الكشف عن الأصل الغامض لـ “شجرة الحياة”

تُعرف شجرة الباوباب “البشعة” منذ فترة طويلة باسم “شجرة الحياة” لقدرتها على إنشاء نظام بيئي خاص بها والحفاظ عليه في المناطق القاحلة. منذ زمن قدماء المصريين، تعجب الناس مما يقول الباحثون إنه من بين “الأنواع الأكثر جاذبية على كوكبنا”، لكن لم يعرف أحد من أين نشأت – حتى الآن.

يوجد حاليًا ثمانية أنواع من النباتات الطويلة وعريضة الجذع، والمعروفة أيضًا باسم الأشجار المقلوبة أو “أم الغابة”. من بين هذه المجموعات، تم العثور على ستة أنواع في مدغشقر، وواحد موجود في قارة أفريقيا وآخر موجود فقط في شمال غرب أستراليا.

لكن واحدًا فقط من تلك المواقع هو الأصل الحقيقي لها جميعًا.

يقول الباحثون إنهم حلوا لغز “الأشجار المذهلة” باستخدام الحمض النووي الخاص بهذا النوع. وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة Nature، قالوا إن جميع الأشجار جاءت من جزيرة مدغشقر الإفريقية.

وتقول الدراسة إن أشجار التبلدي “أسرت علماء النبات والسياح وعلماء الطبيعة والمارة لعدة قرون”. “من المحتمل أن أقدم سجل لتعجب البشر بهذه الأشجار المذهلة يمكن إرجاعه إلى المصريين القدماء، حوالي 2300 قبل الميلاد. وبفضل مظهرها الغريب وحجمها الهائل وطول عمرها الشهير واستخداماتها المتنوعة، أصبحت أشجار الباوباب واحدة من أكثر الأنواع جاذبية على كوكبنا. كوكب.”

كان تثبيت تلك الكاريزما أمرًا صعبًا. لكن الباحثين يقولون إنه بعد قطف أوراق هذا النوع وتحليل الجينوم، تمكنوا من تحديد أن سلفهم المشترك كان متمركزًا في مدغشقر. وبمرور الوقت، انتشر أفراد هذا النوع خارج الجزيرة، مما أدى إلى تكوين أنواع هجينة تتطور لتصبح لها أزهار مختلفة تجذب حيوانات أخرى مختلفة.

وقال أندرو ليتش الأستاذ بجامعة كوين ماري في لندن: “لقد سعدنا بالمشاركة في هذا المشروع الذي يكشف عن أنماط أنواع الباوباب في مدغشقر، والتي أعقبها الانتشار المذهل لمسافة طويلة لنوعين، أحدهما إلى أفريقيا والآخر إلى أستراليا”. “وكان هذا مصحوبًا بتطور بعض متلازمات التلقيح الرائعة التي تشمل العثة والليمور والخفافيش.”

وفقا لتحالف الحياة البرية في حديقة حيوان سان دييغو، فإن الباوباب “لا مثيل لها”.

“يرتفع جذع سميك يشبه الزجاجة لدعم الفروع الطويلة. أشجار التبلدي نفضية، وخلال موسم الجفاف (الذي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى تسعة أشهر)، تشبه الفروع العارية للباوباب نظام الجذر العقدي، وتجعل هذه الأشجار تبدو وكأنها كما لو أنهم انتزعوا من الجذور ودفعوهم للخلف رأسًا على عقب”، كما تقول المنظمة.

ويقول التحالف إن الأشجار لا تلعب دورًا رئيسيًا في أنظمتها البيئية فحسب، بل إنها تخلق نظامًا خاصًا بها. إلى جانب مساعدة التربة على البقاء رطبة، وإعادة تدوير العناصر الغذائية ومنع التآكل، فإنها توفر أيضًا الغذاء والماء والمأوى للأنواع الأخرى.

ينمو أصغر أنواع الباوباب إلى 16 قدمًا، في حين أن أكبر الأشجار يمكن أن يصل طولها إلى حوالي 82 قدمًا، مع محيط يقيس نفسه أو أكثر. للمقارنة، يبلغ طول نصف الشاحنة عادةً حوالي 72 قدمًا.

لكن العديد من هذه الأشجار تواجه معركة الحفاظ عليها. وتقول الدراسة إن جميع الأنواع باستثناء نوع واحد مدرجة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، حيث تعتبر ثلاثة منها مهددة بالانقراض، وأحدها مهدد بالانقراض بشدة والآخر مهدد بالانقراض. تم تصنيف نوع واحد فقط على أنه “أقل إثارة للقلق”، على الرغم من انخفاض أعداده.

تظهر نتائج الحمض النووي أن بعض الأشجار لديها تنوع وراثي منخفض، وهو عنصر أساسي لبقاء الأنواع لأنه يساعد على بناء القدرة على التكيف مع التغيرات البيئية. تشير النتائج التي توصلوا إليها أيضًا إلى أن تغير المناخ “سيشكل تهديدات خطيرة” على أحد الأنواع الموجودة في مدغشقر وقد يجبره على الانقراض قبل عام 2080. وبناءً على ذلك، يقول الباحثون في الدراسة إن النتائج التي توصلوا إليها يجب أن تكون سببًا لإعادة تقييم عملية الحفظ. وضع الباوباب.

كما لاحظ تحالف الحياة البرية في حديقة حيوان سان دييغو “زيادة سريعة” في وفيات الأشجار في جنوب إفريقيا.

وقالت المجموعة: “من بين أكبر 13 شجرة باوباب في القارة، انهارت 9 منها وماتت”. “السبب غير واضح، لكن العلماء يشكون في أن تغير المناخ العالمي ربما يلعب دورا في انقراض هذه الأشجار”.

نظرة خاطفة: الموت المحير لسوزان سيلز