يتعمق لغز البقعة الزرقاء العظيمة لكوكب المشتري مع ذبابة متقلبة بشكل غريب

بدأت الأعمال الغامضة للمجال المغناطيسي المكثف لكوكب المشتري في الظهور، وذلك بفضل نفاثة صغيرة مدفونة في أعماق الغلاف الجوي للعملاق الغازي. كل أربع سنوات، يبدو أن هذه الطائرة تتقلب مثل الموجة.

في حين أنه ليس من الواضح بعد ما الذي يدفع هذه النفاثة الجوية، إلا أن النتائج الجديدة تكشف عن بعض الأدلة حول الأعمال غير المرئية والمعقدة لمنطقة شديدة المغناطيسية بالقرب من كوكب المشتريخط الاستواء، والتي يطلق عليها اسم “البقعة الزرقاء الكبرى”. هذه المنطقة ليست زرقاء في الواقع؛ يأتي الاسم من مقياس الألوان الذي يستخدمه العلماء لبناء خرائط للمجال المغناطيسي لكوكب المشتري. على عكس المجال المغناطيسي للأرض، ال عملاق الغازإن مجال الكوكب غير متماثل مع محور دورانه – وهذا عدم التماثل واضح جدًا، في الواقع، بحيث يمكن تشبيه البقعة الزرقاء الكبرى بقطب جنوبي ثانٍ يبرز من خط استواء الكوكب. ويبدو أيضًا أن جزءًا من المنطقة ينجرف غربًا بواسطة طائرة واحدة بينما يتم سحب أجزاء أخرى بفعل الرياح المتدفقة شرقًا.

“إنه لغز،” يوهاي كاسبي، أستاذ أرض وعلوم الكواكب في معهد وايزمان للعلوم في إسرائيل وباحث مشارك في ناساوقال جونو في مهمة جونو لموقع Space.com: “لا نعرف سبب وجود هذا النوع من الشذوذ في هذا المكان”.

متعلق ب: البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري تتحول إلى اللون الأزرق في مشهد جديد للأشعة فوق البنفسجية من تلسكوب هابل (صورة)

في ورق نُشر يوم الأربعاء (6 مارس) في مجلة Nature، ومع ذلك، ربما يكون العلماء قد قدموا المزيد من الأفكار حول البقعة الزرقاء العظيمة. لقد استخدموا البيانات التي تم إرسالها إلى المنزل من مسبار جونو، الذي يقوم حاليًا بالتحقيق في كوكب المشتري، حيث قام برسم خريطة للبقعة الزرقاء العظيمة خلال سلسلة من عمليات الطيران المستهدفة التي تم إجراؤها خلال مهمته الممتدة. وقال جيريمي بلوكسهام، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة هارفارد، إن الاكتشاف الجديد، مثل موجات المحيط التي تغير سرعتها أثناء تحركها، يشير إلى أنه قد يكون هناك سلوك شبيه بالموجة في أعماق النواة المعدنية لكوكب المشتري، والذي يمكن أن يغذي المجال المغناطيسي المرصود. بي بي سي العلوم التركيز.

“يمكن تفسير هذه التغييرات إلى حد كبير من خلال انجراف البقعة نحو الشرق، ولكن، كما هو مذكور في هذه الورقة، فإن معدل الانجراف يتقلب.”

عرف العلماء سابقًا أن هذه المجموعة من المجالات المغناطيسية المكثفة تنجرف أكثر من أي مكان آخر على الكوكب الغازي، وذلك بفضل الرياح القوية التي تهب مباشرة من “سطحها” المضطرب إلى عمق 1860 ميلًا (3000 كيلومتر). وفي تلك النقطة الأعمق، يُعتقد أن المجال المغناطيسي المكثف لكوكب المشتري يخفف من هذه الرياح.

ربما تكون الطائرة المكتشفة حديثًا تنجرف بمقياس صغير يصل إلى عشرات السنتيمترات في الثانية في تلك المنطقة، على عكس الطائرات الأخرى الموجودة على السطح والتي تسافر أسرع عدة مرات.

– أورانوس ينمو بغطاء دخاني بينما تستمر البقعة الحمراء لكوكب المشتري في الانكماش، كما يكشف تلسكوب هابل (صور)

– شيء غريب يحدث في الغلاف الجوي لكوكب المشتري، حسبما أظهرت دراسة استمرت 40 عامًا

– البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري أعمق مما كان يعتقده العلماء

وقال كاسبي، الذي لم يشارك في الدراسة، إن النتيجة لا تزال “قياسا هامشيا للغاية”. ويقول إنه من الأفضل اعتبارها نتيجة أولية ضمن عتبة الضوضاء، لأن العلماء ليس لديهم بعد بيانات كافية لاستنتاج أن التدفق يتقلب على وجه التحديد كل أربع سنوات.

“إذا كانت بياناتك تعود إلى خمس سنوات فقط، فلا يمكنك حقًا قول أي شيء عن فترة أربع سنوات.”

المزيد من الملاحظات من جونو يمكن أن توفر اليقين قريبًا، مما سيساعد العلماء في النهاية على فهم أفضل للمولد الذي يغذي المجال المغناطيسي المعقد لكوكب المشتري.