تقفز سحالي الغابات المطيرة الصغيرة إلى الماء ولا تظهر عندما يتوقعها أحد. والآن يعرف العلماء السبب

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة العلوم Wonder Theory التابعة لشبكة CNN. للحصول عليها في بريدك الإلكتروني، سجل مجانا هنا.

تنانين كومودو ذات الأسنان ذات الأطراف الحديدية. ثعابين البايثون التي يبلغ طولها ثلاثة عشر قدمًا. التماسيح المهاجمة. من بين الفئات الخمس الرئيسية للحيوانات الفقارية، غالبًا ما تثير الزواحف أكبر قدر من الخوف.

ولكن الزواحف تستحق تعاطفنا ــ وأموالنا المخصصة للحفاظ على البيئة ــ بقدر ما تستحق الثدييات، التي قد تبدو أكثر جاذبية. ذلك أن واحداً من كل خمسة أنواع من الزواحف مهدد بالانقراض.

أحاول أن أستبدل انزعاجي من هذه المخلوقات بالدهشة. فالزواحف متنوعة بشكل مذهل، ولديها تكيفات غير عادية مثل سحلية صغيرة في كوستاريكا طورت طريقة “الغوص”، وفقًا لبحث جديد.

مخلوقات رائعة

تعيش السحلية الغواصة في الغابات المطيرة بكوستاريكا، حيث تتمكن من تكوين فقاعات هواء صغيرة أعلى رأسها كمصدر للأكسجين عندما تغمرها المياه. وتسمح هذه القدرة للسحلية بالبقاء تحت الماء لفترة طويلة من الزمن.

وقد يساعد السلوك غير المعتاد والمتخصص، الذي صوره باحثون كجزء من دراسة جديدة، السحالي على الاختباء من الحيوانات المفترسة على الأرض.

يعتمد السحلية الصغيرة أنول في المقام الأول على التمويه للاختباء من الحيوانات المفترسة مثل الطيور والثعابين والثدييات والسحالي الأخرى. وعندما يفشل التمويه، فإن الانتظار حتى ظهور التهديد تحت الماء يعد استراتيجية فعّالة للبقاء على قيد الحياة.

الاستكشافات

كاسبر هاوزر، الرجل الغامض الذي اعتقد البعض أنه كان “أميرًا ضائعًا”، توفي في عام 1833. ولا يُعرف الكثير عن قصة أصله.

ظهر هاوزر فجأة في مدينة نورمبرج الألمانية في السادس والعشرين من مايو عام 1828، وكان عمره آنذاك نحو ستة عشر عامًا. وقد عُثر عليه يتجول في ساحة المدينة بلا هوية، وفي يده رسالة غير موقعة.

وبعد مرور ما يقرب من 200 عام، استخدم العلماء تحليلًا جديدًا للحمض النووي لحل لغز طويل الأمد حول العلاقات المشتبه بها بين هاوزر والعائلة المالكة.

في جميع أنحاء الكون

منذ عام 1977، قامت مركبة الفضاء فوييجر 1 التابعة لوكالة ناسا باستكشاف النظام الشمسي وما بعده.

كان المسبار أول مركبة فضائية تعبر الغلاف الشمسي – فقاعة الشمس من المجالات المغناطيسية والجسيمات التي تمتد إلى ما هو أبعد من مدارات الكواكب – وتغامر في الفضاء بين النجوم، أو الفضاء بين النجوم. على طول الطريق، اكتشفت فوييجر 1 حلقة رقيقة حول كوكب المشتري وقمرين جديدين للمشتري بالإضافة إلى خمسة أقمار جديدة تدور حول زحل.

والآن، ربما تكون وكالة الفضاء قد وجدت طريقة لإبقاء المسبار الذي يبلغ عمره 47 عامًا قادرًا على التواصل مع الأرض من على بعد مليارات الأميال.

نجح مهندسو وكالة ناسا في تشغيل مجموعة من المحركات الدافعة التي لم تستخدمها مركبة الفضاء فوييجر 1 منذ عقود، وهو ما قد يساعد في إبقاء هوائيها موجها نحو الأرض.

