ذهبت بعثة لوسي التابعة لناسا لزيارة كويكب وحصلت على أكثر مما كانت تتمناه

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

عندما حلقت مهمة لوسي التابعة لوكالة ناسا بالقرب من أول كويكب لها هذا الأسبوع، التقطت كاميراتها مفاجأة.

قامت المركبة الفضائية لوسي بالتكبير بالقرب من الكويكب الصغير دينكينيش، الموجود في حزام الكويكبات الرئيسي لنظامنا الشمسي بين مداري المريخ والمشتري. لكن ما اعتقده علماء الفلك أنه كويكب واحد هو في الحقيقة زوج ثنائي من الصخور الفضائية.

وقال هال ليفيسون، الباحث الرئيسي في لوسي في معهد أبحاث الجنوب الغربي، إن دينكينيش، التي تعني “رائع” في اللغة الأمهرية في إثيوبيا، “لقد ارتقت بالفعل إلى مستوى اسمها”.

وقال ليفيسون في بيان “هذا رائع”. “عندما تم اختيار لوسي في الأصل للطيران، خططنا للطيران بالقرب من سبعة كويكبات. ومع إضافة دينكينيش، واثنين من أقمار طروادة، والآن هذا القمر الصناعي، فقد رفعنا العدد إلى 11.”

كان لدى علماء الفلك تلميحاتهم الأولى إلى أن دينكينيش قد يكون ثنائيًا عندما اكتشفت مجموعة أدوات لوسي تغيرات في السطوع في الأسابيع التي سبقت اقتراب المركبة الفضائية يوم الأربعاء.

ما يمكن أن يكشفه ثنائي دينكينيش

يعتقد فريق لوسي أن الكويكب الأكبر يبلغ عرضه نصف ميل (805 مترًا) ويبلغ عرض الصخرة الفضائية الأصغر 0.15 ميلًا (220 مترًا).

وجاءت لوسي على بعد 265 ميلاً (425 كيلومترًا) من سطح الكويكب خلال أقرب اقتراب له بعد ظهر الأربعاء.

تم تصميم الاقتراب القريب لمساعدة مركبة لوسي الفضائية على اختبار مجموعة معداتها، بما في ذلك نظام التتبع الطرفي الخاص بها، والذي يسمح للمركبة الفضائية بتحديد موقع الصخرة الفضائية بشكل مستقل وإبقائها في نطاق الرؤية أثناء الطيران بسرعة 10000 ميل في الساعة (4.5 كيلومتر في الثانية). ).

“هذه سلسلة رائعة من الصور. وقال توم كينيدي، مهندس التوجيه والملاحة في شركة لوكهيد مارتن، في بيان: “إنها تشير إلى أن نظام التتبع النهائي يعمل على النحو المنشود، حتى عندما قدم لنا الكون هدفًا أكثر صعوبة مما توقعنا”. (شركة لوكهيد مارتن شريكة لناسا في مهمة لوسي).

وأضاف كينيدي: “إن المحاكاة والاختبار والممارسة شيء واحد”. “إنه شيء آخر تمامًا أن نرى ذلك يحدث بالفعل.”

ستوفر البيانات التي تم جمعها أثناء التحليق أيضًا نظرة ثاقبة للكويكبات الصغيرة، مما يوفر مقارنة مع الكويكبات الأخرى التي لاحظتها بعثات ناسا السابقة.

وقال كيث نول، عالم مشروع لوسي من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ميريلاند، في بيان: “كنا نعلم أن هذا سيكون أصغر حزام كويكب رئيسي تمت رؤيته عن قرب على الإطلاق”. “حقيقة أنهما اثنان تجعل الأمر أكثر إثارة. في بعض النواحي، تبدو هذه الكويكبات مشابهة للكويكب الثنائي ديديموس وديمورفوس القريب من الأرض الذي رصدته DART، ولكن هناك بعض الاختلافات المثيرة للاهتمام التي سنحقق فيها.

في سبتمبر 2022، اصطدمت مهمة DART التابعة لناسا عمدًا بقمر ديمورفوس، وهو قمر صغير يدور حول الكويكب ديديموس القريب من الأرض، لإظهار التكنولوجيا اللازمة لتغيير مسار صخرة فضائية.

الاستعداد للتحليق في المستقبل

ستستمر البيانات التي تم جمعها أثناء تحليق مهمة لوسي في العودة إلى الأرض خلال الأسبوع المقبل. ستساعد هذه المعلومات فريق المهمة على الاستعداد لتحليق الكويكبات المستقبلية للمركبة، بما في ذلك مواجهة قريبة مع كويكب آخر في الحزام الرئيسي يسمى دونالدجوهانسون في عام 2025.

هدف لوسي الرئيسي هو استكشاف أسراب كويكبات طروادة الخاصة بالمشتري، والتي لم يتم استكشافها من قبل. تدور كويكبات طروادة، التي استعارت اسمها من الأساطير اليونانية، حول الشمس في سربين – أحدهما يسبق كوكب المشتري، أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، والآخر يتخلف عنه.

حتى الآن، كانت لمحات العلماء الرئيسية عن أحصنة طروادة عبارة عن عروض فنية أو رسوم متحركة إلى حد كبير، لأن الصخور الفضائية بعيدة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بالتفصيل باستخدام التلسكوبات. وستقدم لوسي أول صور عالية الدقة لما تبدو عليه هذه الكويكبات.

ومن المقرر أن تصل لوسي إلى كويكبات طروادة في عام 2027. ويختلف كل كويكب من الكويكبات التي من المقرر أن تطير بها لوسي في الحجم واللون.

تستعير المهمة اسمها من أحفورة لوسي، وهي بقايا سلف بشري قديم تم اكتشافها في إثيوبيا عام 1974. وقد ساعد الهيكل العظمي الباحثين على تجميع جوانب التطور البشري، ويأمل أعضاء فريق لوسي التابع لناسا أن تحقق مهمتهم إنجازًا مماثلاً فيما يتعلق بالكائنات الحية. تاريخ نظامنا الشمسي.

هناك حوالي 7000 كويكب طروادة، وأكبرها يبلغ عرضه 160 ميلاً (257 كيلومترًا). وتشبه الكويكبات الحفريات نفسها، فهي تمثل المواد المتبقية التي تحلق بعد تكوين الكواكب العملاقة في نظامنا الشمسي، بما في ذلك كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

ستساعد المهمة الباحثين على الرجوع بالزمن إلى الوراء لمعرفة كيفية تشكل النظام الشمسي قبل 4.5 مليار سنة، ومعرفة كيف انتهت الكواكب إلى مواقعها الحالية.