تظهر الصور المأخوذة من المركبة المريخية التابعة لوكالة ناسا أن الأنهار القديمة للكوكب الأحمر كانت أكثر وحشية مما كان يعتقد العلماء في البداية

• وجدت مركبة المريخ التابعة لوكالة ناسا دليلاً يشير إلى أنهار عميقة وقوية اندلعت على الكوكب الأحمر.

• التقط المسبار المتجول صورًا عن قرب لمنطقة معينة في Jezero Crater لأول مرة.

• قد يساعد هذا الاكتشاف العلماء في معرفة نوع الحياة القديمة التي كانت موجودة على هذا الكوكب.

التقطت مركبة Mars Perseverance التابعة لوكالة ناسا صورًا جديدة تكشف أن بعض أنهار الكوكب الأحمر القديمة كانت أكثر وحشية مما كان يعتقد العلماء سابقًا.

قالت كاتي ستاك مورغان ، نائبة عالم مشروع المثابرة ، في بيان أصدرته وكالة ناسا: “إنها المرة الأولى التي نشاهد فيها بيئات مثل هذه على سطح المريخ”.

وجد العلماء الذين يدرسون التكوينات الصخرية والسمات والوديان على سطح المريخ ، حتى الآن ، أدلة تشير إلى أن المريخ كان مغطى بالمياه في يوم من الأيام.

الآن ، بفضل الصور الأولى للمركبة الجوالة عن قرب لعصابات منحنية من الصخور الطبقية داخل Jezero Crater – مكان يُدعى “Skrinkle Haven” – يحصل العلماء على صورة أفضل للمياه في تلك المنطقة.

كانت Jezero Crater بحيرة ذات يوم ، وتشير الصور الجديدة إلى أن الأنهار التي تصب فيها كانت أعمق وأقوى مما كان يُعتقد سابقًا ، وفقًا لوكالة ناسا.

قال ليبي إيفز ، الباحث في وكالة ناسا ، في البيان ، إن إحدى الصور تظهر حبيبات وحصوات خشنة ، وهي كبيرة بما يكفي “للإشارة إلى نهر عالي الطاقة يحمل شاحنة ويحمل الكثير من الحطام”.

وأضاف إيفز: “كلما زادت قوة تدفق المياه ، زادت سهولة نقل قطع أكبر من المواد”. بعبارة أخرى ، ربما لا يمكن لنهر ضحل ولطيف أن يخلق تكوينات مثل تلك الموضحة هنا.

صورة أخرى من المثابرة تدعم فكرة وجود نهر قديم قوي كان يجتاز مرة واحدة عبر Jezero Crater.

تُظهر الصورة تلًا على بعد ربع ميل تقريبًا من Skrinkle Haven. المثير للاهتمام في هذا التل هو الطبقات الرسوبية التي تنحني نحو السماء.

قال إيفز في البيان: “هذه الطبقات طويلة بشكل غير طبيعي بالنسبة للأنهار على الأرض”. “ولكن في الوقت نفسه ، فإن الطريقة الأكثر شيوعًا لإنشاء هذه الأنواع من التضاريس هي النهر.”

يمكن أن يساعد الاكتشاف الجديد من المركبة المتجولة المثابرة ، التي كانت تجتاز المريخ لمدة عامين ، العلماء في بحثهم عن حياة غريبة قديمة على المريخ ، حيث يمكن الحفاظ على الحياة الميكروبية المنقرضة لفترة طويلة داخل تلك الصخور ذاتها.

تتميز عربة المثابرة بالعديد من الأهداف لأنها تعبر Jezero Crater بما في ذلك تعقب الأدلة على الحياة الميكروبية القديمة بالإضافة إلى دراسة جيولوجيا المنطقة والمناخ السابق وتمهيد الطريق لأول البشر على المريخ.

قال مورغان في بيان ناسا: “المثير هنا أننا دخلنا مرحلة جديدة من تاريخ جيزيرو”. “نحن نفكر في الأنهار على نطاق مختلف عما كان لدينا من قبل.”

اقرأ المقال الأصلي على موقع Business Insider