أين يقع مركز الكون؟

لا شك أن الكون شاسع، ومن وجهة نظرنا، قد يبدو الأمر وكأن الأرض تقع في منتصف كل شيء. ولكن هل يوجد مركز للكون، وإذا كان الأمر كذلك، فأين يقع؟ إذا كان الانفجار الكبير هو بداية الكون، فمن أين أتى كل ذلك، وإلى أين يتجه؟

للبدء في معالجة هذه الأسئلة، دعونا نعود حوالي 100 عام إلى الوراء. في العشرينيات من القرن الماضي، قام عالم الفلك إدوين هابل باكتشافين مذهلين متتاليين: في وقت مبكر من العقد، وجد أن “الأكوان الجزرية”، المعروفة الآن باسم المجرات، اجلس بعيدًا عنا كثيرًا؛ وفي وقت لاحق من ذلك العقد، اكتشف أن جميع المجرات تبتعد عنا في المتوسط.

ولحسن الحظ، كان هناك بالفعل تفسير نظري مفيد لكل هذا. أينشتاينالنظرية النسبية العامة تنبأ بأن الكون كان ديناميكيًا – إما يتوسع أو ينكمش. وهذا يتناقض مع وجهة النظر السائدة في ذلك الوقت: أن الكون كان ساكنًا تمامًا. وهكذا كان الأمر متروكًا لمجموعة رباعية من العلماء الذين يعملون بشكل شبه مستقل لأخذ معادلات أينشتاين على محمل الجد، وتطوير ما يعرف الآن باسم مقياس فريدمان-ليميتر-روبرتسون-ووكر، وهو أساس النظرية الحديثة. علم الكونيات.

إن هذا الحل لمعادلة أينشتاين، بالإضافة إلى ملاحظات هابل المذهلة، يخبرنا أننا نعيش في عالم الكون المتوسع. في المتوسط، تبتعد جميع المجرات عن جميع المجرات الأخرى، ومنذ فترة طويلة، تم ضغط كل المادة الموجودة في الكون في نقطة صغيرة لا متناهية تُعرف باسم التفرد – الانفجار العظيم.

متعلق ب: كيف تم خلق الكون؟

لا يوجد مركز

إذن أين هو الانفجار العظيم؟ ومن المؤكد أن هذا سيكون المركز الحقيقي للكون. ومن المؤسف أن الواقع الذي كشفناه عن الكون من خلال العلم الحديث لا يمكن تفسيره بسهولة، أو حتى القدرة على تخيله. وذلك لأنه لا يوجد مركز للكون. لا توجد حافة أيضًا. الكون لا يتوسع من أي مكان، ولا يتوسع إلى أي شيء.

أولا، دعونا نتعامل مع الحافة. الكون، بحكم تعريفه، هو كل الأشياء التي يمكن أن توجد على الإطلاق. الحواف هي الأشياء التي تفصل منطقة عن أخرى. لكن إذا كان الكون يتكون من جميع المناطق، فلا يمكن أن تكون هناك حافة. وهذا يعني أن الكون قد يكون كبيرًا بلا حدود، ومن المستحيل الإشارة إلى مركز اللانهائي فضاء.

الاحتمال الآخر هو أن الكون محدود بالفعل. لكن هذا يعني أنه على نطاقات واسعة جدًا – أكبر بكثير مما يمكننا ملاحظته – ينحني الكون مرة أخرى على نفسه. وهذا يعني أيضًا أنه ليس لديه مركز.

على سبيل القياس، انظر إلى أرض. يمكنك الإشارة إلى مركز الكوكب ثلاثي الأبعاد، وهو الجزء المنصهر في القلب. لكن حاول الإشارة إلى مركز سطح الأرض، كما هو الحال على الخريطة. يمكن أن يكون عند خط العرض وخط الطول 0-0؛ يمكن أن يكون في القطبين. يمكن أن يكون في منزل جدتك. أي نقطة جيدة مثل أي نقطة أخرى.

وهذا يعني أن الانفجار الكبير حدث في كل مكان في الكون في وقت واحد؛ لقد حدث ذلك في الغرفة التي تجلس فيها، وحدث في أبعد مجرة ​​يمكننا رؤيتها. لم يكن الانفجار العظيم نقطة في الفضاء؛ كان موقعا في وقت. إنه ينتمي إلى الماضي المحدود لكل كيان في الكون.

في كل مكان هو مركز

-ما هو حجم الكون؟

– ما هو التمزق الكبير، وهل يمكننا إيقافه؟

—تاريخ الكون: الانفجار الكبير حتى الآن في 10 خطوات سهلة

ولكن هناك تطور مثير للاهتمام في هذه القصة. ال الكون لديه عمر; ويبلغ عمرها حوالي 13.77 مليار سنة. ولأن سرعة الضوء سريع جدًا، ولا يضيء لنا سوى جزء صغير من الكون. هناك حد لما يمكننا رؤيته، وهذه الحافة تبلغ حوالي 45 مليارًا سنة ضوئية بعيد. (وهذا ممكن لأن الكون يتوسع بشكل أسرع من الضوء).

الغالبية العظمى من الكون مخفية عنا، مثل شعاع مصباح يدوي في غابة بعيدة؛ يمكننا أن نرى فقط إلى حدود الضوء. ومن وجهة نظرنا، فإن جميع المجرات الأخرى تتسابق بعيدًا عن درب التبانة.

يبدو الأمر كما لو كنا في مركز الكون بأكمله. وبطبيعة الحال، يمكن قول الشيء نفسه عن أي مجرة ​​​​في الكون. ومن وجهة نظرهم، فإنهم يقعون في مركز فقاعتهم المرئية، وجميع المجرات تتسابق بعيدًا عنهم.

هذه هي لعنة ونعمة الكون المتوسع. لا يوجد مركز، ومع ذلك، في الوقت نفسه، يمكن لجميع المراقبين، بما في ذلك نحن، أن يزعموا بحق أنهم في منتصف كل شيء.