تم اكتشاف مئات الأنواع غير المعروفة حول العالم هذا العام

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

تثبت الاكتشافات المذهلة والمآثر العلمية لعام 2023 إلى أي مدى يمكن للفضول والعجب أن يأخذ البشرية.

أتاحت الاكتشافات الأثرية للباحثين اتخاذ خطوات مثيرة للاهتمام في الماضي وكشف المزيد عن أسلافنا الغامضين والمخلوقات التي جابت الكوكب قبل البشر.

وفي الوقت نفسه، تم تمكين التقدم التكنولوجي العلماء لتحقيق قفزات جريئة إلى الأمام في كيفية فهمنا للامتداد الشاسع للكون وجوارنا الكوني الصغير بداخله.

كان كل أسبوع يحمل عجائب ورؤى جديدة، إلى جانب العشرات من اللحظات المؤثرة والمناظر المذهلة للكون التي كانت غير مرئية للعين البشرية.

في هذا العصر الذهبي للاكتشافات العلمية، آمل ألا نعتبر القدرة على حل الألغاز واكتساب معرفة جديدة أمرًا مفروغًا منه، مثل الأسطورة الحية سيلفيا إيرل، حتى نتمكن من فهم كيفية حماية هذا العالم الاستثنائي بشكل أفضل.

المملكة البرية

تم العثور على ما يقرب من 1000 نوع جديد في جميع أنحاء العالم في عام 2023، مما يضيف بشكل كبير إلى شجرة الحياة ويسلط الضوء على مقدار التنوع البيولوجي الذي ينتظر العثور عليه على الأرض.

اكتشف باحثون في أكاديمية كاليفورنيا للعلوم ومتحف التاريخ الطبيعي في لندن مئات المخلوقات والنباتات من قاع المحيط إلى قمة معزولة في أنغولا.

وكانت غالبية الأنواع المكتشفة حديثًا عبارة عن حشرات، بما في ذلك الدبابير ذات اللون المعدني التي تحمل اسم شخصيات “دكتور هو”، والتي تساعد في القضاء على الآفات الزراعية. ووجد العلماء مخلوقات غير عادية مثل نوع نادر من الضفادع الصامتة وأبو بريص الذي يطلق مادة لزجة من ذيله.

مع استمرار أزمة المناخ، يتسابق العلماء لتحديد الأنواع في محاولة لحمايتها قبل اختفائها.

العودة إلى المستقبل

كان الاتجاه العلمي الناشئ في عام 2023 هو بيولوجيا القيامة، أو محاولة إحياء خيوط الجزيئات المنقرضة والكائنات الحية المعقدة.

يبدو مجال الدراسة وكأنه أساس “الحديقة الجوراسية”، لكن العلماء يستخدمونه لزيادة الوعي بظهور فيروسات كانت نائمة في السابق، حيث تتسبب أزمة المناخ في ذوبان الجليد الدائم لأول مرة منذ قرون. كما يتم استخدام بيولوجيا القيامة في البحث عن حلول صيدلانية من خلال دراسة البروتينات الجينية لأسلافنا القدماء.

استخدم العلماء هذه التقنية لإعادة تكوين رائحة بلسم التحنيط المصري. يمكن للزوار الاستمتاع برائحة الماضي في متحف Moesgaard في الدنمارك.

ونعم، هناك جهود جارية لإعادة الحيوانات المنقرضة مثل طائر الدودو والماموث الصوفي والنمر التسماني إلى الحياة.

تتحدى الجاذبية

الحقيقة أغرب من الخيال، خاصة عندما نتذكر بعض اللحظات السماوية من هذا العام والتي تنافس الخيال العلمي.

انطلق سباق القمر بين بلدان متعددة، وانتهت المهمات الآلية بالنجاح والهبوط الاصطدامي.

وفي الوقت نفسه، قامت مركبة فضائية بتسليم عينة تم جمعها من كويكب إلى الأرض لأول مرة، وقد أثارت الصخور والغبار دهشة الباحثين بالفعل.

وقد انطلقت أقوى الصواريخ على الإطلاق وانفجرت مرتين، مما يذكر مرة أخرى بأن الطريق إلى رحلات الفضاء أمر صعب.

الفضول

عندما استخدم القائمون على الترميم الأشعة السينية لمسح إحدى روائع رامبرانت، “المراقبة الليلية”، كشفت عمليات المسح عن سر ظل مخفيًا لما يقرب من 400 عام. كانت هناك طبقة مليئة بالرصاص أسفل لوحة الجنود المدنيين الهولنديين.

تم الانتهاء من اللوحة الضخمة في عام 1642، وتم عرضها في كلوفينيرسدويلين بأمستردام، أو ميدان رماية الفرسان. هناك، ستكون القطعة عرضة للرطوبة والرطوبة.

ويعتقد الخبراء أن رامبرانت استخدم الرصاص، بدلاً من طبقة الغراء الصلبة النموذجية، لحماية قماش القطعة الدرامية، التي أظهرت براعته في الإضاءة والظلال.

أسرار المحيط

استخدم الباحثون مصدرًا غير عادي لحل أحد ألغاز التاريخ المتعلقة بالغطاء الجليدي في غرب القارة القطبية الجنوبية، والذي يذوب بسرعة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن خلال دراسة الحمض النووي لأخطبوط توركيت، والذي يمكن العثور عليه على طول قاع البحر في القطب الجنوبي، توصل العلماء إلى أن الطبقة الجليدية انهارت آخر مرة منذ أكثر من 100 ألف عام. إن فهم كيفية تصرف الطبقة الجليدية مع مرور الوقت يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة حول كيفية ارتفاع مستويات سطح البحر في المستقبل.

وقالت الدكتورة سالي لاو، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة جيمس كوك في أستراليا: “الحمض النووي للحيوانات الحية اليوم يحتوي على جميع المعلومات عن أسلافهم (في) الماضي، لذا فهو يشبه كبسولة زمنية”.

العجب

تابع هذه القصص المذهلة:

– يمكن للقردة التعرف على الأصدقاء القدامى الذين لم يروهم منذ عقود، وفقا لبحث جديد وثق أطول ذاكرة اجتماعية على الإطلاق خارج البشر.

– التقط تلسكوب هابل الفضائي صورة جديدة تظهر ظلالاً شبحية تسمى “المتكلم” تتراقص على طول حلقات زحل.

– آثار زيادة الطاقة التي حدثت في المجال المغناطيسي للأرض منذ آلاف السنين كانت محفورة حرفيًا في طوب الطين القديم في بلاد ما بين النهرين.

— قبل انتهاء العام، أرسل اسمك إلى أحد أقمار المشتري لمرافقتك قصيدة كتبها الشاعر الأمريكي آدا ليمون والتي ستطير على متن مهمة أوروبا كليبر التابعة لناسا.

يتمنى لكم فريق Wonder Theory سنة جديدة سعيدة، وسنراكم في عام 2024!

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.