تشير دراسة جديدة إلى أن المريخ أكثر عرضة لتأثيرات الكويكبات المدمرة مما كنا نعتقد

كشفت دراسة جديدة أن كوكب المريخ قد يواجه أكثر من ضعف عدد المواجهات القريبة مع الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة مقارنة بالأرض. قد يؤدي ذلك إلى تعريض البعثات الاستكشافية إلى الكوكب الأحمر للخطر، ولكنه يوفر أيضًا نظرة ثاقبة حول كيفية تشكل النظام الشمسي الداخلي.

تشكل الكويكبات أكبر تهديد من الفضاء لكوكبنا – على سبيل المثال، ولّد نيزك تشيليابينسك عام 2013 موجات صادمة أدت إلى إصابة أكثر من 1000 شخص وتسببت في أضرار بأكثر من 33 مليون دولار للبنية التحتية.

اكتشف علماء الفلك وصائدو الكويكبات المواطنون حوالي 33000 صخرة فضائية مماثلة تمر بالقرب من الأرض أثناء مدارها حول الشمس. جزء صغير منها ضخم – يزيد قطره عن 460 قدمًا (140 مترًا) – ويدور على مسارات تقترب من مدار الأرض على مسافات أقل من 0.05 وحدة فلكية (AU). (كمرجع، 1 وحدة فلكية تساوي حوالي 93 مليون ميل، أو 150 مليون كيلومتر – متوسط ​​المسافة بين الأرض والشمس). يعد تتبع مثل هذه الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة (PHAs) عنصرًا أساسيًا في برامج الدفاع الكوكبي.

من المفترض أن يكون الوضع أسوأ بالنسبة للمريخ المجاور، لأنه يقع بجوار الحزام الرئيسي مباشرةً، وهو امتداد خالٍ من الكواكب من الحطام الصخري بين مداري المريخ والمشتري. لكن عدد الكويكبات التي تتأرجح بالقرب من المريخ ليس واضحًا على وجه التحديد. قد يكون هذا مشكلة، كما قال المؤلف المشارك في الدراسة يوفان فان تشو، وهو طالب دكتوراه في علم الفلك بجامعة نانجينغ في الصين، لموقع Live Science في رسالة بالبريد الإلكتروني؛ يستضيف المريخ العديد من المهام الحالية وقد يكون موطنًا لمستعمرات بشرية في يوم من الأيام.

متعلق ب: يخلق تأثير كويكب المريخ العملاق مجالًا واسعًا من الدمار مع 2 مليار حفرة

ولاختبار ما إذا كان البشر على الكوكب الأحمر سيكونون أكثر عرضة لخطر التأثيرات المدمرة المحتملة، قام تشو وزملاؤه في جامعة نانجينغ بتحليل عدد الكويكبات التي تقترب من المريخ. أطلقوا على هذه الصخور الفضائية اسم “CAPHAs”، وهو اختصار لعبارة “الاقتراب القريب من الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة”.

ولتحديد عدد CAPHAs المريخية، استخدم الفريق نماذج حاسوبية لمحاكاة حركة جميع الكواكب الثمانية وحوالي 11000 كويكب تم اختيارها عشوائيًا على مدار 100 مليون سنة. بدأت كل هذه الكويكبات في الحزام الرئيسي. بعد ذلك، وبالنظر إلى قرب كل كويكب من ست فجوات معروفة – وهي مناطق فقيرة بالكويكبات داخل الحزام الرئيسي حيث يمكن أن تنزلق الصخور الهاربة – صنف الفريق حوالي 10000 كويكب على أنها “فجوة قريبة”.

خلال عمليات المحاكاة، جعل الباحثون الكويكبات القريبة من الفجوة تنجرف بعيدًا أو نحو الشمس. ينشأ هذا الانجراف بسبب تأثير ياركوفسكي، وهي قوة تتولد عندما تعيد أسطح الكويكبات المضاءة بنور الشمس إشعاع الطاقة التي تتلقاها، وتتصرف مثل أجهزة الدفع الصغيرة. تعد محاكاة هذا الانجراف أمرًا بالغ الأهمية لأنه على مدار آلاف السنين، يتسبب في تعرج الكويكبات القريبة من الفجوة داخل الفجوات. وبمجرد الوصول إلى هناك، تقوم قوى الجاذبية الدورية من كوكب المشتري أو زحل بتشويه مسارات هذه الكويكبات، مما يرسلها في مسارات تصادم محتملة مع الكواكب الداخلية.

كشفت عمليات المحاكاة أنه في كل عام أرضي، يتجول حوالي 52 كويكبًا كبيرًا بشكل خطير بالقرب من المريخ، أي حوالي 2.6 مرة أكثر من العشرين أو نحو ذلك التي تقترب من الأرض سنويًا. وعلى الرغم من أن هذه الكويكبات تقترب من المريخ أكثر من اقتراب الكويكبات الأرضية من كوكبنا، إلا أنها تسافر أيضًا بشكل أبطأ.

وربما تكون بعثات ناسا قد شهدت بالفعل آثار اصطدام بعض هذه الكويكبات بالمريخ؛ تسبب اصطدام نيزك في 24 ديسمبر 2021 في حدوث زلزال مريخي بقوة 4 درجات التقطته مركبة الهبوط Mars InSight التابعة لناسا.

على الرغم من أن تشو كان متناقضًا بشأن ما إذا كانت الأجسام القريبة من المريخ قد تؤثر على المهام الحالية، إلا أنه أشار إلى أنه في المستقبل، “مع زيادة تواتر الزيارات البشرية إلى المريخ، قد يؤخذ التهديد الذي تشكله CAPHAs على المريخ على محمل الجد بشكل متزايد”.

– ربما ازدهرت الحياة على المريخ بالقرب من البراكين النشطة وبحيرة قديمة يبلغ عمقها ميلاً

— أخبار سيئة للحياة على المريخ؟ ربما كانت الحقبة الرطبة للكوكب الأحمر أقصر مما كنا نعتقد

– يبلغ سمك الجليد المائي المدفون عند خط استواء المريخ أكثر من ميلين

ومع ذلك، يمكن أيضًا أن تكون بيانات Mars-CAPHAs مفيدة لعلماء الفلك. وقال تشو: “يمكن للكويكبات حول المريخ أيضًا أن تعمق فهمنا لبيئة المريخ، والتفاعلات بين الكويكبات والكواكب، والتاريخ التطوري للنظام الشمسي الداخلي”. في الواقع، يقترح تشو وزملاؤه أن اثنين على الأقل من هذه الـ CAPHAs قد يكونان مرئيين من الأرض في أوائل عام 2025، عندما يقع المريخ على خط مع الأرض بينما يدور على نفس الجانب من الشمس.

تم نشر البحث على الإنترنت في 9 مايو في مجلة الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية: رسائل.

في الأصل نشرت على LiveScience.com.