قد يكون الكوكب القزم سيريس مكانًا رائعًا للبحث عن حياة غريبة. هذا هو السبب

يبدو أيضًا أن العديد من الكويكبات التي ثقبت سطح الكوكب القزم سيريس قد أثرت على مخزونه من الجزيئات العضوية الثمينة.

في عام 2017، قام العلماء بدراسة البيانات المرسلة من المركبة الفضائية Dawn التابعة لناسا رصدت في البداية المركبات العضوية المعروفة باسم الجزيئات الأليفاتية بالقرب من حفرة اصطدام يبلغ عرضها 32 ميلًا سيريس. ومنذ ذلك الحين، ظلوا يحاولون تحديد أصل هذه الجزيئات؛ أشارت بعض الدراسات إلى أن الكويكبات أوصلتها إلى الكوكب القزم بينما خلصت دراسات أخرى إلى أنها تشكلت على سيريس نفسه.

يقول خوان ريزوس، عالم الفيزياء الفلكية في معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس في إسبانيا والمؤلف المشارك في الدراسة: “لقد وجدنا أن المواد العضوية قد تكون أكثر انتشارًا مما تم الإبلاغ عنه لأول مرة، ويبدو أنها مرنة في مواجهة التأثيرات في الظروف المشابهة لظروف سيريس”. وقالت دراسة جديدة في أ إفادة.

متعلق ب: يرصد علماء الفلك فئة جديدة من الكويكبات المظلمة الغنية بالمياه مثل الكوكب القزم سيريس

للوصول إلى استنتاجاتهم، أجرى ريزوس وزملاؤه سلسلة من التجارب التي تحاكي ظروف التأثير المتوقعة على سيريس في Ames Vertical Gun Range التابعة لناسا في كاليفورنيا، وهي منشأة مخصصة لمحاكاة فيزياء وميكانيكا الحفر الناتجة عن الاصطدام وضربات الكويكبات. قام الفريق أيضًا بدمج البيانات من الكاميرا ومقياس التصوير الطيفي على داون، وسمحت مجموعتا البيانات معًا للفريق برسم خريطة للمناطق الغنية بالمواد العضوية على سيريس بتفصيل أكبر مما تم القيام به سابقًا.

يقول الباحثون إن النتائج تظهر بشكل جماعي “ارتباطًا جيدًا” بين المواد العضوية والمناطق التي تستضيف تأثيرات قديمة، مما يوضح أن ضربات الكويكبات أثرت بالفعل على وجود المواد العضوية ووفرتها عبر مليارات السنين.

وقال ريزوس: “على الرغم من أن أصل المواد العضوية لا يزال غير مفهوم جيدًا، فلدينا الآن دليل جيد على أنها تشكلت في سيريس وعلى الأرجح في وجود الماء. وهناك احتمال أن يتم العثور على خزان داخلي كبير من المواد العضوية داخل سيريس”. نفس البيان. “لذلك، من وجهة نظري، هذه النتيجة تزيد من الإمكانات البيولوجية الفلكية لسيريس.”

خصص المسح العقدي 2023-2032 لعلوم الكواكب والأحياء الفلكية سيريس كهدف ذو أولوية عالية لمهمة عودة العينات، والتي قد تحدث بعد عدة عقود في المستقبل.

– يحتوي الكوكب القزم سيريس على جزيئات عضوية أكثر مما كان متوقعًا في الأصل

– يرصد علماء الفلك فئة جديدة من الكويكبات المظلمة الغنية بالمياه مثل الكوكب القزم سيريس

– هل يمكن للكوكب القزم سيريس أن يدعم الحياة؟

في غضون ذلك، سيستكشف مسبار آخر تابع لوكالة ناسا يُدعى لوسي قريبًا 10 كويكبات طروادة يُعتقد أنها تحمل أدلة على إنشاء نظامنا الشمسي وحتى الأرض، وذلك بفضل استضافة مواد من النظام الشمسي المبكر.

قال ريزوس: “من المحتمل أن نجد اختلافات، لأن كويكبات طروادة شهدت تاريخ اصطدام مختلف تمامًا عن سيريس، ولأن هناك نوعين مختلفين من الناحية التركيبية من كويكبات طروادة”. وأضافت أن مقارنة البيانات من مهمة لوسي بتلك التي جمعتها داون ستساعدنا على فهم أفضل لكيفية انتشار هذه الجزيئات العضوية في جميع أنحاء النظام الشمسي الخارجي.

هذا بحث تم تقديمه يوم الثلاثاء (17 أكتوبر) في اجتماع GSA Connects 2023 التابع للجمعية الجيولوجية الأمريكية.