المركبة الفضائية الشمسية “سوهو” تكتشف مذنبها رقم 5000

في ديسمبر 1995، سافر مرصد ما يقرب من مليون ميل من الأرض كجزء من مهمة بقيمة مليار دولار لدراسة الشمس.

ومع ذلك، فإن ما اعتقد العلماء أنه سيكون مسعى لمدة عامين للمرصد الشمسي والغلاف الشمسي، المعروف أيضًا باسم سوهو، تبين أنها تتجاوز التوقعات بشكل كبير. لم يصبح سوهو القمر الصناعي الأطول عمرًا الذي يراقب نجمنا فحسب، بل أصبح أيضًا صائدًا للمذنبات بالصدفة ولكنه غزير الإنتاج. وفي يوم الاثنين (25 مارس) – أي بعد ما يزيد قليلاً عن 28 عامًا من إطلاقه – اكتشف المرصد مذنبه رقم 5000.

متعلق ب: ضربت عاصفة شمسية واسعة النطاق المركبات الفضائية بالقرب من الشمس والأرض وحتى المريخ

تم تصميم أدوات سوهو لحجب وهج شمسنا المسببة للعمى من أجل دراسة غلافها الجوي الخارجي الخافت للغاية، الإكليل، وهو أضعف بمليار مرة من جسم الشمس نفسه. تساعد نفس التقنية المذنبات البقعية المرصدية أيضًا، بما في ذلك المذنبات التي تدور حول الشمس، وتمر بالقرب من سطحها الأزيز لدرجة أن العلماء يطلقون عليها مذنبات “sungrazer”. قبل إطلاق SOHO، لم يكن هناك سوى بضع عشرات من آلات تجميد الشمس المسجلة.

وقال كارل باتامز، عالم الفضاء في مختبر الأبحاث البحرية الأمريكية في واشنطن العاصمة، في تقرير له: “هذا كل ما كنا نعلم بوجوده”. إفادة. في الواقع، اكتشف سوهو حتى الآن أكثر من نصف المذنبات المعروفة، بما في ذلك بعض المذنبات التي ترعى الشمس، والتي تم تصنيفها في جهد علمي للمواطنين بتمويل من وكالة ناسا يسمى مشروع Sungrazer. على مدى السنوات العشرين الماضية، قام المتطوعون من جميع أنحاء العالم بدراسة الصور من المرصد واكتشفوا الآلاف من المذنبات التي ترعى الشمس.

وقال باتامز، وهو أيضًا الباحث الرئيسي في مشروع Sungrazer: “إن حقيقة أننا وصلنا أخيرًا إلى هذا الإنجاز – 5000 مذنب – أمر لا يصدق بالنسبة لي”.

المذنب رقم 5000 الذي اكتشفه سوهو حديثًا هو صخرة جليدية صغيرة تنتمي إلى مجموعة مذنبات مارسدن، وهي واحدة من ثلاثة أنواع رئيسية معروفة تتخطى الشمس. ويعتقد العلماء أن المذنبات من هذه المجموعة هي أحفاد الجيل الأول من المذنب 96P/Machholz، وهو صخرة يبلغ عرضها 3.7 ميل (6 كيلومترات) وتدور حول الشمس مرة كل 5.3 سنوات، وكان آخرها في عام 2008. يناير 2023. ومن بين 5000 مذنب رصدها مرصد سوهو، ينتمي 75 مذنبًا فقط إلى أمثال مارسدن.

كانت صور SOHO السابقة مُكتَشَف شظايا المذنب ومسار غبار واسع يمتد أمام وخلف 96P، مما يشير إلى أن تجزئته أطلقت أيضًا مذنبات أخرى مثل المذنب الذي تم اكتشافه للتو. تم العثور على المذنب رقم 5000 من قبل العالم المواطن هانجي تان، دكتوراه في علم الفلك. طالب في براغ، جمهورية التشيك، وكان جزءًا من مشروع Sungrazer منذ أن كان عمره 13 عامًا.

— المذنب نيشيمورا يقصف مركبة الفضاء ناسا بعد اقترابها الوثيق من الشمس (صور)

– صور مذهلة للمذنب “12P/Pons-Brooks” من جميع أنحاء العالم

– هل يمكن للنظام الشمسي أن يعج بالأجسام الموجودة بين النجوم؟ سنكتشف ذلك قريبًا (مقالة افتتاحية)

إن مجموعة البيانات المكونة من 5000 مذنب ليست مجرد معلم رقمي وشهادة على علم المواطن، ولكنها أيضًا مجموعة بيانات فريدة يمكن للعلماء الاستمرار في التنقيب فيها للعثور على الاتجاهات في مدارات المذنبات وغيرها من خصائص الأجسام. بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن المجال المغناطيسي للشمس يقوم بتشكيل ودفع ذيول المذنبات المذهلة، لذا فإن دراسة المذنبات التي ترعى الشمس يمكن أن تساعد العلماء على تتبع المجال المغناطيسي غير المرئي لنجمنا ومراقبة تأثيره.

وقال باتامز: “إنه علم قيم حقًا”.