حذر العلماء من أن أخطر “بركان هائل” في أوروبا قد يتجه نحو ثوران بركاني

تقترب دراسة جديدة من “البركان الهائل” الذي ينام طويلًا في إيطاليا من اندلاع محتمل للمرة الأولى منذ عام 1538 – وقد تكون العواقب وخيمة.

قال العلماء الذين أجروا دراسة جديدة إن بركان كامبي فليجري ، بالقرب من نابولي في جنوب إيطاليا ، به قشرة أصبحت أضعف وأكثر عرضة للانفجار ، “مما يجعل ثوران البركان أكثر احتمالا”.

يعيش أكثر من 1.5 مليون شخص فوق مجمع البركان الهائل تحت الأرض ، ويوجد نصف مليون شخص في منازلهم داخل كالديرا التي يبلغ طولها 7 أميال (11 كيلومترًا) ، والتي تشكلت بعد انفجار هائل قبل 39000 عام.

متعلق ب: الأقمار الصناعية تراقب بركان روسي يندلع ويغمر قرى في الرماد

إذا قام كامبي فليجري بإعادة تمثيل أكبر ثوران سابق له ، فإنه سيضرب الصخور المنصهرة والغازات البركانية عالياً في طبقة الستراتوسفير ، ويطلق العنان لأمواج تسونامي بارتفاع 100 قدم (33.5 مترًا) وينتشر عمودًا من الكبريت والرماد السام الذي يمكن أن يغرق الأرض في العالم. الشتاء لسنوات – قتل المحاصيل والتسبب في انقراضات جماعية. نشر الباحثون النتائج التي توصلوا إليها في 9 يونيو في مجلة Communications Earth & Environment.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة كريستوفر كيلبورن ، أستاذ علوم الأرض في يونيفرسيتي كوليدج لندن ، في بيان: “دراستنا الجديدة تؤكد أن كامبي فليجري يقترب أكثر من التمزق”. ومع ذلك ، حذر من أن “هذا لا يعني ضمان ثوران البركان. قد يؤدي التمزق إلى شق خلال القشرة ، لكن الصهارة لا تزال بحاجة إلى الدفع في الموقع الصحيح لحدوث ثوران.”

Campi Flegrei ، التي تعني “الحقول المشتعلة” أو “الحقول النارية” ، عبارة عن شبكة مترامية الأطراف ومخفية في الغالب من 24 حفرة وصروح تمتد من كالديرا الشاسعة مقابل فيزوف على الحافة الغربية لنابولي إلى خليج Puzzuoli القريب.

صورة مأخوذة من الأقمار الصناعية عام 2016 تُظهر المناظر الطبيعية “الآخذة في التنفس” لكامبي فليجري المليئة بالحفر. (مصدر الصورة: Copernicus Sentinel 2017 / Orbital Horizon / Gallo Images / Getty Images)

على الرغم من أن Campi Flegrei يُشار إليه عمومًا على أنه بركان هائل ، إلا أنه لم يتم إثبات ذلك على وجه اليقين. البراكين الفائقة هي براكين يمكن أن تنتج ثورانًا بأعلى حجم – 8 على مؤشر انفجار البركان – تطرد أكثر من 240 ميلًا مكعبًا (1000 كيلومتر مكعب) من المواد في هذه العملية.

ومع ذلك ، فإن أكبر ثوران بركان كامبي فليجري قد أدى إلى إخراج ما يصل إلى 70 ميلًا مكعبًا (285 كيلومترًا مكعبًا) من المواد ، مما جعلها من الفئة 7. أحد العناصر الكيميائية الخطرة التي يمكن أن تنطلق في سحابة الثوران هو الفلور ، والذي في يمكن أن تقتل الكميات الكافية النباتات وتسبب مرضًا يسمى التسمم بالفلور في الحيوانات.

