تلسكوب جيمس ويب الفضائي يسلط الضوء على نجوم شابة رائعة في مجرة ​​مجاورة (صورة)

أصبح الآن جار كوني مرصع بالنجوم على بعد 210.000 سنة ضوئية متاحًا للعرض على شاشات الكمبيوتر لدينا بتفاصيل غير مسبوقة، وذلك بفضل تلسكوب جيمس ويب الفضائي العظيم التابع لناسا (JWST) وقوة الاتصال بالإنترنت الحديث.

صدر حديثا تلسكوب جيمس ويب الفضائي تلتقط الصورة NGC 346، وهي منطقة تشكل النجوم في مجرة ​​تابعة لمجرة درب التبانة تسمى سحابة ماجلان الصغيرة (SMC). تمثل الخصلات الزرقاء من الضوء انبعاثات من جزيئات مثل السيليكات والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، بينما تسلط الأجزاء الحمراء الضوء على الغبار الذي تسخنه النجوم الأكثر سطوعًا والأكثر ضخامة في مركز المنطقة.

بشكل عام، اكتشف علماء الفلك 1001 نقطة ضوئية في الصورة، ومعظمها لا يزال نجومًا شابة مغطاة بالغبار، وفقًا لدراسة حديثة. إفادة المصاحبة للصورة. هذا الجيب من الكون أصغر بكثير من مجرة ​​درب التبانة، مجرتنا الأم، والتي تُرى بكميات أقل من العناصر الثقيلة التي تحتوي عليها. يمكن رؤية المنطقة المثيرة للاهتمام بالعين المجردة في كوكبة الطوقان الجنوبية.

متعلق ب: فسيفساء تلسكوب جيمس ويب المذهلة لسديم الجبار تكشف عن كواكب مارقة (صور)

المنظر الكامل لمنطقة NGC 346 في سحابة ماجلان الصغيرة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي. (مصدر الصورة: NASA، ESA، CSA، N. Habel (JPL)، P. Kavanagh (جامعة ماينوث)

عادةً ما تتشكل المعادن الثقيلة في النجوم عبر فترات زمنية من الدهور، ثم تترسب مرة أخرى في محيطها المحلي عبر العمليات الكونية مثل الاندماج النووي وانفجارات المستعرات الأعظم. ويعرف علماء الفلك أن الغبار الكوني يتشكل من تلك العناصر الثقيلة، لذا توقعوا رؤية القليل منه في منطقة NGC 346. ومع ذلك، فإن الصورة الأخيرة تظهر “غبارًا وافرًا داخل هذه المنطقة”، كما كتب ممثلو ويب في البيان.

– تلسكوب جيمس ويب الفضائي يتألق في المقطع الدعائي لفيلم IMAX الجديد “Deep Sky” (فيديو)

— تلسكوب جيمس ويب الفضائي يعمق الجدل الكبير حول معدل توسع الكون

– يرى تلسكوب جيمس ويب الفضائي أن المجرات المبكرة تتحدى “كتاب القواعد الكونية” لتكوين النجوم

يقول علماء الفلك إن الصورة، التي تم التقاطها باستخدام أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) الموجودة على متن Webb، تسمح لهم بفهم عدد النجوم والنجوم الأولية الموجودة في المنطقة بشكل أفضل. يمكن لهذه الملاحظات في نهاية المطاف أن تلقي مزيدًا من الضوء على حقبة في الكون منذ مليارات السنين تُعرف باسم الظهر الكوني.

في ذلك الوقت، وصلت ولادة النجوم إلى ذروتها في جميع أنحاء الكون، وكان مستوى العناصر الثقيلة أقل من الكميات المقاسة اليوم – وهو توزيع يتماشى مع الطريقة التي ثبت بها الآن NGC 346.