إذا كان كوكب الزهرة يمتلك صفائح تكتونية شبيهة بالأرض في ماضيه البعيد، فهل كان لديه حياة أيضًا؟

كشف بحث جديد أن كوكب الزهرة ربما كان لديه صفائح تكتونية شبيهة بالأرض منذ مليارات السنين. ويفتح هذا الاكتشاف احتمال أن الكوكب الثاني من الشمس، المعروف أيضًا باسم العالم الحارق، كان يؤوي الحياة أيضًا.

مع وصول درجات الحرارة إلى مستويات عالية بما يكفي لإذابة الرصاص، يبدو الكوكب الأكثر سخونة في نظامنا الشمسي مضيفًا غير محتمل للحياة كما نعرفها – حتى أبسط أنواعها. ولكن، وفقًا لهذا البحث الجديد، كان كوكب الزهرة مختلفًا تمامًا في ماضيه العميق. الهدف من هذا العمل، وفقًا للباحثين، هو مساعدتنا على فهم الماضي التطوري للكوكب، ولكنه يمكن أن يساعد العلماء أيضًا في تركيز أبحاثهم عن الحياة في مكان آخر من الكون.

اكتشف الفريق، بقيادة باحثين من جامعة براون، التاريخ التكتوني المحتمل لصفائح كوكب الزهرة من خلال جمع بيانات الغلاف الجوي والنمذجة الحاسوبية. تشير النتائج إلى أن التركيبة الجوية الحالية والضغط السطحي لكوكب الزهرة لن يكونا ممكنين إلا نتيجة دفع الصفائح القارية وسحبها وانزلاقها تحت بعضها البعض.

“إحدى النتائج الكبيرة في الصورة هي أنه من المحتمل جدًا أن يكون لدينا كوكبان في نفس الوقت في نفس النظام الشمسي يعملان في نظام الصفائح التكتونية – وهو نفس النمط التكتوني الذي سمح للحياة التي نراها على الأرض اليوم،” بحث. المؤلف الرئيسي والعالم في معهد القمر والكواكب في هيوستن مات ويلر قال في بيان.

متعلق ب: الحياة على كوكب الزهرة؟ رصد جزيء الفوسفين المثير للاهتمام في سحب الكوكب مرة أخرى

توأم الأرض الشرير

هنا على كوكبنا، وعلى مدار مليارات السنين، حفزت هذه العملية التكتونية على تكوين العديد من السمات الجيولوجية للأرض، بما في ذلك أشياء مثل القارات والجبال. والأهم من ذلك، أن الصفائح التكتونية على الأرض أدت أيضًا إلى الكيمياء التي أدت إلى استقرار درجة حرارة سطح كوكبنا، مما جعل ظهور الحياة ممكنًا.

من الواضح أنه مع درجات حرارة سطحية تصل إلى 867 درجة فهرنهايت (464 درجة مئوية)، تطور كوكب الزهرة بشكل مختلف تمامًا عن الأرض – على الرغم من تسميته “توأم الأرض” ووجوده باعتباره أقرب كوكب إلى كوكبنا. أحد الأسباب الشائعة لهذا التطور المتباين هو أن سطح كوكب الزهرة كان يحتوي على صفيحة واحدة فقط، “غطاء راكد” مع القليل من العطاء. من المحتمل أن هذه اللوحة الصلبة قد حدت من الحركة والغاز من التسرب إلى الغلاف الجوي لكوكب الزهرة من باطنه.

ومع ذلك، يعتقد ويلر وزملاؤه أن هذا لم يكن الحال دائمًا، وأن الكوكب، الذي له نفس الحجم والكتلة والحجم والكثافة مثل الأرض، ربما كان لديه تكتونية الصفائح المتحركة منذ ما بين 3.5 و 4.5 مليار سنة. وإذا كان هذا صحيحًا، فهذا من شأنه أيضًا أن يفسر وفرة النيتروجين وثاني أكسيد الكربون التي نراها في غلافها الجوي اليوم.