كان البركان يتحرك منذ منتصف القرن العشرين ، مع اندفاعات من النشاط المتزايد في الخمسينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. بدأت فترة أخرى من الاضطرابات في العقد الماضي وما زالت مستمرة ، حيث ارتفعت خلالها الأرض الواقعة تحت Pozzuoli ، وهي بلدة تقع على سطح البركان ، بمقدار 4 بوصات (10 سم) كل عام ، مما أدى إلى تغيير إجمالي في ارتفاع 13 قدمًا (4 أمتار) منذ الخمسينيات. تشهد Campi Flegrei أيضًا زلازل صغيرة متواصلة ، حيث تم اكتشاف أكثر من 600 في أبريل – وهو ما يمثل أكبر إجمالي شهري تم تسجيله في المنطقة على الإطلاق.

قال الباحثون إن الخميرة الجوفية من المحتمل أن تكون مدفوعة بغاز بركاني يتسرب إلى القشرة على بعد ميلين (3 كيلومترات) تحت سطح كامبي فليجري ، والذي يمتصها مثل الإسفنج. يؤدي هذا إلى تمدد القشرة وانفتالها وانزلاقها ، مما يؤدي إلى هز الزلازل على السطح. إذا دخل ما يكفي من الغاز البركاني إلى القشرة ، يمكن للحرارة والضغط اللذين يوفرهما ذلك دفع الصخور إلى ما بعد “ضغط التفريغ الحرج” ، مما يؤدي إلى تمزيقها وفتح صدع للحمم البركانية الموجودة تحتها للانفجار إلى الخارج في ثوران بركاني.

تتسرب نفث الكبريت الأبيض والرمادي من تحت الأرض داخل فومارول في كامبي فليجري كالديرا. (رصيد الصورة: Carmine Minopoli / AFP عبر Getty Images)

– تسبب بركان تونغا الذي سجل رقما قياسيا في تعطيل إشارات الأقمار الصناعية في الفضاء

– رصد ثوران بركان سترومبولي الإيطالي من الفضاء

– البراكين الفضائية: الأصول والمتغيرات والانفجارات

لمعرفة مدى احتمالية حدوث ثوران بركاني ، قام الباحثون بدمج القراءات الزلزالية مع قياسات ارتفاع الأرض لرسم خرائط لتقديرات قوة الشد المتغيرة لقشرة المنطقة (أقصى إجهاد يمكن أن تتحمله المادة قبل الانكسار) وقربها من التمزق.

يشير نموذج الباحثين إلى أن القشرة الموجودة أسفل كامبي فليجري تنكسر ولا تنحني تحت الضغط. في أعماق الأرض ، كان تمخض الغازات الجوفية والصهارة ينثني ببطء ويضعف قشرة كامبي فليجري منذ خمسينيات القرن الماضي ، مما يقلل من قوة شدها إلى ثلث ما كانت عليه في عام 1984 ، وفقًا للدراسة.

وهذا يعني أنه على الرغم من أن الزلازل في المنطقة ليست بنفس القوة التي كانت عليها في الثمانينيات ، فإن الصخور الأضعف لديها القدرة على التمزق تحت سلالات أصغر ، مما يمنح علماء الزلازل عددًا أقل من الزلازل التي يمكن اكتشافها ويقل اهتمام الناس بالإخلاء.

متعلق ب: طبقات الأرض: استكشاف كوكبنا من الداخل والخارج

على الرغم من ذلك ، يقول العلماء إن هذا لا يعني أن اندلاع بركان عملاق أمر لا مفر منه الآن. لكي تنفجر البراكين ، يجب أن تتراكم الغازات بشكل أسرع مما يمكنها الهروب ، كما يجب أن تكون الحمم البركانية قادرة على التحرك بسرعة عبر القشرة التي تشكل فيها الصدع – وهما شرطان لا يمكن للعلماء أن يعرفوا على وجه اليقين أنهما قد تم الوفاء بهما حتى حدوث ثوران بركاني .

يمكن قول الشيء نفسه أيضًا عن حجم الثوران المحتمل لبركان كامبي فليجري ، والذي يصعب التنبؤ به ولكن من المرجح أن يكون صغيرًا أكثر من كونه كبيرًا ، وفقًا للعلماء.

يقول ستيفانو كارلينو ، الباحث في وقال مرصد فيزوف في البيان. “لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما سيحدث. النقطة المهمة هي الاستعداد لجميع النتائج.”