تصفح ما يصل! قد تؤدي موجات الميثان السائل على قمر زحل تيتان إلى تآكل شواطئ البحيرات والأنهار الغريبة

منذ ما يقرب من 20 عامًا، ألقي مسبار كاسيني ومركبة الهبوط التابعة له هويجنز نظرة خاطفة تحت الغلاف الجوي الضبابي لأكبر أقمار زحل تيتان، وأعطانا أول لمحة عن سطح القمر الغريب والمألوف.

وجدت كاسيني-هويجنز أن السوائل الضارة مثل الميثان والإيثان تشكل خليطًا شبيهًا بالأرض من الجداول والأنهار وحتى البحار الكبيرة مثل البحيرات العظمى.

الآن، العلماء يدرسون الصور من كاسيني قد قررت ذلك تيتان قد يكون هناك شيء آخر مألوف لدى البحارة على الأرض: الأمواج. ويعتقد هؤلاء العلماء أن تلك الموجات قد تكون مسؤولة عن تآكل وإعادة تشكيل شواطئ بحيرة تيتان.

متعلق ب: يمكن أن يصل عمق أكبر بحر على قمر زحل الغامض تيتان إلى أكثر من 1000 قدم

أولاً، قام الباحثون بمحاكاة كيفية تغير الشواطئ في ظل ظروف مختلفة: عدم التعرض لأي تآكل على الإطلاق؛ تعاني من التآكل من موجات الضرب. وتعاني من التآكل الناتج عن السائل الذي يتآكل ببطء في مادة شاطئ البحيرة. ثم قاموا بتأكيد نتائج المحاكاة الخاصة بهم بما رأته كاسيني.

تحجب سحب تيتان الكثيفة رؤية الضوء المرئي لسطح القمر، لكن كاسيني جاءت مجهزة بأداة رادارية سمحت لها برسم خريطة لجبال تيتان، وأودية، وشواطئ تيتان. اختار الباحثون آثار كاسيني لأربع بحيرات تيتانية كبيرة بشكل خاص – أكبرها، كراكن ماري، مماثلة في الحجم لأكبر بحيرة على الأرض، بحر قزوين.

بعد ذلك، أعاد الباحثون إجراء عمليات المحاكاة الخاصة بهم باستخدام أشكال تلك البحيرات الأربع لتحديد أي من العمليات الثلاث أنتجت شواطئ تبدو أكثر تشابهًا مع ما شاهدته كاسيني. وجاء التآكل الناجم عن الأمواج هو الأقرب.

– قد لا يتمكن تيتان، قمر المحيط التابع لكوكب زحل، من دعم الحياة على الإطلاق

— تهب رياح غريبة على قمر زحل تيتان. أدلة جديدة يمكن أن تحل هذا اللغز المستمر منذ عقود

— كاسيني-هويجنز: استكشاف نظام زحل

هذه النتائج هي الأحدث في جدل مستمر حول ما إذا كان لدى تيتان أمواج أم لا. وقال “بعض الناس الذين حاولوا رؤية دليل على وجود الأمواج لم يروا أي شيء، وقالوا: هذه البحار ناعمة كالمرآة”. روز باليرموجيولوجي في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وأحد الباحثين الذين قاموا بهذه الدراسة، في تصريح. “وقال آخرون إنهم رأوا بعض الخشونة على السطح السائل لكنهم لم يكونوا متأكدين مما إذا كانت الأمواج هي السبب في ذلك.”

إذا كان صحيحًا أن لدى تيتان أمواجًا، فمن المحتمل أنها متناثرة بفعل رياح تيتانيان. يريد باليرمو والمؤلفون المشاركون الآن دراسة الأمواج لمعرفة المزيد عن تلك الرياح، ومدى قوتها وأين تهب.

نشر المؤلفون أعمالهم في المجلة تقدم العلوم في 19 يونيو.