العثور على جزيئات بلاستيكية دقيقة في دماغ الإنسان

عثر علماء في البرازيل على جزيئات بلاستيكية دقيقة في أنسجة أدمغة الجثث، وذلك وفقا لدراسة جديدة نشرت يوم الاثنين في مجلة JAMA Network Open.

وقد كشفت الأبحاث المتزايدة على مدى السنوات القليلة الماضية عن وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في كل عضو تقريبا في الجسم، وكذلك في مجرى الدم وفي اللويحات التي تسد الشرايين. وكان ما إذا كانت هذه الملوثات المنتشرة في كل مكان قادرة على الوصول إلى الدماغ البشري محل اهتمام رئيسي لدى العلماء.

تناولت أحدث الأبحاث جزءًا من الدماغ يسمى البصلة الشمية، التي تعالج المعلومات المتعلقة بالرائحة. يمتلك البشر بصلتين شميتين، واحدة فوق كل تجويف أنفي. ويربط بين البصلة الشمية والتجويف الأنفي العصب الشمي.

ويخشى بعض الباحثين من أن يكون المسار الشمي أيضًا بمثابة نقطة دخول للبلاستيك الدقيق إلى الدماغ، خارج البصلة الشمية.

وقال الدكتور ثايس معوض، الأستاذ المشارك في علم الأمراض في كلية الطب بجامعة ساو باولو في البرازيل، والمؤلف الرئيسي للدراسة: “أظهرت دراسات سابقة أجريت على البشر والحيوانات أن تلوث الهواء يصل إلى الدماغ، وتم العثور على جزيئات في البصلة الشمية، ولهذا السبب نعتقد أن البصلة الشمية هي على الأرجح واحدة من النقاط الأولى التي تصل إليها المواد البلاستيكية الدقيقة إلى الدماغ”.

أخذت معاذ وفريقها عينات من أنسجة بصيلات الشم من 15 جثة لأشخاص ماتوا في سن تتراوح بين 33 و100 عام. احتوت العينات المأخوذة من ثماني جثث على جزيئات بلاستيكية دقيقة – قطع صغيرة من البلاستيك تتراوح أحجامها من 5.5 ميكرومتر إلى 26.4 ميكرومتر.

وفي المجمل، وجد الباحثون 16 ليفة وجزيئات بلاستيكية في الأنسجة. وكانت أصغرها حجما أنحف من قطر خلية الدم الحمراء البشرية، التي يبلغ قياسها نحو 8 ميكرومتر. وكان النوع الأكثر شيوعا من البلاستيك الذي عثروا عليه هو البولي بروبلين، يليه البولي أميد والنايلون وأسيتات الفينيل بولي إيثيلين.

وقالت معاذ: “يوجد البروبيلين في كل مكان، في الأثاث والسجاد والملابس. ونحن نعلم أن المكان الأكثر تعرضًا للجسيمات هو الأماكن المغلقة، لأن جميع منازلنا مليئة بالبلاستيك”.

وقال ماثيو كامبن، عالم السموم بجامعة نيو مكسيكو الذي درس البلاستيك الدقيق في الدماغ، إن وجود البلاستيك الدقيق في البصلة الشمية “أمر فريد من نوعه ولكنه ليس مفاجئًا للغاية”.

وكتب كامبن في رسالة بالبريد الإلكتروني: “الأنف هو نقطة دفاع رئيسية لإبعاد الجزيئات والغبار عن الرئتين. لذا فإن رؤية بعض المواد البلاستيكية في الجهاز الشمي، خاصة بالنظر إلى كيفية العثور عليها في كل مكان آخر في الجسم، أمر متوقع تمامًا”.

ورغم أن الدراسة لم تذكر ذلك، إلا أن كامبن قال إنه يعتقد أن العينات ربما تحتوي أيضًا على العديد من الجسيمات البلاستيكية النانوية، التي يتراوح حجمها من 1 إلى 1000 نانومتر. ويبلغ سمك خيط من الحمض النووي البشري حوالي 2.5 نانومتر. (الميكرومتر الواحد أكبر من النانومتر بألف مرة).

