اكتشف العلماء “أفضل مشكلة” أثناء فتحهم لعينة الكويكب

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

ألقى العلماء أول نظرة على عينة تم جمعها من الكويكب بينو القريب من الأرض، وعثروا على عينة أكثر قليلاً مما توقعوا.

عندما فتحوا العلبة التي تحتوي على العينة في 26 سبتمبر، اكتشف الباحثون وفرة من المواد الداكنة ذات الحبيبات الدقيقة داخل غطاء الحاوية وقاعدتها المحيطة بالآلية المستخدمة لجمع الصخور والتربة خارج كوكب الأرض. يمكن أن يكشف هذا الحطام غير المتوقع عن معلومات أساسية حول الكويكب قبل تحليل العينة الأولية.

كان الهبوط التاريخي للعينة في صحراء يوتا في 24 سبتمبر بمثابة ذروة مهمة ناسا OSIRIS-Rex التي استمرت 7 سنوات، والتي سافرت إلى بينو على بعد حوالي 200 مليون ميل (320 مليون كيلومتر) من الأرض، وهبطت على الكويكب ثم عادت إلى الأرض. لإسقاط العينة. (إجمالي مسافة الرحلة: حوالي 3.86 مليار ميل.)

قام فريق المهمة بنقل العلبة في اليوم التالي لوصولها إلى مركز جونسون الفضائي التابع لناسا في هيوستن، والذي يحتوي على غرفة نظيفة مصممة خصيصًا للتحليل الدقيق للعينة الكونية.

ما يمكن أن تكشفه عينة بينو

الكويكبات هي بقايا من تكوين النظام الشمسي، وتقدم نظرة ثاقبة لما كانت عليه تلك الأيام الأولى الفوضوية عندما تشكلت الكواكب واستقرت في مكانها. لكن الكويكبات القريبة من الأرض تشكل أيضًا تهديدًا لكوكبنا، لذا فإن فهم تكوينها ومداراتها يعد أمرًا أساسيًا لفتح أفضل الطرق لصرف الصخور الفضائية في مسار تصادمي مع الأرض.

عندما استخدمت OSIRIS-REx لفترة وجيزة TAGSAM، أو رأس آلية الحصول على العينات التي تعمل باللمس، لإزعاج سطح بينو وجمع عينة في أكتوبر 2020، فقد جمعت الكثير من المواد بحيث يمكن رؤية الجزيئات تنجرف ببطء إلى الفضاء قبل ذلك. تم تخزين الرأس في العلبة.

قاد هذا العلماء إلى الاعتقاد بأنهم قد يكونون قادرين على إجراء تحليل سريع لأي مادة اكتشفوها عند فتح العلبة – وهناك الكثير منها قبل أن يصلوا حتى إلى الجزء الأكبر من العينة، الموجودة داخل رأس الآلية، مما يعني أن العلماء سوف بحاجة إلى أخذ وقتهم لجمع كل المواد.

وقال كريستوفر سنيد، نائب رئيس عملية تنظيم أوزيريس ريكس، في بيان: “إن أفضل مشكلة لدينا هي أن هناك الكثير من المواد، وأن جمعها يستغرق وقتًا أطول مما توقعنا”.

“هناك الكثير من المواد الوفيرة خارج رأس TAGSAM وهي مثيرة للاهتمام في حد ذاتها. إنه لأمر مذهل حقًا أن يكون لدينا كل هذه المواد هناك.

ولن يتم الكشف عن عينة الكويكب الفعلية حتى 11 أكتوبر في بث مباشر لوكالة ناسا. سيتم نقل رأس TAGSAM إلى صندوق قفازات متخصص جديد لتفكيكه بعناية، وكشف النقاب عن العينة بداخله.

وفي الوقت نفسه، يجري حاليًا تحليل سريع لعينة مأخوذة من خارج رأس TAGSAM، ويمكن أن يقدم نتائج أولية من المواد التي تم جمعها من بينو.

قال ليندسي كيلر، عضو فريق تحليل عينات OSIRIS-REx، في بيان: “لدينا كل تقنيات التحليل الدقيق التي يمكننا استخدامها لتفكيك هذا الكوكب إلى أجزاء، تقريبًا إلى المقياس الذري”.

وسيستخدم الفريق المجاهر الإلكترونية الماسحة، والأشعة السينية، وأدوات الأشعة تحت الحمراء لإجراء فحص أولي للمادة التي تم جمعها من بينو.

ستوفر الأدوات معًا للعلماء فهمًا للتركيب الكيميائي للعينة، وتكشف عن أي معادن رطبة أو جزيئات عضوية، وتكشف عن أي وفرة في أنواع معينة من المعادن الموجودة على الكويكب.

وقال كيلر: “لديك أشخاص وأدوات ومرافق من الدرجة الأولى ستصل إلى هذه العينات”.

سيساعد التحليل الأولي الباحثين في الحصول على فكرة أفضل عما يمكن توقعه من العينة المجمعة التي تم جمعها من بينو.

يعتقد العلماء أن الكويكبات مثل بينو ربما تكون قد أوصلت العناصر الضرورية مثل الماء إلى الأرض في وقت مبكر من تكوين كوكبنا، ويمكن أن تجيب دراسة العينة الأصلية على الأسئلة العالقة حول أصول نظامنا الشمسي.

وفي الوقت نفسه، فإن المركبة الفضائية التي سلمت العينة، والتي تسمى الآن OSIRIS-APEX، في طريقها لدراسة الكويكب أبوفيس القريب من الأرض، والذي سيقترب بدرجة كافية من الأرض في عام 2029 لرؤيته بالعين المجردة.