اكتشف صائد الكواكب الخارجية TESS التابع لناسا نظامًا ثلاثي النجوم محطمًا للأرقام القياسية

عندما تقوم بالشراء من خلال الروابط الموجودة في مقالاتنا، قد تحصل شركة Future وشركاؤها المشتركون على عمولة.

باستخدام المركبة الفضائية لصيد الكواكب الخارجية التابعة لناسا، القمر الصناعي العابر لمسح الكواكب الخارجية (TESS)، اكتشف العلماء نظامًا ثلاثي النجوم محطمًا للأرقام القياسية ومرتبطًا بإحكام بحيث يمكن أن يتلاءم بشكل مريح بين الشمس وأقرب كوكب لها، عطارد.

يحتوي النظام المسمى TIC 290061484 على نجمين توأمين يتسابقان حول بعضهما البعض مرة كل 1.8 يوم أرضي بالإضافة إلى نجم ثالث يدور حول هذا الزوج مرة كل 25 يومًا أرضيًا. إن المدار الضيق للغاية لهذا النظام النجمي الثلاثي، والذي يقع على بعد أقل من 5000 سنة ضوئية في كوكبة البجعة، الدجاجة، يجعله محطمًا للأرقام القياسية.

صاحب الرقم القياسي السابق لأضيق مدار لنظام ثلاثي النجوم هو لامبا تاوري، الذي سجل الرقم القياسي في عام 1956 حيث استغرق نجمه الثالث 33 يومًا للدوران حول نجميه التوأم الداخليين.

متعلق ب: كوكب خارجي عملاق بحجم كوكبي المشتري لديه رفيق مخفي يزعج مداره

ضم فريق الاكتشاف علماء مواطنين التقوا كجزء من مشروع Planet Hunters المغلق الآن، والذي استمر من عام 2010 إلى عام 2013. وانضم الهواة إلى علماء الفلك المحترفين لتشكيل مجموعة المسح البصري التعاونية، التي ظلت تعمل لمدة عقد من الزمن.

وقال عضو الفريق فيسيلين كوستوف من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا وجزء من معهد SETI في بيان: “بفضل التكوين المدمج للنظام، يمكننا قياس مدارات وكتل وأحجام ودرجات حرارة نجومه”. . “يمكننا دراسة كيفية تشكل النظام والتنبؤ بكيفية تطوره.”

شركة الثلاثة

يعتقد الفريق أن النظام النجمي TIC 290061484 مستقر للغاية لأن النجوم تدور حول بعضها البعض في نفس المستوى تقريبًا. إذا كانت مدارات النجوم مائلة في اتجاهات مختلفة، فإن تأثيرات الجاذبية الخاصة بها من شأنها أن تعطل مداراتها، مما يجعل النظام غير مستقر.

لكن هذا الاستقرار لن يستمر إلى الأبد، ربما بضعة ملايين من السنين. على الرغم من أن هذا وقت طويل بالنسبة لنا، إلا أنه مجرد غمضة عين في 13.8 مليار-الكون عمره سنة. وكما يذكرنا عضو فريق مجموعة المسح البصري، سول رابابورت، أستاذ الفيزياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، في إشارة إلى مصير نجوم TIC 290061484: “لا أحد يعيش هنا”.

مع تقدم عمر النجمين التوأمين في قلب هذا النظام النجمي الثلاثي، سوف يتوسعان إلى الخارج ويندمجان في النهاية. سيؤدي هذا إلى انفجار سوبر نوفا هائل خلال حوالي 20 إلى 40 مليون سنة. لحسن الحظ، من غير المرجح أن يؤثر هذا على أي حياة على الكواكب المحيطة بالنجوم الثلاثة، حيث لا يبدو أن هناك أي كواكب قريبة بما يكفي من النجوم لدعم الحياة (كما نعرفها، على الأقل).

وقال رابابورت: “نعتقد أن النجوم تشكلت معًا من نفس عملية النمو، الأمر الذي كان من شأنه أن يمنع الكواكب من التشكل بالقرب من أي نجم”.

ومع ذلك، فمن الممكن أن يوجد كوكب بعيد جدًا في نظام TIC 290061484، يدور حول النجوم الثلاثة كما لو كانوا نجمًا واحدًا.

وعد التلسكوب الروماني

ورصد الفريق النظام النجمي الثلاثي الذي حطم الرقم القياسي بسبب ضوء النجوم الوامض الناجم عن عبور النجوم أمام بعضها البعض، كما يظهر من موقعنا على الأرض.