وفي أخبار الفضاء الأخرى، سيتمكن رائدا الفضاء التابعان لوكالة ناسا بوتش ويلمور وسوني ويليامز من التصويت عبر الاقتراع الغيابي من مدار أرضي منخفض في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني. وقد تم تمديد إقامة الثنائي على متن محطة الفضاء الدولية حتى عام 2025 بعد وصولهما في يونيو/حزيران في رحلة تجريبية لمركبة ستارلاينر الفضائية المتعثرة التابعة لشركة بوينج. وكان من المتوقع في البداية أن تستغرق الرحلة حوالي ثمانية أيام.

رواد

يعد المحجر المغمور بالمياه بالقرب من مدينة بريستول في إنجلترا أرضًا اختبارية لخطة جريئة لتطوير موطن تحت الماء.

تهدف شركة DEEP، وهي شركة تكنولوجيا محيطات مقرها المملكة المتحدة، إلى بناء وحدات مترابطة تسمح للناس بالعيش والعمل على عمق 656 قدمًا (200 متر) لمدة تصل إلى شهر.

ستكون المسكن الذي تبلغ مساحته 40 × 25 قدمًا (12 × 7.5 مترًا) مع مساحة كافية لثلاثة أشخاص للبقاء تحت الماء لمدة تصل إلى أسبوع جاهزًا للنزول إلى الماء في حرم DEEP بالمملكة المتحدة في أوائل عام 2025.

وتأمل الشركة أن تتمكن موائلها من تحقيق وجود بشري دائم تحت الماء، على غرار محطة الفضاء الدولية – التي سمحت للبشر بالعيش والعمل في الفضاء منذ عام 2000 – ولكن بالنسبة للمحيط.

العجب

تعتبر تحفة فينسنت فان جوخ “الليلة المرصعة بالنجوم” عملاً فنياً ساحراً. كما أنها دقيقة علمياً بشكل مدهش.

وتشير تحليلات جديدة للوحة أجراها فيزيائيون مقيمون في الصين وفرنسا إلى أن الفنان كان لديه فهم عميق وبديهي للهيكل الرياضي للتدفق المضطرب، وهي ظاهرة طبيعية شائعة تُلاحظ في السوائل مثل المياه المتحركة، والتيارات المحيطية، وسحب العواصف المتصاعدة.

توصل العلماء إلى أن أحجام الدوامات الـ14 في “الليلة المرصعة بالنجوم”، ومسافاتها النسبية وكثافتها، تتبع قانونًا فيزيائيًا يحكم ديناميكيات السوائل المعروف باسم نظرية كولموغوروف للاضطراب.

قد تكون الفيزياء المخفية في تصوير فان جوخ للسماء الليلية أحد الأسباب التي تجعل الناس ينجذبون إلى هذه اللوحة.

غرائب

— تم اكتشاف سيف برونزي لامع في مصر منقوش عليه اسم الملك رمسيس الثاني بالهيروغليفية.

— تكشف هيلجا وزوهار، وهما دميتان سافرتا على متن كبسولة الفضاء أوريون خلال مهمة أرتميس 1 غير المأهولة في عام 2022، عن مقدار الإشعاع الذي قد يتعرض له رواد الفضاء في مهام أرتميس المستقبلية.

— أشرق قمر الحصاد العملاق بشكل ساطع في سماء الليل في وقت سابق من هذا الأسبوع. كما كان خسوف جزئي للقمر، مع “عضة” من القمر، مرئيًا أيضًا لمراقبي السماء.

— ستكتسب الأرض قريبًا “قمرًا صغيرًا” جديدًا، وهو كويكب تم اكتشافه مؤخرًا يُدعى 2024 PT5. ووفقًا لعلماء الفلك، فإن الصخرة الفضائية ستقع مؤقتًا تحت تأثير جاذبية الأرض وستدور حول عالمنا لبضعة أسابيع.

هل أعجبك ما قرأته؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الإلكتروني الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانتويجدون العجائب في الكواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.

لمزيد من أخبار ورسائل CNN الإخبارية، قم بإنشاء حساب على CNN.com