اهتز كوكب المريخ بأقوى زلزال مريخي على الإطلاق في عام 2022. والآن نعرف سبب ذلك

أفاد علماء يوم الثلاثاء (17 أكتوبر/تشرين الأول) أن أقوى زلزال على الإطلاق يهز كوكب المريخ بعنف لم يكن بسبب اصطدام كويكب، بل بسبب القوى التكتونية داخل الكوكب نفسه. وتظهر النتائج الجديدة أن الكوكب الأحمر أكثر نشاطا زلزاليا مما كان يعتقد سابقا.

في 4 مايو 2022، ناساالآن متقاعد إنسايت لاندر سجلت زلزالًا بقوة 4.7 درجة، وهو أقوى بخمس مرات من الرقم القياسي السابق الذي بلغت قوته 4.2 درجة والذي قامت InSight بقياسه في عام 2021. وعلى عكس معظم الزلازل المريخية التي تتوقف في غضون ساعة، استمرت أصداء زلزال الصيف لمدة ست ساعات قياسية، مما يمثل الأقوى والأطول زلزال سجلت من أي وقت مضى على كوكب آخر.

بعد الهبوط في Elysium Planitia المريخ في نوفمبر 2018، استشعرت إنسايت أكثر من 1300 زلزال مريخي، ثمانية منها على الأقل تم تتبعها إلى الكويكب التأثيرات. كانت الإشارة الصادرة عن زلزال مايو/أيار 2022 الهائل، والتي تم قياسها بواسطة مقياس الزلازل الحساس الموجود على متن مركبة الهبوط، مماثلة لتلك الصادرة عن ضربات الكويكبات، لذلك بدأ العلماء في البحث عن حفرة جديدة بعرض 300 متر على المريخ وعمود من الغبار، وكلاهما من الزلزال. والتي من شأنها أن تظهر مباشرة بعد اصطدام الكويكب. ويقول العلماء إن فرقًا في الهند والصين وأوروبا والإمارات العربية المتحدة بحثت عن هذه المؤشرات باستخدام مركباتها المدارية التي تدور حول المريخ، لكن لم يتم العثور عليها مطلقًا. ولهذا السبب، بعد أشهر من البحث، خلص العلماء إلى أن الزلزال كان تكتونيا في الأصل.

متعلق ب: يشيد العلماء بالإرث العلمي لمركبة الهبوط على المريخ InSight التابعة لناسا

الحكمة التقليدية تقول ذلك على عكس ذلك أرضالمريخ صغير جدًا وبارد جدًا بحيث لا يمكنه استضافة العمليات التكتونية. تتحرك الصفائح التكتونية للأرض — وهي صخور ضخمة غير منتظمة الشكل مدفونة حدودها تحت المحيطات — استجابةً للقوى الموجودة في الوشاح (الطبقة الواقعة بين قشرتها ونواتها) وتؤدي عادةً إلى انهيارات أرضية وانهيارات أرضية. الزلازل. ومع ذلك، فإن سطح المريخ لا ينكسر بنفس الطريقة التي ينكسر بها سطح الأرض، لذلك لا يُعتقد أن الصفائح التكتونية تحدث على الكوكب الأحمر.

– قد تكون هذه هي الصورة الأخيرة للمريخ التي التقطتها مركبة الهبوط InSight التابعة لناسا قبل أن تموت على الكوكب الأحمر

– تم رصد مركبة الهبوط InSight Mars التابعة لناسا من المدار وهي مغطاة بالغبار

– شاهد شروق الشمس على كوكب المريخ في هذا المنظر المذهل من مركبة الهبوط InSight التابعة لناسا (صورة)

بدلًا من ذلك، من المحتمل أن يكون الزلزال الذي اكتشفه InSight ناجمًا عن إطلاق ضغوط عمرها مليار عام داخل قشرة المريخ والتي تشكلت وتطورت بسبب تبريد أجزاء مختلفة من الكوكب وتقلصها بمعدلات مختلفة، وفقًا للدراسة الجديدة.

وقال بنجامين فرناندو، زميل ما بعد الدكتوراه في جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، في دراسة: “ما زلنا لا نفهم تمامًا لماذا يبدو أن بعض أجزاء الكوكب تعاني من ضغوط أعلى من غيرها، لكن نتائج مثل هذه تساعدنا على إجراء المزيد من التحقيق”. إفادة. “في يوم من الأيام، قد تساعدنا هذه المعلومات على فهم المكان الذي سيكون آمنًا للبشر أن يعيشوا فيه على المريخ والمكان الذي قد ترغب في تجنبه!”

ويرد وصف هذا البحث في أ ورق نُشرت يوم الثلاثاء (17 أكتوبر) في مجلة Geophysical Research Letters.