تلسكوب ناسا يكشف عن 7 كواكب جديدة “حارقة” تدور حول نجم بعيد

قالت وكالة الفضاء الأمريكية، الخميس، إن علماء فلك يدرسون بيانات من تلسكوب كيبلر الفضائي المتقاعد التابع لوكالة ناسا اكتشفوا نظاما جديدا مكونا من سبعة كواكب “حارقة” تدور حول نجم بعيد أكبر حجما وأكثر سخونة من الشمس.

ووصفت وكالة ناسا الكواكب المكتشفة حديثا بأنها “حارة” و”غارقة” في حرارة مشعة ينبعثها النجم المضيف والتي وصفت بأنها “شبيهة بالشمس”. وقالت ناسا إن هذا النجم أكبر بنسبة 10% وأكثر سخونة من الشمس بنسبة 5%، كما أن هناك حرارة في كل منطقة من هذا النجم أكبر من أي كوكب في نظامنا الشمسي.

جميع الكواكب أكبر من الأرض، والكوكبان الداخليان أكبر قليلاً والكواكب الخمسة الأخرى أكبر، أي حوالي ضعف حجم الأرض. وقالت ناسا إن الكواكب الداخلية “صخرية على الأرجح وقد يكون لها غلاف جوي رقيق”، في حين من المتوقع أن يكون للكواكب الخارجية الخمسة غلاف جوي سميك.

أُطلق على النظام اسم نظام كيبلر-385 بسبب دور التلسكوب المتقاعد في العثور على الكواكب.

تم إدراج هذا النظام في كتالوج جديد للكواكب المرشحة التي اكتشفها التلسكوب. هناك ما يقرب من 4400 كوكب مرشح في المجمل، بما في ذلك أكثر من 700 نظام متعدد الكواكب، لكن ناسا قالت إنه من النادر أن يكون هناك نظام يحتوي على أكثر من ستة كواكب مرشحة. ويعني الكوكب المرشح أنه تم اكتشاف كوكب بواسطة التلسكوب، ولكن لم يتم التأكد بعد من وجوده بالفعل.

وقالت ناسا إن الكتالوج ركز على “إنتاج قائمة شاملة توفر معلومات دقيقة حول كل نظام، مما يجعل الاكتشافات مثل Kepler-385 ممكنة”.

وأوقف تلسكوب كيبلر، الذي صمم للبحث عن كواكب مثل تلك الموجودة في نظام كيبلر-385، ملاحظاته الأولية في عام 2013، وأجرى مهمة ممتدة حتى عام 2018. وأظهر أن عدد الكواكب أكبر من عدد النجوم في المجرة، و ساعد في تكوين صورة تفصيلية لما يبدو عليه كل من هذه الكواكب وأنظمتها المنزلية.

وقال جاك ليساور، عالم الأبحاث في مركز أبحاث أميس التابع لناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا والمؤلف الرئيسي للورقة التي تقدم الكتالوج الجديد: “لقد قمنا بتجميع القائمة الأكثر دقة لكوكب كيبلر المرشح وخصائصه حتى الآن”. “لقد اكتشفت مهمة كيبلر التابعة لناسا غالبية الكواكب الخارجية المعروفة، وهذا الكتالوج الجديد سيمكن علماء الفلك من معرفة المزيد عن خصائصها.”

كيف أصبح كوخ جراد البحر في نيو إنجلاند أحد أفضل أماكن المأكولات البحرية في البلاد