أخطبوطات تُرى وهي تصطاد مع الأسماك في مقطع فيديو نادر – وتضرب الأسماك التي لا تتعاون

لا يصطاد الأخطبوط دائمًا بمفرده – ولكن شركائه ليسوا من تتوقعهم.

أظهرت دراسة جديدة أن بعض أعضاء نوع الأخطبوط السياني تتجول في قاع البحر في مجموعات صيد مع الأسماك، والتي تشمل في بعض الأحيان عدة أنواع من الأسماك في وقت واحد.

وتشير الأبحاث، التي نشرت في مجلة “نيتشر” يوم الاثنين، إلى أن هذه الحيوانات الذكية الشهيرة نظمت قرارات مجموعات الصيد، بما في ذلك ما يجب أن تصطاده.

علاوة على ذلك، شهد الباحثون أن أنواع رأسيات الأرجل – والتي غالبًا ما يطلق عليها الأخطبوط الأزرق الكبير أو الأخطبوط النهاري – تقوم بضرب الأسماك المرافقة، على ما يبدو لإبقائها على المهمة والمساهمة في الجهد الجماعي.

كان يُعتقد في كثير من الأحيان أن الأخطبوطات تتجنب أفرادًا آخرين من فصيلتها وتتجول بمفردها باستخدام التمويه. لكن الدراسة تشير إلى أن بعض الأخطبوطات لديها حياة اجتماعية غنية بشكل مدهش – وهو الاكتشاف الذي يفتح نافذة جديدة على عجائب الحياة تحت الماء. إنه مؤشر على أن نوعًا واحدًا على الأقل من الأخطبوطات يتمتع بخصائص وعلامات ذكاء اعتبرها العلماء ذات يوم شائعة فقط في الفقاريات.

وقال إدواردو سامبايو، باحث ما بعد الدكتوراه في معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان والمؤلف الرئيسي للبحث: “أعتقد أن الاجتماعية، أو على الأقل الاهتمام بالمعلومات الاجتماعية، متجذرة في الشجرة التطورية أكثر مما نعتقد”.

وأضاف “نحن نشبه هذه الحيوانات إلى حد كبير. من حيث الإحساس، فهي على مستوى قريب جدًا أو أقرب إلينا مما نعتقد”.

لفهم التفاصيل الداخلية لحياة الأخطبوط، غاص الباحثون لمدة شهر تقريبًا في الشعاب المرجانية قبالة ساحل إيلات بإسرائيل، وتتبعوا 13 أخطبوطًا لمدة إجمالية بلغت 120 ساعة باستخدام عدة كاميرات. وتتبع الفريق الأخطبوطات لمدة 13 رحلة صيد، حيث لاحظوا مجموعات تتراوح بين اثنين وعشرة أسماك تعمل مع كل أخطبوط.

كانت مجموعات الصيد هذه تضم عادةً عدة أنواع من أسماك الشعاب المرجانية، مثل سمك الهامور وسمك الماعز. ولم يكن يبدو أن الأخطبوطات كانت تقود المجموعات، ولكنها كانت تضرب الأسماك لفرض النظام الاجتماعي ــ في أغلب الأحيان على أسماك الهامور ذات الأطراف السوداء.

وقال سامبايو “إن الذين يتعرضون لضربات أكثر هم المستغلون الرئيسيون للمجموعة. هؤلاء هم المفترسون الذين ينصبون الكمائن، والذين لا يتحركون، ولا يبحثون عن الفرائس”.

كما تقوم الأخطبوطات أيضًا بضرب الأسماك للحفاظ على حركة المجموعة.

“إذا كانت المجموعة ساكنة للغاية وكان الجميع حول الأخطبوط، فإنه يبدأ في اللكم، ولكن إذا كانت المجموعة تتحرك على طول الموطن، فهذا يعني أنهم يبحثون عن فريسة، وبالتالي يكون الأخطبوط سعيدًا. فهو لا يلكم أحدًا”، كما قال سامبايو.

يعتقد الباحثون أن الأسماك تستفيد من مثل هذه المجموعات من الصيد لأن الأخطبوط قادر على الوصول إلى الشقوق التي تختبئ فيها الفريسة واقتلاع غذائها. ويعتقدون أن الأخطبوط يستفيد لأنه يستطيع ببساطة أن يتبع الأسماك إلى الطعام، بدلاً من القيام بما يسميه الباحثون الصيد المضاربي.

