يقوم الذكاء الاصطناعي بتخطيط تجارب “الرحلة” المخدرة إلى مناطق الدماغ – مما يفتح طريقًا جديدًا للعلاجات النفسية

على مدى العقود العديدة الماضية، تم وصم المخدرات المخدرة على نطاق واسع بأنها مخدرات غير قانونية خطيرة. لكن الطفرة الأخيرة في الأبحاث الأكاديمية حول استخدامها لعلاج الحالات النفسية أدت إلى حدوث تحول حديث في الرأي العام.

المخدر هو مؤثرات عقلية: مواد تؤثر على حالتك العقلية. تشمل الأنواع الأخرى من المؤثرات العقلية مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق. ومع ذلك، فإن المخدر والأنواع الأخرى من المهلوسات فريدة من نوعها في قدرتها على التسبب بشكل مؤقت في الهلوسة الشديدة والعواطف واضطرابات الوعي الذاتي.

وقد وجد الباحثون الذين يبحثون في الإمكانات العلاجية لهذه التأثيرات أن المخدر يمكن أن يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة وتعاطي المخدرات وغيرها من الحالات النفسية. يُعتقد أن التجارب المكثفة، أو “الرحلات” التي يحفزها المخدر، تخلق نافذة مؤقتة من المرونة المعرفية التي تسمح للمرضى بالوصول إلى أجزاء مراوغة من نفسياتهم وصياغة مهارات تأقلم وأنماط تفكير أفضل.

ومع ذلك، فإن كيفية خلق هذه التأثيرات على وجه التحديد للمخدرات لا تزال غير واضحة. لذا، كباحثين في الطب النفسي والتعلم الآلي، كنا مهتمين بمعرفة كيفية تأثير هذه الأدوية على الدماغ. باستخدام الذكاء الاصطناعي، تمكنا من رسم خريطة للتجارب الشخصية للأشخاص أثناء استخدام المخدر في مناطق محددة من الدماغ، وصولاً إلى المستوى الجزيئي.

رسم خرائط “الرحلات” في الدماغ

كل مخدر يعمل بشكل مختلف في الجسم، وكل تجربة ذاتية تخلقها هذه الأدوية لها تأثيرات علاجية مختلفة. على سبيل المثال، ترتبط التجارب الغامضة، أو مشاعر الوحدة والوحدة مع العالم، بانخفاض الاكتئاب والقلق. إن معرفة كيف يخلق كل مخدر هذه التأثيرات المحددة في الجسم يمكن أن يساعد الأطباء على تحسين استخدامهم العلاجي.

لفهم كيفية ظهور هذه التأثيرات الذاتية في الدماغ بشكل أفضل، قمنا بتحليل أكثر من 6000 شهادة مكتوبة لتجارب الهلوسة من مركز إيرويد، وهي منظمة تقوم بجمع وتوفير معلومات حول المواد ذات التأثير النفساني. لقد قمنا بتحويل هذه الشهادات إلى ما يسمى بنموذج حقيبة الكلمات، والذي يقوم بتقسيم نص معين إلى كلمات فردية ويحسب عدد المرات التي تظهر فيها كل كلمة. قمنا بعد ذلك بربط الكلمات الأكثر استخدامًا والمرتبطة بكل مخدر بمستقبلات في الدماغ معروفة بأنها مرتبطة بكل عقار. بعد استخدام خوارزمية لاستخراج التجارب الشخصية الأكثر شيوعًا المرتبطة بأزواج مستقبلات الكلمات هذه، قمنا بتعيين هذه التجارب على مناطق مختلفة من الدماغ عن طريق مطابقتها لأنواع المستقبلات الموجودة في كل منطقة.

لقد وجدنا روابط وأنماط جديدة تؤكد ما هو معروف في الأدبيات البحثية. على سبيل المثال، ارتبطت التغيرات في الإدراك الحسي بمستقبل السيروتونين في القشرة البصرية للدماغ، والذي يرتبط بجزيء يساعد على تنظيم المزاج والذاكرة. كانت مشاعر السمو مرتبطة بمستقبلات الدوبامين والمواد الأفيونية في الشبكة البارزة، وهي مجموعة من مناطق الدماغ المشاركة في إدارة المدخلات الحسية والعاطفية. وارتبطت الهلوسة السمعية بعدد من المستقبلات المنتشرة في جميع أنحاء القشرة السمعية.

تتوافق النتائج التي توصلنا إليها أيضًا مع الفرضية الرائدة القائلة بأن المخدر يقلل مؤقتًا من الوظيفة التنفيذية من أعلى إلى أسفل، أو العمليات المعرفية المرتبطة بالتثبيط والانتباه والذاكرة، من بين أمور أخرى، مع تضخيم مناطق الدماغ المشاركة في التجربة الحسية.

لماذا يهم

تمر الولايات المتحدة بأزمة عميقة في مجال الصحة العقلية تفاقمت بسبب جائحة فيروس كورونا 2019 (COVID-19). ومع ذلك، لم تكن هناك علاجات دوائية نفسية جديدة حقًا منذ ظهور عقار بروزاك وغيره من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهو النوع الأكثر شيوعًا من مضادات الاكتئاب، في الثمانينيات.

توضح دراستنا أنه من الممكن رسم خريطة للتجارب المخدرة المتنوعة والذاتية إلى مناطق محددة في الدماغ. قد تؤدي هذه الأفكار إلى طرق جديدة للجمع بين المركبات الموجودة أو التي لم يتم اكتشافها بعد لإنتاج التأثيرات العلاجية المرغوبة لمجموعة من الحالات النفسية.

اقترح الطبيب النفسي ستانيسلاف جروف أن “المخدرات، إذا استخدمت بمسؤولية وبحذر مناسب، ستكون بمثابة المجهر في دراسة علم الأحياء والطب أو التلسكوب في علم الفلك”. نظرًا لأن المخدرات المخدرة وغيرها من مواد الهلوسة أصبحت أكثر شيوعًا سريريًا وثقافيًا، فإننا نعتقد أن المزيد من الأبحاث ستزيد من إلقاء الضوء على الأساس البيولوجي للتجارب التي تستدعيها وتساعد في تحقيق إمكاناتها.

تم إعادة نشر هذا المقال من The Conversation، وهي منظمة إخبارية مستقلة غير ربحية تقدم لك حقائق وتحليلات جديرة بالثقة لمساعدتك على فهم عالمنا المعقد. كتب بواسطة: جالين بالنتين، جامعة ولاية نيويورك داونستيت للعلوم الصحية و سام فريدمان، جامعة هارفرد

اقرأ أكثر:

يتلقى سام فريدمان تمويلًا من IBM وBayer.

لا يعمل جالين بالنتين لدى أي شركة أو مؤسسة أو يستشيرها أو يمتلك أسهمًا فيها أو يتلقى تمويلًا منها قد تستفيد من هذه المقالة، ولم يكشف عن أي انتماءات ذات صلة بعد تعيينه الأكاديمي.