ظهور الأعراض المعوقة لمرض كوفيد طويل الأمد، بما في ذلك عدم تحمل ممارسة الرياضة.

وقال بويمان إنه أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يضخ القلب المزيد من الدم ويحرك الخلايا البطانية داخل الأوعية الدموية، الموجودة في كل مكان في الجسم.

وقال: “في الأشخاص الأصحاء، يمكن للخلايا البطانية الطبيعية أن تأخذ هذه التغييرات، لكن الخلايا البطانية الملتهبة لدى مرضى كوفيد الطويل الأمد لا تستطيع ذلك”.

وأشار إيواساكي إلى أن الجلطات الدقيقة يمكن أن تقلل من مستوى الأكسجين والمواد المغذية التي يتم توصيلها إلى الأعضاء المختلفة.

وقالت: “إذا كان دماغك، على سبيل المثال، لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، فمن الواضح أنه سيكون هناك الكثير من المشكلات المتعلقة بالذاكرة وضباب الدماغ والتعب”.

طريق محتمل للاختبارات والعلاجات

أفاد ما يزيد قليلاً عن 14% من البالغين في الولايات المتحدة أنهم عانوا من مرض كوفيد طويل الأمد، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن مسح نبض الأسرة الذي أجراه مكتب الإحصاء الأمريكي.

وأشادت الدكتورة مونيكا فيردوزكو جوتيريز، رئيسة طب إعادة التأهيل في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو ورئيسة عيادة كوفيد الطويلة، بالدراسة الجديدة.

وقالت: “إن فهم آليات كوفيد الطويل الأمد هو الطريقة التي سنكتشف بها العلاجات”.

وقد حددت دراسات أخرى أيضا الآليات المحتملة. وفي إحدى الدراسات، التي نُشرت في عدد أكتوبر من مجلة Cell، اقترح الباحثون أن بقايا الفيروس العالقة في أمعاء مرضى كوفيد الطويل أدت إلى انخفاض في الناقل العصبي السيروتونين. وقالوا إن انخفاض مستويات السيروتونين يمكن أن يفسر بعض الأعراض العصبية والمعرفية. ووجدت دراسة أخرى، نشرتها إيواساكي وزملاؤها في مجلة Nature في سبتمبر، أن مرضى كوفيد الطويل لديهم مستويات أقل بكثير من هرمون الكورتيزول مقارنة بمرضى كوفيد الآخرين والأشخاص الأصحاء. يساعد الكورتيزول الأشخاص على الشعور باليقظة واليقظة.

يتفق كل من فيردوزكو-جوتيريز وإيوازاكي وبويمان على أن البحث الجديد يشير إلى الطريق نحو تطوير الاختبارات التشخيصية والعلاج من خلال التركيز على بروتينات النظام المكمل.

ومع ذلك، استخدم بويمان وزملاؤه أساليب متطورة ومعقدة للكشف عن الاختلافات في هذه البروتينات التي لا يمكن استخدامها في مختبر التشخيص الروتيني.

وقال: “نحن بحاجة إلى شركات نشطة بالفعل في مجال التشخيص ولديها ما يكفي من القوى العاملة والقوة المالية” لتطوير اختبار مبسط.

وقال بويمان إنه بمجرد تطوير الاختبار، أو من خلال الفحص الدقيق لمرضى كوفيد طويل الأمد، يمكن لشركات الأدوية أن تبدأ تجارب سريرية للعلاجات المحتملة. وقال إن الأدوية موجودة بالفعل لتعديل وتثبيط النظام المكمل للأمراض المناعية النادرة جدًا التي تؤثر على الكلى أو العضلات أو الجهاز العصبي، ويمكن اختبارها على مرضى كوفيد طويل الأمد.

وقال إيواساكي إنه من الممكن أيضًا تطوير أدوية جديدة.

وقالت: “أعتقد أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكننا تجربتها في المستقبل”. وأضافت: لكن أولاً، يجب تكرار نتائج هذه الدراسة، كما هو الحال مع أي بحث.

وقالت فيردوزكو جوتيريز إنها تود أن ترى أي دراسات مستقبلية تتبع المرضى لفترة أطول من الزمن. “ماذا عن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد طويل الأمد لمدة ثلاث سنوات؟ وقالت: “لا نعرف كيف تبدو دمائهم”.