تكشف الصور الأولى لتلسكوب إقليدس الفضائي الأوروبي عن قوة المرصد

أول صور حادة من أوروبا تلسكوب إقليدس الفضائي تم الكشف عنها يوم الثلاثاء، وأظهرت أن الكاميرات القوية للمرصد المدمج تعمل بشكل لا تشوبه شائبة في مهمة طموحة لاستكشاف طبيعة الطاقة المظلمة والمادة المظلمة الغامضة بنفس القدر.

توفر إحدى الصور المذهلة رؤية مذهلة بزاوية واسعة للمحيط مجموعة مجرات بيرسيوس، وكشف عن ما لا يقل عن 1000 مجرة ​​​​مرتبطة بالجاذبية مع 100000 أخرى أو نحو ذلك متناثرة عبر الخلفية الأبعد – ولم يسبق رؤية الكثير منها من قبل.

تُظهر أربع صور أخرى مجرتين قريبتين – سديم رأس الحصان الشهير وعنقود كروي – وهي واحدة من حوالي 150 سربًا نجميًا كرويًا تدور حول قلب درب التبانة.

وقال رينيه لوريج، عالم مشروع إقليدس، في بيان صحفي مصاحب للصور: “لم نر صورًا فلكية مثل هذه من قبل، تحتوي على الكثير من التفاصيل”.

“إنها أكثر جمالا ووضوحا مما كنا نأمله، وتظهر لنا العديد من الميزات غير المرئية سابقا في مناطق معروفة من الكون القريب. ونحن الآن على استعداد لمراقبة مليارات المجرات، ودراسة تطورها على مر الزمن الكوني.”

تم بناء مرآة إقليدس الأولية شبه المثالية من قبل وكالة الفضاء الأوروبية، ويبلغ عرضها 3 أقدام و11 بوصة فقط، ولديها قدرة أقل بكثير على جمع الضوء من تلسكوبات هابل وجيمس ويب الفضائية الأكبر بكثير.

لكن مجال رؤية إقليدس الأوسع بكثير، وكاميرا الضوء المرئي بدقة 600 ميجابكسل ومطياف الأشعة تحت الحمراء بدقة 64 ميجابكسل، يمكن أن يفعلوا شيئًا لا يستطيع أقرانه الأكبر حجمًا القيام به. لقد تم تصميمه لاستكشاف طبيعة الطاقة المظلمة، القوة الغامضة التي تسرع توسع الكون، والمادة المظلمة، المادة غير المرئية التي تربط المجرات معًا وتشكل تطورها.

تشكل الطاقة المظلمة والمادة المظلمة معًا 95% من كل شيء في الكون المرئي. المادة “العادية” – الذرات الموجودة في الجدول الدوري والتي تشكل كل ما يمكننا رؤيته حولنا – تمثل 5% فقط.

وقالت كارول مونديل، مديرة العلوم في وكالة الفضاء الأوروبية: “إن المادة المظلمة تجمع المجرات معًا وتجعلها تدور بسرعة أكبر مما يمكن أن تفعله المادة المرئية وحدها”. “الطاقة المظلمة هي التي تقود التوسع المتسارع للكون.”

وقال مونديل إن إقليدس “سيحقق قفزة في فهمنا للكون ككل، وتظهر هذه الصور الرائعة لإقليدس أن المهمة جاهزة للمساعدة في الإجابة على أحد أعظم ألغاز الفيزياء الحديثة”.

انطلقت من كيب كانافيرال في 1 يوليو على متن صاروخ SpaceX Falcon 9، يتمركز صاروخ إقليدس الذي تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار على بعد حوالي مليون ميل من الأرض على الجانب البعيد من مدار القمر.

وعلى مدار مهمته التي تستغرق ست سنوات، سيقوم المرصد بتصوير السماء بأكملها حول مجرة ​​درب التبانة، ومراقبة المجرات وعناقيد المجرات التي يعود تاريخها إلى 10 مليارات سنة.

ومن خلال دراسة التغيرات الطفيفة في الضوء من حوالي 1.5 مليار مجرة ​​مختارة، يأمل العلماء في مراقبة الانتقال من التباطؤ الأولي الناجم عن الجاذبية للانفجار الكبير إلى عصر التوسع المتسارع في ظل الهيمنة الناشئة للطاقة المظلمة منذ حوالي 5 مليارات سنة.

سوف يستغرق إقليدس ست سنوات لإكمال خريطته ثلاثية الأبعاد للسماء، مما ينتج عنه حوالي 100 جيجابايت من البيانات المضغوطة يوميًا، أو ما يقدر بـ 70 ألف تيرابايت على مدار المهمة.

المحامي المؤيد لترامب جون إيستمان في قضية مؤامرة الانتخابات في جورجيا | 60 دقيقة