إن وجود جزيئات البلاستيك الدقيقة في البصلة الشمية لا يعني بالضرورة وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في أماكن أخرى من الدماغ، مثل المناطق المرتبطة بالإدراك. وما زال من غير الواضح ما إذا كانت هذه الجزيئات قادرة بالفعل على الوصول إلى هذه الأجزاء من الدماغ من خلال البصلة الشمية.

وقال كامبن “هناك أدلة تشير إلى أن الجسيمات الصغيرة المحمولة جواً يمكن أن تنتقل إلى المخ عبر البصلة الشمية، ولكن لا يُعرف أن هذا هو الطريق الرئيسي لنقل المواد إلى المخ”.

إن نظام الشم هو المسار بين الأنف والدماغ. يكتشف النظام الرائحة من خلال معالجة جزيئات الرائحة الصغيرة التي تتصاعد من أشياء مختلفة، مثل الخبز المخبوز أو باقة من الزهور. تحفز هذه الجزيئات الأعصاب الشمية، وتتم معالجة الإشارات في الدماغ على شكل رائحة. يمكن لجزيئات أخرى أن تسلك نفس هذه المسارات. على الرغم من ندرة الأميبا مثل Naegleria fowleri – أكبر من حجم البلاستيك الدقيق الموجود في الدراسة – يمكن أن تدخل الدماغ من خلال العصب الشم.

وقالت معوض: “لقد اعتقدنا أنه إذا كانت البكتيريا قادرة على المرور عبر هذا المسار، فقد تكون المواد البلاستيكية الدقيقة قادرة على ذلك أيضًا”.

وقال كامبن إن احتمال دخول الجسيمات البلاستيكية النانوية إلى المخ من خلال مجرى الدم، الذي يلتقط قطع البلاستيك من الرئتين أو الجهاز الهضمي، وليس من خلال بصيلة الشم. ومع ذلك، من الصعب للغاية على الجسيمات، حتى تلك الموجودة في المستحضرات الصيدلانية، دخول المخ من خلال الدم. وذلك لأن المخ محاط بغشاء شبه نافذ يسمى حاجز الدم في المخ. ولا يزال البحث عن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة في الجسم جديدًا، وما إذا كانت هذه القطع البلاستيكية الدقيقة قادرة على المرور عبر حاجز الدم في المخ لدى البشر لا يزال سؤالًا كبيرًا.

إن أغلب ما يفهمه العلماء عن الكيفية التي قد تضر بها المواد الكيميائية الأربعة آلاف المستخدمة في صناعة البلاستيك، والقطع نفسها، بالصحة، كان مقتصراً على الدراسات التي أجريت على الحيوانات. فقد أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن التعرض للجسيمات البلاستيكية الدقيقة من خلال مياه الشرب على مدار ثلاثة أسابيع تسبب في حدوث تغييرات إدراكية في أدمغة الفئران. كما تمكنت الجسيمات من عبور حاجز الدم في الدماغ.

وفي وقت سابق من هذا العام، كانت إحدى الدراسات هي الأولى التي تربط بين وجود البلاستيك الدقيق ومعدلات أعلى من الوفيات لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من البلاستيك الدقيق في اللويحات الشريانية.

قالت الدكتورة ماري جونسون، عالمة أبحاث الصحة البيئية في كلية تي إتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، والتي لم تشارك في البحث: “نعلم أن هناك رد فعل التهابي عندما تتعرض الخلايا للجسيمات البلاستيكية الدقيقة في المختبر”.

وأشار جونسون إلى أن الأمراض العصبية بما في ذلك الخرف مرتبطة بالتعرض لتلوث الهواء.

وقالت: “الفكرة هي، هل يمكن أن تكون الجسيمات البلاستيكية الدقيقة جزءًا من اللغز؟ جزء من القلق ليس فقط الجسيم نفسه، بل حقيقة أن هذه المواد البلاستيكية تحتوي على مواد مضافة، بعضها نعرف أنها سامة محتملة”.