لا يزال مصير مهمة “Moon Sniper” اليابانية غير واضح بعد هبوطها بسبب مشكلة في الطاقة

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

يبعد القمر مئات الآلاف من الأميال عن الأرض، لكن البشرية لعبت دورًا رئيسيًا في تشكيله منذ أكثر من ستة عقود.

في الواقع، كان للاستكشاف البشري تأثير كبير في تغيير سطح القمر، حيث يرى بعض العلماء أن الوقت قد حان لإعلان حقبة جيولوجية جديدة تسمى “الأنثروبوسين القمري”.

ويقول الخبراء إن هذه الحقبة بدأت عندما هبطت المركبة الفضائية غير المأهولة التابعة للاتحاد السوفييتي السابق، لونا 2، بشكل صعب على سطح القمر في سبتمبر 1959، تاركة وراءها حفرة.

ومنذ ذلك الحين، تتابعت مئات المهام، وسواء هبطت تحطمًا أو هبطت بنجاح للهبوط السلس، فقد تركت كل مركبة فضائية بصماتها.

لا تزال المركبات الجوالة والتجارب العلمية وكرات الجولف وغيرها من العلامات الدالة على الاستكشاف البشري موجودة على سطح القمر، وقد بدأ الأمر للتو مع تخطيط المزيد من وكالات الفضاء والدول لرحلات إلى القمر.

احترقت المركبة الفضائية بيريجرين أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض يوم الخميس بعد أن منعها تسرب الوقود من الوصول إلى القمر، لكن مركبة فضائية أخرى كانت في طريقها للقاء قمري.

التحديث القمري

هبط المستكشف الآلي الياباني “Moon Sniper” بنجاح على سطح القمر يوم الجمعة، لكنه واجه مشكلة حرجة على الفور تقريبًا.

بعد تنفيذ الهبوط الدقيق، اضطرت مهمة Smart Lander for Investigating Moon، أو SLIM، غير المأهولة، إلى الاعتماد على طاقة بطارية محدودة لأن خليتها الشمسية لم تكن تولد الكهرباء.

وقال فريق وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إنه يعتقد أن مشكلة الطاقة الشمسية هي نتيجة لتوجيه المركبة الفضائية في الاتجاه الخاطئ.

ولكن قد لا نفقد كل الأمل بالنسبة لمركبة الهبوط ومركبتيها الجوالتين، المصممتين لدراسة أصول القمر. إذا تمكن Moon Sniper من امتصاص بعض ضوء الشمس، فقد تستمر المهمة.

منذ وقت طويل

قبل أن ينقرض منذ حوالي 4000 عام، كانت حيوانات الماموث الصوفي تتجول في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وتبعها البشر.

وتمكن الباحثون من تتبع الرحلات الطويلة من خلال دراسة أنياب الماموث، التي حافظت على معلومات حول بيئات الحيوانات ونظامها الغذائي مثل كبسولات الزمن.

باستخدام أداة جديدة دقيقة لدراسة الآثار الكيميائية في الناب، تمكن فريق بقيادة علماء في جامعة ألاسكا فيربانكس من تتبع تحركات المايوجيه، أو إلما، وهي أنثى الماموث التي كانت عاش قبل 14000 سنة.

وعندما قارن الباحثون تحركات إلما مع خرائط المواقع الأثرية، اتضح أن البشر أقاموا معسكرات صيد موسمية في المناطق التي يتجمع فيها الماموث.

المملكة البرية

تختفي نمور ماليزيا بمعدل ينذر بالخطر، ويقدر أن 150 نموراً فقط بقيوا داخل الغابات المطيرة القديمة في البلاد. للمساعدة في جهود الحفاظ على البيئة، تعاون المصور إيمانويل روندو مع الصندوق العالمي للطبيعة في ماليزيا لالتقاط صورة للقط الكبير الشهير ولكن بعيد المنال.

كان هذا الجهد بمثابة مهمة ضخمة تطلبت فريقًا من الحراس وثماني كاميرات و300 رطل من المعدات وأشهرًا من الصبر وأميالًا لا حصر لها. وفي هذه العملية، اجتاحت مستعمرة النمل إحدى الكاميرات، ودمر فيل كاميرا أخرى.

لكن استعدادات روندو الدقيقة أتت بثمارها، والتقط “لقطة بمليون دولار”. وقال: “هذه الصورة هي الصورة الأخيرة للنمر الماليزي، أو هي الصورة الأولى لعودة النمر الماليزي”.

هل ترغب في رؤية المزيد من الصور الرائعة؟ اطلع على بعض الصور الفائزة في مسابقة أفضل مصور عن قرب لعام 2023، بما في ذلك فراشة الطاووس المصنوعة من خشب البلوط التي جذبها حفل زفاف والنمل يطلق الحمض في الهواء.

احفر هذا

منذ حوالي 29 مليون سنة في ولاية أوريغون، حفر جندب مشتلًا تحت الأرض في ضفة رملية بالقرب من جدول صغير ووضع حوالي 50 بيضة في نمط شعاعي مذهل.

بدلاً من الفقس، تحجرت جراب البيض وأصبح الآن موجودًا نافذة نادرة على كيف كانت الحياة بالنسبة للحشرات القديمة.

عادة، لا يتم حفظ الحشرات ولا بيضها الرقيق بشكل جيد في السجل الأحفوري. والأكثر إثارة للدهشة أن حضانة الجندب ظلت على قيد الحياة منذ ذلك الحين وتم العثور عليه في منطقة كانت تتدفق فيها المياه ذات يوم، بحسب الباحثين.

قال الدكتور نيك فاموسو، مدير برنامج علم الحفريات وأمين المتحف في النصب التذكاري الوطني لجون داي فوسيل بيدز في ميتشل بولاية أوريغون: «لا يوجد أي شيء آخر مثل هذا في السجل الأحفوري في أي مكان نعرفه».

قوة الطبيعة

تسببت العواصف الشتوية التي تحركت عبر الولايات المتحدة هذا الأسبوع في جلب الثلوج ودرجات حرارة أقل من الصفر في العديد من المناطق – وشهد البعض في شيكاغو “زلازل صقيعية”.

زلازل الصقيع هي أصوات عالية أو مدوية أو فرقعة مصحوبة بهزات صغيرة تشبه الزلازل يمكن أن تحدث أثناء التجمد المفاجئ للأرض في طقس بارد.

في حين أن الأصوات التي تصدرها الزلازل الصقيعية مثيرة للقلق، إلا أنها ليست خطيرة ولن تتسبب في سقوط الصور المؤطرة على الجدران، وفقًا لما ذكره ترينت فورد، عالم المناخ في ولاية إلينوي.

ويأمل العلماء في فك المزيد من الألغاز حول الزلازل الصقيعية، وما إذا كانت تتزايد أم لا، من خلال مراقبة المناطق التي تحدث فيها الظاهرة هذا الشتاء.

الاستكشافات

لا تريد أن تفوت هذه القصص الجديدة المثيرة للاهتمام:

– ساعدت تقنية رسم الخرائط بالليزر علماء الآثار على اكتشاف أقدم وأكبر شبكة من المدن القديمة الموجودة في غابات الأمازون المطيرة.

– إن عملية إعادة ريترو، وهو قرد ريسوس مستنسخ، إلى الحياة قد سلطت الضوء على بعض القيود المفروضة على الاستنساخ، وفقا للعلماء.

– كشفت وكالة ناسا وشركة لوكهيد مارتن للتو عن الطائرة الأنيقة X-59، وهي طائرة هادئة أسرع من الصوت يمكنها تغيير مستقبل السفر الجوي.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.