مليارات الحشرات تستعد للظهور في غزو الحضنة المزدوجة

من المقرر أن تخرج عشرات المليارات من حشرات الزيز المزعجة من الأرض في الأسابيع المقبلة في حدث متزامن نادر حدث آخر مرة قبل 221 عامًا.

ومن المتوقع أن تظهر الحشرات المجنحة عبر الغرب الأوسط والجنوب الشرقي بدءًا من أوائل شهر مايو، في ظهور مزدوج لحضنتين مختلفتين من حشرات الزيز الدورية. تقضي هذه الحشرات عددًا محددًا من السنوات تحت الأرض قبل أن تظهر على السطح للمشاركة في طقوس التزاوج الصاخبة.

ومن المتوقع أن يكون ظهور هذا العام كبيرًا بشكل غير عادي، حيث يقدر بعض الخبراء أن أكثر من تريليون حشرة الزيز يمكن أن تغطي أجزاء من البلاد حيث تتداخل الحاضنتان.

الزيز غير ضار للبشر، على الرغم من أن بعض الناس يجدون العدد الهائل من الحشرات وأغاني التزاوج الصاخبة مصدر إزعاج.

بالنسبة لعشاق الحشرات، فهي فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر لتجربة نشوء حاضنات الزيز معًا، نظرًا لأن ذلك حدث آخر مرة في عام 1803، عندما كان توماس جيفرسون رئيسًا.

وقال جيم لودرمان، مساعد المجموعات في قسم الحشرات في المتحف الميداني في شيكاغو: “إنه شيء لم يره أحد على قيد الحياة اليوم ولن يراه أحد على قيد الحياة اليوم مرة أخرى”. “بالنسبة لعلماء الحشرات، إنها صفقة ضخمة حقًا.”

سيحتوي ظهور هذا الربيع على حشرات الزيز Brood XIII وBrood XIX. تعيش المجموعة الأولى على دورة مدتها 17 عامًا وتظهر عادةً في الغرب الأوسط، معظمها في إلينوي، ولكن أيضًا في أجزاء من ولايات أيوا وويسكونسن وإنديانا.

وفي الوقت نفسه، تعيش حشرات الزيز الحضنة التاسعة عشرة في دورة مدتها 13 عامًا وتظهر في منطقة جغرافية أكبر بكثير تشمل إلينوي وميسوري ولويزيانا ونورث كارولينا وفيرجينيا وماريلاند.

سبعة حاضنات من الزيز الدوري تتخذ موطنها في أمريكا الشمالية، واعتمادًا على النوع، فإنها تظهر إما كل 13 أو 17 عامًا. أحيانًا تخرج حضنة تبلغ من العمر 13 عامًا وحضنة تبلغ من العمر 17 عامًا في نفس الوقت، ولكن كل زوج محدد يرى أن دوراتهما تتماشى مرة واحدة فقط كل 221 عامًا.

حدث هذا العام غير عادي لأن هذه الحضنة الخاصة تتزامن وأيضًا لأنها متجاورة مع بعضها البعض، مع مساحة ضيقة من التداخل الجغرافي في وسط إلينوي.

وقال دانييل يونج، أستاذ علم الحشرات بجامعة ويسكونسن ماديسون ومدير مجموعة أبحاث الحشرات بالمدرسة: “لا توجد أماكن كثيرة في البلاد تتداخل فيها حاضنتان مختلفتان تمامًا”.

يمكن العثور على الآلاف من أنواع الزيز في جميع أنحاء العالم، لكن الزيز الدورية متميزة لأنها تقضي معظم حياتها تحت الأرض، وتتغذى على جذور الأشجار. وبعد 13 أو 17 عامًا، اعتمادًا على الحضنة، تنفق الحشرات إلى السطح لتبدأ بحثًا محمومًا يستمر لمدة شهر عن رفيقة.

قال لودرمان إنه لم ير أي تقارير حتى الآن عن مشاهدات الزيز المبكرة. عادة ما تنبثق الحشرات من تحت الأرض بمجرد أن تصل درجات حرارة التربة إلى حوالي 64 درجة فهرنهايت.

وقال لودرمان إن البعض قد يبدأ في الظهور في أوائل أو منتصف مايو. وينبغي أن يستمر ذلك حتى شهر يونيو مع دفء الظروف. وبمجرد خروج الحشرات بكامل قوتها، سيسافر هو وزملاؤه في جميع أنحاء إلينوي لجمع عينات لمجموعة المتحف الميداني.

ربما تشتهر حشرات الزيز بالضجيج الذي تصدره عندما تكون فوق الأرض. من الصعب تجاهل أغنية التزاوج التي تصدرها الحشرات، وهي عبارة عن طنين عالي النبرة ويمكن أن يصل إلى 100 ديسيبل.

قال لودرمان: “هناك الكثير منهم لدرجة أن الضجيج يصم الآذان تقريبًا”. “يبدو الأمر كما لو أن 1000 منشار ينفجر ويتم استخدامهم جميعًا في نفس الوقت.”

أمام الحشرات بضعة أسابيع فوضوية للعثور على رفيقة ووضع بيضها قبل أن تموت. وبعد ذلك، من المرجح أن يرى الناس عددًا كبيرًا من جثث الحشرات متناثرة على الأرض.

وقال لودرمان: “إنهم يمهدون الأرصفة والشوارع حرفياً، إنه أمر جنوني”. “بعض الناس يشعرون بالخوف من ذلك.”

وأضاف لودرمان أن السيكادا لا تعض.

ويصف نفسه بأنه “عشاق الزيز مدى الحياة”، وقال إن شغفه جاء بعد تعرضه المبكر للحشرات.

قال لودرمان: “كان هناك ظهور دوري لحشرات الزيز عندما كنت في الثامنة من عمري، مما جعلني مدمنًا على الحشرات وعلم الحشرات”.

وقال إنه بنفس الطريقة التي أثار فيها الكسوف الكلي للشمس الدهشة للكثيرين هذا الربيع، ربما يجد بعض الشباب انبهارًا بظهور الزيز ويقررون متابعة مجال دراسته.

وفي جامعة ويسكونسن ماديسون، يخطط الباحثون لتتبع أماكن رصد حشرات الزيز من أجل رسم خريطة لنطاقها. يشجع يونج الآخرين على المشاركة في المهمة أيضًا.

يمكن للأشخاص في الغرب الأوسط والجنوب الشرقي التقاط صور لحشرات الزيز في منطقتهم والإبلاغ عن المشاهدات على تطبيق يسمى Cicada Safari أو على مواقع الويب مثل Bugsinourbackyard.org أو Bugguide.net.

وقال يونج إنه يأمل أن يغتنم الناس الفرصة لتجربة هذا الحدث النادر والمهم، خاصة في أجزاء من إلينوي حيث تتداخل حضنتي الزيز.

وقال: “لن يكون الكثير من الناس في تاريخ البشرية في مكان يمكنهم من مشاهدة ذلك”. “قد يجدها الكثير من الناس غير مستساغة للغاية، لكنها شيء مدهش للغاية.”