تقول الدراسة إن ثوران بركان تونغا في عام 2022 كان كبيرًا للغاية لدرجة أنه عطّل الأقمار الصناعية الفضائية

لا تزال تظهر تفاصيل جديدة حول ثوران البركان تحت الماء الذي دمر تونغا في يناير 2022. وأظهرت النتائج الأخيرة أنه كان انفجارًا هائلاً كان له تأثير على طول الطريق في الفضاء.

اندلع بركان هنغجا تونغا – هونغ هاباي ، الواقع تحت البحر في تونغا في جنوب المحيط الهادئ ، في 15 يناير 2022 ، وانفجر بقوة كبيرة لدرجة أنه كان كذلك. مئات المرات أقوى من القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما في عام 1945. عندما انفجرت ، أطلقت الحطام على بعد 25 ميلًا في الهواء ، مما تسبب في حدوث موجات تسونامي.

بعد أشهر ، تم تحديد أنها تسببت أيضًا في تناثر الكثير من المياه التي كان من الممكن أن تملأها 58000 حمام سباحة أولمبي، وهو ما يكفي لإحداث درجات حرارة أكثر دفئًا على الكوكب. كما أشعل فتيل تشكيل بالكامل جزيرة جديدة.

الآن ، وجدت دراسة جديدة نُشرت في Nature’s Scientific Reports يوم الاثنين أن لها تأثيرًا خارج الكوكب نفسه.

وجد باحثون من معهد أبحاث الفضاء والأرض البيئية في جامعة ناغويا اليابانية أن موجات ضغط الهواء الناتجة عن الانفجار كانت قوية جدًا لدرجة أنها أثرت على طبقة الغلاف الجوي المتأين للأرض ، وهي طبقة الغلاف الجوي قبل الفضاء مباشرة. ووجد الباحثون أن الضغط تسبب في تشكل “عدة ثقوب” في هذه الطبقة فوق اليابان ، يمتد بعضها إلى 2000 كيلومتر في الفضاء ، كما تسبب في تكوين “فقاعات بلازما استوائية”.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة أتسوكي شينبوري لـ ProfoundSpace.org: “نادرًا ما تُلاحظ فقاعات البلازما في طبقة الأيونوسفير”.

ووجدت الدراسة أن الثقوب التي تم وضعها في الغلاف الجوي تتداخل أيضًا مع اتصالات الأقمار الصناعية ، وهو أمر يحدث عادة بسبب النشاط الشمسي. من المعروف أن العواصف المغناطيسية الأرضية ، على سبيل المثال ، تعطل اتصالات وإشارات الأقمار الصناعية عند نقاط قوة معينة. لكن مع هذه النتائج ، قال الباحثون إنه حتى أحداث الأرض يجب اعتبارها عوامل معطلة في منطقته.

قال شينبوري لموقع ProfoundSpace.org إن تأثيرات مثل هذه الأحداث لا يمكن تقديمها ، ولكن مع البحث الكافي ، “سنكون قادرين على تنبيه مشغلي الطائرات والسفن التي من المتوقع أن تمر عبر منطقة حدوث فقاعات البلازما في المستقبل. . “