تحول الفريق إلى التعلم الآلي لتحليل كميات هائلة من البيانات من TESS لاكتشاف نمط يشير إلى هذه الكسوفات. ثم طلبوا مساعدة العلماء المواطنين لإجراء مزيد من التصفية لهذه البيانات لاكتشاف الإشارات المثيرة للاهتمام.

وقال رابابورت: “نحن نبحث بشكل أساسي عن توقيعات الأنظمة متعددة النجوم المدمجة، والنجوم النابضة غير العادية في الأنظمة الثنائية، والأجسام الغريبة”. “من المثير تحديد نظام مثل هذا لأنه نادرًا ما يتم العثور عليه، لكنه قد يكون أكثر شيوعًا مما تشير إليه الإحصائيات الحالية.”

ويعتقد الفريق أن العديد من الأنظمة مثل هذه من المرجح أن تنتشر عبر مجرة ​​درب التبانة، في انتظار اكتشافها. قد يُظهر البعض مدارات أقصر من نجوم نظام TIC 290061484. قد تكون التكنولوجيا الحالية غير كافية لرصد هذه النجوم الثلاثية المقيدة بإحكام، لكن المساعدة في الطريق.

من المقرر إطلاقه في موعد لا يتجاوز مايو 2027، وسيوفر تلسكوب Nancy Grace Roman الفضائي، أو “Roman” فقط، صورًا أكثر تفصيلاً للفضاء من تلك التي جمعها TESS.

يلتقط صائد الكواكب الخارجية التابع لوكالة ناسا رؤية واسعة للكون، بينما يلقي رومان نظرة “مكبرة”. لوضع هذا في منظوره الصحيح، فإن مساحة الفضاء المغطاة ببكسل واحد في صورة من TESS ستحتوي على 36000 بكسل في صورة رومانية. وهذا سيسمح لرومان بالتحديق عميقًا في قلب مجرة ​​درب التبانة، حيث تتجمع النجوم معًا بإحكام.

وقال بريان باول عضو الفريق وعالم البيانات في جودارد: “لا نعرف الكثير عن الكثير من النجوم الموجودة في مركز المجرة باستثناء ألمعها”. “سيساعدنا مشهد رومان عالي الدقة على قياس الضوء الصادر من النجوم التي عادة ما تكون غير واضحة معًا، مما يوفر أفضل نظرة حتى الآن على طبيعة الأنظمة النجمية في مجرتنا.”

ستكون إحدى المهام الرئيسية لرومان هي مراقبة الضوء الصادر من مئات الملايين من النجوم، وهو ما من شأنه أن يساعد علماء الفلك على اكتشاف التأثير الوامض الذي كشف عن نظام TIC 290061484.

وأوضح باول: “نشعر بالفضول لعدم العثور على أنظمة نجمية مثل هذه ذات فترات مدارية خارجية أقصر”. “يجب أن يساعدنا رومان في العثور عليهم ويقربنا من معرفة حدودهم.”

قصص ذات صلة:

– تشير الدراسة إلى أن الكواكب الخارجية في نظام ترابيست-1 من المرجح أن تكون صالحة للسكن مما كان يعتقده العلماء في السابق

– تمنح النجوم الكواكب الصغيرة “ضغطًا” جاذبيًا لتجريد غلافها الجوي

– يمكن لتلسكوب جيمس ويب الفضائي أن يساعد في البحث عن عوالم غريبة صالحة للسكن

وقد يمكّن رومان العلماء من اكتشاف أنظمة نجمية مكتظة بإحكام تضم أكثر من ثلاثة نجوم، وربما يصل إلى ستة، تدور حول بعضها البعض مثل النحل في خلية.

وقال عضو الفريق تاماس بوركوفيتس من مرصد باجا في المجر في البيان: “قبل أن يكتشف العلماء أنظمة النجوم الثلاثية التي تتكسف ثلاث مرات، لم نتوقع وجودها هناك”. “ولكن بمجرد أن وجدناهم، فكرنا، حسنًا، لماذا لا؟

“قد يكشف رومان أيضًا عن فئات لم يسبق لها مثيل من الأنظمة والأشياء التي ستفاجئ علماء الفلك.”

نُشر بحث الفريق يوم الثلاثاء (2 أكتوبر) في مجلة الفيزياء الفلكية.