“بالنسبة للأخطبوط، فإن هذا يشكل ميزة أيضًا لأنه لا يحتاج إلى أخذ عينات أو التنقل بين البيئة المحيطة”، كما قال سامبايو. “يمكنك فقط النظر إلى السمكة”.

وبعد تصوير الفيديو، أدخل الباحثون جميع مشاهد الصيد في برنامج يقوم بإنشاء تمثيل ثلاثي الأبعاد، ثم استخدموا برنامجًا آخر لتتبع كل حيوان وتسجيل موقعه بالنسبة للآخرين. وسمحت البيانات للباحث بقياس مدى قرب المخلوقات من بعضها البعض والمخلوقات التي ترسو أو تسحب المجموعة في اتجاه أو آخر.

وأظهرت البيانات أن نوعًا معينًا من الأسماك، وهو سمك الماعز الأزرق، كان يتجول ويقود مجموعات الصيد في ذلك الاتجاه، لكن مجموعة الأسماك كانت ستبقى إذا لم يتبعها الأخطبوط على الفور.

وأوضح سامبايو أن “الأسماك الماعزية هي التي تستكشف البيئة وتبحث عن الفرائس، أما الأخطبوط فهو الذي يقرر المجموعة”.

ولم يجد الباحثون أي دليل على أن هذه المخلوقات تتشارك في تناول الفريسة. فكل الأنواع المعنية هي كائنات عامة تأكل القشريات والأسماك والرخويات، ولكن من كان قادراً على اصطياد الفريسة كان يحصل على وجبة.

ومع ذلك، تظل هناك أسئلة، بما في ذلك ما إذا كانت بعض الأخطبوطات تتعرف على رفيقها المفضل من الأسماك أو تفضل الصيد معه.

“هل هناك اعتراف بالفرد؟” قال سامبايو. “هل أريد أن أتبع سمكة الماعز الزرقاء أم أريد أن أتبع مارثا لأنني سبق أن قمت بالصيد مع مارثا؟”

ومن غير الواضح أيضًا ما إذا كان سلوك الصيد الاجتماعي هذا هو شيء تتعلمه الأخطبوطات أم أنه فطري.

وقال سامبايو “في حدسي، أعتقد أن هذا شيء يتعلمونه، لأن الأخطبوطات الأصغر حجمًا تبدو وكأنها تواجه صعوبة أكبر في التعاون مع الأسماك مقارنة بالأخطبوطات الكبيرة”.

وقال جوناثان بيرش، أستاذ الفلسفة في كلية لندن للاقتصاد والذي يدرس إحساس الحيوانات ولكنه لم يشارك في البحث الجديد، إنه أعجب بساعات من أدلة الفيديو التي جمعها العلماء وترميزهم الدقيق للفيديو لقياس العلاقات بين المخلوقات.

وقال بيرش “إنها خطوة مهمة تتجاوز ما تحصل عليه في الأفلام الوثائقية عن الطبيعة، حيث يتم تصوير السلوك الفردي”.

كما أعرب عن تقديره لأن ملاحظات الدراسة أجريت خارج بيئة المختبر، حيث يتم إجراء الكثير من أبحاث الإدراك لدى الحيوانات. قد يكون من الصعب دراسة الأخطبوطات خارج بيئتها الطبيعية. وقال: “يبدو أنها أكثر تعبيرًا في البرية وقادرة على القيام بالكثير”.

يتبنى بعض العلماء نظرية التطور المعروفة باسم فرضية الدماغ الاجتماعي، والتي تقول إن الرئيسيات والحيوانات الأخرى طورت أدمغة كبيرة لمعالجة المعلومات الاجتماعية والتعاون مع الآخرين.

وقال بيرش “لقد كان يُنظر إلى الأخطبوطات على أنها حالة مشكلة لأنها ذكية ومع ذلك فهي منعزلة، وقد افترض الباحثون لفترة طويلة أنهم يعيشون في حيرة بشأن ما يحدث هناك”.

وهذا يترك احتمالين: إما أن الأخطبوطات تشير إلى وجود مسارات للذكاء خارج المعلومات الاجتماعية، أو أن العلماء فاتتهم قطعة مخفية من أنماط حياة الأخطبوط التي تتناسب مع نظرية الذكاء الاجتماعي.

وقال بيرش “يبدو أن هذه الدراسة تحرك الميزان قليلاً نحو النظرية الثانية. فبالنسبة لنوع واحد على الأقل من الأخطبوطات، هناك حياة اجتماعية غنية إلى حد ما”.