عند نمذجة كوكب الزهرة وفقًا لفرضية الغطاء الراكد، وجد العلماء أنهم لم يتمكنوا من الحصول على التركيبة الصحيحة لهذه العناصر الموجودة في الغلاف الجوي للزهرة اليوم. لقد احتاجوا إلى السماح لتكتونيات صفائح الزهرة المبكرة بالحصول على الإجابة الصحيحة، على الرغم من أن الفريق أدرك أن تلك الصفائح التكتونية كانت محدودة من حيث العدد ومدى قدرتها على التحول. ومع ذلك، فإن مجرد وجود تلك الصفائح يزيد من فرص أن يكون كوكب الزهرة القديم قادرًا على دعم الحياة الميكروبية قبل أن ينحرف جذريًا عن تشابهه مع الأرض.

الأرض كما تبدو من الفضاء. (حقوق الصورة: وكالة الفضاء الأوروبية/يوميتسات)

ويرسم هذا الاكتشاف أيضًا صورة أكثر تعقيدًا للبحث عن الحياة في أماكن أخرى من الكون. تشير هذه النتائج إلى أنه بدلاً من الاختيار الثنائي: هل يمكن للكوكب كما نراه أن يدعم الحياة أم لا؟ قد يتعين على العلماء البدء في التفكير في الفروق الدقيقة في الجيولوجيا في ماضي العالم. سيكون لهذا تأثير على دراسة أجسام النظام الشمسي الأخرى، مثل أقمار المحيط الخاصة بالمشتري وزحل – وخاصة أوروبا، الذي يبدو أن لديه صفائح تكتونية شبيهة بالأرض، ودراسة الكواكب خارج المجموعة الشمسية أو “الكواكب الخارجية” التي تدور حولها. نجوم غير الشمس .

“لقد فكرنا حتى الآن في الحالات التكتونية من حيث الثنائية: إما أن تكون صحيحة أو خاطئة، وإما أن تكون صحيحة أو خاطئة طوال مدة بقاء الكوكب،” ألكسندر إيفانز، المؤلف المشارك في الدراسة وأستاذ مساعد في جامعة هارفارد. وقال علوم الأرض والبيئة والكواكب في جامعة براون. “هذا يدل على أن الكواكب قد تنتقل داخل وخارج الحالات التكتونية المختلفة وأن هذا قد يكون في الواقع شائعًا إلى حد ما. وقد تكون الأرض هي الحالة المتطرفة. وهذا يعني أيضًا أنه قد يكون لدينا كواكب تنتقل داخل وخارج الصالحية للسكن بدلاً من أن تكون صالحة للسكن بشكل مستمر. “

– “البرق” على كوكب الزهرة قد لا يكون برقًا على الإطلاق، حسبما اكتشف باركر سولار بروب

– مهمة VERITAS Venus المؤجلة التابعة لناسا تختبر التكنولوجيا الرئيسية في أيسلندا (صور)

– قد تكون براكين كوكب الزهرة مدعومة بتأثيرات عنيفة منذ فترة طويلة

يمكن تأكيد النتائج التي توصل إليها الفريق عندما ترسل مهمة دافينشي التابعة لناسا مسبارًا يغوص عبر الغلاف الجوي لكوكب الزهرة في عام 2031 تقريبًا. أحد الأسئلة الرئيسية التي يجب الإجابة عليها الآن هو: ما الذي تسبب في تغير تكتونية الصفائح على كوكب الزهرة، ولماذا تباينت ظروف الكوكب؟ جذريا جدا من تلك الموجودة على الأرض؟

وقال ويلر: “ستكون هذه هي الخطوة الحاسمة التالية في فهم كوكب الزهرة، وتطوره، وفي نهاية المطاف مصير الأرض”. “ما هي الظروف التي ستجبرنا على التحرك في مسار يشبه كوكب الزهرة، وما هي الظروف التي يمكن أن تسمح للأرض بالبقاء صالحة للسكن؟”

نُشر بحث الفريق في 26 أكتوبر في المجلة علم الفلك الطبيعة.