سيتم طرح أحفورة ستيجوسورس “الكاملة تقريبًا” للبيع

من المتوقع أن يصل سعر هيكل ستيجوسورس، الذي يوصف بأنه “الأكثر اكتمالا وأفضل حفظا” من نوعه الذي تم اكتشافه على الإطلاق، إلى ما يصل إلى 6 ملايين دولار في مزاد هذا الصيف – ولكن ليس الجميع سعداء بذلك.

سيتم بيع أحفورة الديناصورات “الاستثنائية” و”المكتملة تقريبًا”، والتي يبلغ طولها 11 قدمًا وطولها 20 قدمًا، كجزء من أسبوع Geek Week السنوي لـ Sotheby.

شكك علماء الحفريات في بيع مثل هذه العينات لمزايدين من القطاع الخاص، بحجة أنه يجب الحفاظ على هذه الاكتشافات في المتاحف أو الأماكن العامة الأخرى.

ومع ذلك، فإن ذلك لن يمنع المزاد العلني للحفرية التي يبلغ عمرها 150 مليون عام من المضي قدمًا في نيويورك في 17 يوليو.

وقالت دار سوثبي للمزادات في بيان صحفي يوم الأربعاء إن Apex، كما يطلق عليها، هي “أفضل عينة ستيجوسورس يتم طرحها في السوق”. وأضافت دار المزادات أنه من المتوقع أن تباع بما يتراوح بين 4 ملايين و6 ملايين دولار، مما يجعلها واحدة من أغلى حفريات الديناصورات المعروضة للبيع على الإطلاق.

يتميز ستيجوسورس بشكله المميز، وكان ديناصورًا عاشبًا برأس صغير وصفائح عظمية تسير أسفل ظهره، وتنتهي بذيل مسنن.

اكتشف عالم حفريات تجاري يدعى جيسون كوبر أبيكس على أرضه الخاصة في كولورادو، وقالت سوثبي إنها شاركت في هذه العملية منذ البداية.

تعاونت دار المزادات بشكل وثيق مع كوبر “لتوثيق العملية برمتها، بدءًا من الاكتشاف والحفر وحتى الترميم والتحضير والتركيب، مما يضمن التعامل مع توثيق العينة وبيعها بأعلى المعايير والشفافية”.

وقالت إن هذا التعاون “يواصل إرث سوثبي في مزادات التاريخ الطبيعي الرائدة”.

لكن البعض يرى الأمر بشكل مختلف.

ووصف ستيف بروسات، أستاذ علم الحفريات والتطور في جامعة إدنبره باسكتلندا، العينة بأنها “حفرية ديناصور مهمة”، خاصة وأن هناك “عددًا أقل بكثير من الهياكل العظمية الجيدة (ستيجوسورس) مقارنة بالديناصورات الشهيرة الأخرى مثل تي ريكس وتريسيراتوبس”.

وهذا، بحسب بروسات، جزء من السبب وراء عدم وصول الأمر إلى أيدي القطاع الخاص.

“إذا كان ما تقوله دار المزاد صحيحًا، وما أراه في هذه الصور حقيقي، فإن هذا الهيكل العظمي ينتمي حقًا إلى المتحف، حيث يمكن حفظه ودراسته من قبل العلماء وعرضه لإلهام الناس”. وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى شبكة CNN يوم الخميس: “من جميع مناحي الحياة”.

“إنه لأمر مخز للغاية عندما تختفي أحفورة مثل هذه، والتي يمكن أن تثقف وتثير فضول الكثير من الناس، في قصر القلة”.

تم اكتشاف “أبيكس” في تكوين موريسون في مقاطعة موفات بولاية كولورادو – وعلى مقربة شديدة من بلدة الديناصورات – في مايو 2022. واستغرق التنقيب عن العينة بالكامل أكثر من عام، والتي تبين أنها تحتوي على دليل على التهاب المفاصل. مما يشير إلى أنه عاش إلى سن متقدمة، مع عدم وجود علامات على القتال أو الإصابات المرتبطة بالافتراس.

سيحصل صاحب أعلى عطاء على نسخة من بيانات المسح الضوئي للديناصور، بالإضافة إلى ترخيص كامل لاستخدام أي بيانات ثلاثية الأبعاد كيفما يختار. وهذا، وفقًا لـ Sotheby's، “سيسمح ببقاء المعلومات الأولية عن الديناصورات مع العينة وتعزيز التعاون في البحث والتعليم المستقبلي”.

ومع ذلك، يرى بروسات أن البحث والتعليم سيكونان أفضل إذا كانت الحفرية مملوكة لمؤسسة ذات خبرة في الديناصورات.

“سيكون الأثرياء دائمًا قادرين على المزايدة على المتاحف عندما يتم بيع ديناصور في السوق المفتوحة، لذلك آمل أنه إذا كان هناك شخص لديه الوسائل لشراء أحفورة مثل هذه، وهذه الأحفورة تأسر خيالهم، فإنهم سيفعلون ذلك”. قال بروسات: “تبرع به للمتحف”.

“يا له من إرث سيكون – أن يكون الديناصور الخاص بك معروضًا أمام الجمهور، وأن يكون اسمك مضاءً بالأضواء باعتبارك المتبرع الذي أنقذ الديناصور من أجل العلم، بينما يتجول الأطفال والعائلات وينظرون إلى هذا المخلوق الرائع من عصور ما قبل التاريخ.”

يعد متحف التاريخ الطبيعي في لندن موطنًا لـ “صوفي”، وهي أحفورة مماثلة – على الرغم من أن “Apex” أكبر بنسبة 30٪ على الأقل، وفقًا لـ Sotheby's.

ووصفت كاساندرا هاتون، رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية العالمية في سوثبي، قمة أبيكس بأنها “ببساطة واحدة من أفضل الحفريات من نوعها التي تم اكتشافها على الإطلاق”.

سيتمكن زوار صالات عرض Sotheby's New York من رؤية Apex كجزء من معرض مجاني لبعض العناصر المعروضة للبيع خلال Geek Week.

يتضمن “إرث مزادات التاريخ الطبيعي الرائدة” لشركة سوثبي، كما تشير إليها، بيع هيكل عظمي قديم لغورجوصورس في عام 2022، والذي بيع بما يزيد قليلاً عن 6 ملايين دولار. كما باعت أول جمجمة مستقلة لتي ريكس مع “ماكسيموس” في ديسمبر 2022.

سجل ستان، الهيكل العظمي الأكثر اكتمالا لديناصور الديناصور ريكس في العالم، رقما قياسيا عالميا جديدا في عام 2020 عندما بيع بمبلغ 31.8 مليون دولار في دار كريستيز. وفي وقت البيع، كان علماء الحفريات يخشون أن يضيع العلم الحفرية، لكن في مارس/آذار، كشفت دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي عن خطط لجعل ستان نجم الجذب في متحف جديد للتاريخ الطبيعي، من المتوقع افتتاحه في عام 2025 في أبو ظبي. أبوظبي، كما ذكرت شبكة سي إن إن سابقًا.

ساهمت في هذا التقرير كريستين روجرز وييني سانشيز.