سيشهد “موكب الكواكب” اصطفاف ستة كواكب في سماء الصباح

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

هناك “عرض كوكبي” ستظهر خلاله ستة كواكب مصطفة في السماء قرب الفجر، ولكن ثلاثة كواكب فقط ستكون مرئية بالعين المجردة – وهذه الظاهرة أكثر شيوعًا مما تبدو.

وقال الدكتور جيمس أودونوغو، عالم فلك الكواكب وزميل الأبحاث في جامعة ريدينغ بالمملكة المتحدة: «ستكون قادرًا على رؤية المريخ وزحل والمشتري». “إذا كان لديك منظار وإذا كنت تعرف أين تبحث، فمن المحتمل أن تتمكن من رؤية أورانوس، ولكن ليس هناك فائدة كبيرة من الانتظار حتى شروق الشمس تقريبًا – فمن الأفضل أن تفعل ذلك في وقت مبكر من الليل. خلاصة القول هي أنه لا يمكنك رؤية سوى حوالي نصف الكواكب في مجموعة الكواكب هذه بالعين المجردة.

وأفضل يوم لمشاهدة المشهد في أوروبا وأمريكا الشمالية هو يوم الأحد، قبل حوالي نصف ساعة من شروق الشمس، وفقا لأودونوغو. وقال إن استهداف هذا الإطار الزمني سيمنحك فرصة لاكتشاف عطارد أيضًا، على الرغم من أن ذلك قد لا يكون سهلاً حتى باستخدام المنظار.

وأضاف أودونوغو: “المشكلة هي أن الشمس ستضيء السماء في تلك المنطقة”. “إنه قبل شروق الشمس مباشرةً، لكنه سيظل ساطعًا للغاية في السماء، وربما لا ترغب في توجيه منظارك بالقرب من الشمس أيضًا.”

إذا كان لديك واحد، فإن التلسكوب سيساعدك، خاصة إذا كنت تأمل في اكتشاف أورانوس ونبتون. وأضاف: “لكن لكي تتمكن فعليًا من رؤية هذه الأشياء، عليك أن تقوم بتكبير هدف واحد بدرجة كبيرة بحيث لا ترى الأهداف الأخرى على أي حال، وبالتالي ستتخلص من مجال رؤيتك بالكامل”.

والترتيب الذي ستصطف به الكواكب يوم الأحد هو المشتري وعطارد وأورانوس والمريخ ونبتون وزحل، وسيرافقها هلال. وفي وقت لاحق من الأسبوع، بحلول يوم الخميس، سيختفي القمر عن الطريق – مما يقلل التلوث الضوئي، كما أشار أودونوغو – وسيقوم عطارد بتبديل مواقعه مع كوكب المشتري.

ستكون المحاذاة مرئية لمراقبي السماء في كل مكان، ولكن التاريخ المثالي لرؤية الكواكب ذات المحاذاة الأقرب قد يختلف اعتمادًا على مكان وجودك في العالم.

محاذاة الكواكب: ما يجب معرفته

ومن المهم أن نلاحظ أن هذا المحاذاة لا يحدث في الفضاء، ولكن فقط في السماء كما نرى من كوكبنا.

قالت الدكتورة كيت: “من وجهة نظر شخص يقف على الأرض وينظر إلى السماء، سيبدو أن هناك خطًا مستقيمًا تقريبًا من الكواكب، وهو ما يمكن أن نطلق عليه محاذاة الكواكب أو عرض الكواكب”. باتل، محاضر في قسم الفيزياء وعلم الفلك في جامعة كوليدج لندن.

“لكن من الناحية البدنية، لا يحدث أي محاذاة فعلية. إنها مجرد أن معظم الكواكب تقع بشكل أو بآخر على نفس الجانب من الشمس في الوقت الحالي. وأضافت: “إذا اصطفت الكواكب بالفعل مع بعضها البعض في الفضاء، فسيُطلق على ذلك اسم الاقتران وهذا حدث نادر جدًا”.

هذا النوع من محاذاة الكواكب ليس نادرًا على الإطلاق. وقال باتل: “سيكون هناك المزيد في العامين المقبلين، لأن الكواكب الخارجية تتحرك في السماء بشكل أبطأ، لأنها بعيدة عنا، مما يخلق الكثير من الفرص لحدوث هذا النوع من الاصطفافات”. “في الواقع، من المحتمل أن يحدث حدث أفضل في فبراير المقبل، عندما ستكون لدينا جميع الكواكب في السماء في نفس الوقت، بما في ذلك كوكب الزهرة الذي لا يوجد في هذا الكوكب.”

وتوصي باتل بأن يكون يوم الاثنين، قبل حوالي ساعة من شروق الشمس، أفضل فرصة لمشاهدة العرض في معظم أنحاء العالم، وهي أكثر تفاؤلا بانضمام عطارد إلى مجموعة الكواكب المرئية بدون أدوات.

“عادةً ما يكون عطارد مرئيًا بالعين المجردة إذا كنت في مكان ما به تلوث ضوئي منخفض، ولكن من الأفضل باستخدام المنظار لأن (الكوكب) ليس ساطعًا بشكل خاص ولا يمكن رؤيته إلا قبل وقت قصير من الفجر، لذلك عادة ما يكون على خلفية مشرقة إلى حد ما، قالت.

يمكن أن يكون تطبيق مثل Stellarium Mobile أو Night Sky مفيدًا إذا لم تكن متأكدًا من المكان الذي تبحث فيه، ومن الناحية المثالية ستحتاج إلى أن تكون في مكان به تلوث ضوئي منخفض وأفق منخفض، لأن كوكب المشتري وعطارد وأورانوس لن يتواجدوا هناك. قال باتل: “كن أعلى بكثير من ذلك”.

يجب عليك أيضًا أن تحاول التواجد في مكان يتمتع بإطلالة جيدة على الشرق، لأنه سيكون في اتجاه شروق الشمس تقريبًا. وقال باتل: “سيكون كوكب المشتري هو الأسهل لرصده، لأنه سيكون ألمع شيء في السماء بعد القمر”. “ليس من السهل تمييز الكواكب الأخرى، لكنها لا تتلألأ بنفس الطريقة التي تتلألأ بها النجوم، لذا فهذه إحدى الطرق لرصدها.”